اليونسكو في 2012: اللجان والمجالس الخاصة بالاتفاقيات الدولية

2013/01/10

عقدت عدة لجان ومجالس مرتبطة بالاتفاقيات أو المعاهدات الدولية الخاصة باليونسكو دوراتها أو اجتماعاتها خلال عام 2012، وفيما يلي الاجتماعات الرئيسية لها:

أولاً: الاتفاقية الخاصة بحماية التراث الثقافي غير المادي (2003) (رابط لنص الاتفاقية)

عقد في الفترة 22-23 مارس، اجتماع مشترك مغلق للجنتين الاستشارية (المكونة من ست منظمات حكومية وستة خبراء مستقلين) والفرعية (المكونة من ست دول أطراف في الاتفاقية) التابعتين للمجلس الدولي الحكومي لحماية التراث الثقافي غير المادي للتشاور حول أساليب العمل.

عقدت في الفترة: 4-8 يونيو، الدورة الرابعة للجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي. والجمعية العامة هي الهيئة السيادية للاتفاقية تجتمع في دورة عادية مرة كل سنتين، وهي تعطي التوجهات الإستراتيجية لتنفيذ الاتفاقية وتقوم بانتخاب الأعضاء الأربعة والعشرين للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي الذين يجدد نصفهم كل عامين.وقد أجرت الجمعية في دورتها هذه بعض التنقيحات على التوجيهات التنفيذية لتطبيق الاتفاقية، ولكنها أبقت مهمة تقييم الترشيحات بشأن الادراج على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية منوطة بالهيئة الفرعية التابعة للجنة (المشكلة من الدول الأعضاء).
 روابط لتقارير نشرت على موقع المندوبية:
بتاريخ 4 يونيو بعنوان: الدورة الرابعة للجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي
بتاريخ 5 يونيو بعنوان: تقرير حول اتفاقية التراث الثقافي غير المادي
بتاريخ 3 يوليو بعنوان: الدورة الرابعة للجمعبة العامة للدول الأطراف في اتفاقية صون التراث غير المادي تنهي أعمالها 

عقدت الدورة الاستثنائية الرابعة للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي يوم 8 يونيو لانتخاب مكتب لها. فانتخبت غرانادا لرئاسة المكتب وكل من: اسبانيا، أذربيجان، قرغيزستان، مدغشقر والمغرب كنواب رئيس وأسبانيا كمقرر.

عقد في الفترة: 3-7 سبتمبر، اجتماع للهيئة الاستشارية التابعة للمجلس الدولي الحكومي لحماية التراث الثقافي غير المادي. ومن مهام الهيئة دراسة الترشيحات لقائمة الصون العاجل، ولقائمة أفضل ممارسات المحافظة، وطلبات المساعدة الدولية التي تفوق 25000 دولار، وتقديم المقترحات بشأنها إلى المجلس.

كما عقد اجتماع للهيئة الفرعية التابعة للمجلس الدولي لحماية التراث الثقافي غير المادي في الفترة: 17-21 سبتمبر، لدراسة الترشيحات المقدمة للقائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية لعام 2012 وتقديم التوصيات بشأنها إلى المجلس. وتتألف الهيئة الفرعية من دولة عضو (طرف في الاتفاقية) ممثلة لكل مجموعة جغرافية/ انتخابية في اليونسكو (أي ستة أعضاء).

عقدت في الفترة: 3-7 ديسمبر، الدورة السابعة للمجلس الدولي الحكومي لحماية التراث الثقافي غير المادي الذي يتألف من 24 دولة عضو يجدد نصفها كل سنتين. ويسهر المجلس على تنفيذ اتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي لعام 2003. وسجل المجلس في دورته السابعة 27 عنصراً جديداً على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، و 4 عناصر على قائمة التراث الثقافي غير المادي التي تحتاج إلى صون عاجل، وعنصرين على سجل أفضل الممارسات للحماية. وأعلنت البرازيل عن تبرعها بمبلغ 200000 دولار بمناسبة الذكرى العاشرة للاتفاقية في 2013 بينما أعلنت أذربيجان استضافتها للدورة الثامنة التي تقرر عقدها في الفترة: 2-8/12/2013 وتم انتخاب المكتب برئاسة أذربيجان.
روابط لتقارير نشرت على موقع المندوبية:
بتاريخ 4 ديسمبر بعنوان: المجلس الدولي لحماية التراث الثقافي غير المادي يبدأ دورته السابعة
بتاريخ 5 ديسمبر بعنوان: المجلس الدولي لحماية التراث الثقافي غير المادي يواصل أعمال دورته السابعة
بتاريخ 6 ديسمبر بعنوان: المجلس الدولي لحماية التراث الثقافي غير المادي يواصل أعماله لليوم الثالث
بتاريخ 10 ديسمبر بعنوان: المجلس الدولي لحماية التراث الثقافي غير المادي يواصل اجتماعاته لليوم الرابع
بتاريخ 12 ديسمبر بعنوان: الدورة السابعة للمجلس الدولي لحماية التراث الثقافي غير المادي تنهي أعمالها

ثانياً: معاهدة محاربة تناول المنشطات في الرياضة (2005) (رابط لنص الاتفاقية)

انعقد بتاريخ 11 أبريل، اجتماع للجنة الموافقة الخاصة بصندوق القضاء على تناول المنشطات في الرياضة. ولجنة الموافقة مسؤولة عن منح المساعدات واستخدام موارد الصندوق الذي أنشئ بموجب معاهدة محاربة تناول المنشطات في الرياضة، لمساعدة الدول الأطراف على الالتزام بتعهداتها بموجب الاتفاقية.

