الدورة السابعة للمجلس الدولي لحماية التراث الثقافي غير المادي تنهي أعمالها

2012/12/12

عقد المجلس الدولي لحماية التراث الثقافي غير المادي يوم الجمعة 7/12/2012 جلسته الأخيرة للدورة السابعة للمجلس.

وواصل المجلس في هذه الجلسة دراسة البنود المتبقية على جدول أعماله. فتناول آلية تقاسم المعلومات بهدف تشجيع الترشيحات متعددة الجنسيات للعناصر الواعدة بالتسجيل على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، حيث قرر إنشاء مصدر معلومات بهذا الشأن على الانترنت يغذى بشكل طوعي.

كما تناول المجلس مسألة التعامل مع المراسلات الواردة من الجمهور ومن جهات معنية أخرى بشأن الترشيحات حيث أن الأمانة أعلمت الهيئة الفرعية أنها تلقت العديد من الرسائل بخصوص الترشيحات وقد فضلت الهيئة الفرعية اتخاذ قرارها استناداً إلى المعلومات الواردة في ملفات الترشيح فقط. واعتمد المجلس آلية للتفاعل مع هذه المراسلات. كما اعتمد المجلس قائمة من المنظمات غير الحكومية التي عبرت عن رغبتها في تقديم خدمات استشارية للمجلس، تلبي المتطلبات المنصوص عليها في التوجيهات العملية. ولوحظ أن ضعف التمثيل الذي كان كبيراً لكل من أفريقيا وأمريكا اللاتينية تم تصحيحه ولكن بقي التمثيل ضعيفاً بالنسبة للمنظمات غير الحكومية للمنطقة العربية.

كما تناول المجلس معايير وأساليب اعتماد المنظمات غير الحكومية بما يمكن من تمييز المنظمات