ثالثاً: الاتفاقية الخاصة بالوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة (1970) (رابط لنص الاتفاقية)

- عقد في الفترة: 20-21 يونيو، الاجتماع الثاني للدول الأطراف في اتفاقية عام 1970 بشأن الوسائل التي تستخدم لخطر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة التي صادقت عليها 122 دولة حتى ذلك التاريخ. وقرر الاجتماع تشكيل لجنة فرعية لمتابعة تنفيذ الاتفاقية (أسوة بالاتفاقيات الأخرى) مؤلفة من 18 عضو من الدول الأطراف. كما اعتمد الاجتماع نظاماً داخلياً للاتفاقية وقرر عقد اجتماع للدول الأطراف مرة كل سنتين.
رابط لتقرير نشر على موقع المندوبية بتاريخ 12 يوليو بعنوان: الاجتماع الثاني للدول الأطراف في اتفاقية عام 1970 بشأن حظر التعامل غير المشروع بالممتلكات الثقافية

رابعاً: اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي (1972) (رابط لنص الاتفاقية)

عقدت في الفترة: 24 يونيو إلى 6 يوليو، في مدينة سان بيترسبورغ/ روسيا، الدورة 36 للجنة التراث العالمي، المسؤولة عن متابعة تنفيذ اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972. وقررت اللجنة في دورتها هذه إدراج كنيسة المهد وطريق الحجاج في بيت لحم/ فلسطين على القائمة التراث العالمي لليونسكو. وقد أتيح هذا الأمر بعد قبول فلسطين كعضو كامل في اليونسكو خلال الدورة 36 للمؤتمر العام في أكتوبر 2011.

عقد في مقر اليونسكو في 3 أكتوبر اجتماع تشاوري دعت إليه المديرة العامة لليونسكو ضم بالإضافة إليها الدول الأطراف في اتفاقية التراث العالمي والهيئات الاستشارية الثلاث المعنية بالاتفاقية وهي المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS)، والمركز الدولي لدراسات صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) والاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة (IUCN)، بهدف اعلام الدول الأطراف بنتائج اجتماعها مع الهيئات الاستشارية الثلاث بشأن مستقبل الاتفاقية بعد أربعين عاماً من اعتمادها.
رابط لتقرير نشر على موقع المندوبية بتاريخ  8 أكتوبر بعنوان: الدول الأطراف في اتفاقية التراث العالمي تتحاور مع الهيئات الاستشارية والمديرة العامة لليونسكو

خامساً: معاهدة حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه (2001) (رابط لنص الاتفاقية)

عقد في الفترة: 24-26 نوفمبر، اجتماع لفريق العمل المعني بالمبادئ التوجيهية التشغيلية للاتفاقية الخاصة بحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه. وتتلخص مهمة فريق العمل هذا المؤلف من الدول الأطراف وضع اللمسات الأخيرة على المبادئ التوجيهية التشغيلية لاتفاقية عام 2001 بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه وإقرارها.

سادساً: اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي (2005) (رابط لنص الاتفاقية)

- عقدت في الفترة: 10-14 ديسمبر، الدورة السادسة للجنة الدولية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، التي تعمل تحت ولاية مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي لعام 2005. وتتألف اللجنة من عضوية 24 دولة طرف ينتخبها مؤتمر الدول الأطراف لمدة أربع سنوات ويجدد نصفها كل سنتين.
 رابط لتقرير نشر على موقع المندوبية بتاريخ 14 ديسمبر بعنوان: الدورة السادسة للجنة الدولية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي بدأت أعمالها

سابعاً: البروتوكول الثاني (1999) لمعاهدة لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (1954) (رابط لنص اتفاقية 1954، رابط لنص بروتوكول 1999)

- عقدت في الفترة: 20-21 ديسمبر، الدورة السابعة للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح المنبثقة عن البروتوكول الثاني (لعام 1999) الخاص باتفاقية لاهاي لعام 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح. وتتألف عضوية اللجنة التي تعقد دورتها العادية مرة في السنة من 12 دولة طرف في البروتوكول الثاني.
 رابط لتقرير نشر على موقع المندوبية بتاريخ 19 ديسمبر بعنوان: لجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح تعقد دورتها السابعة

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post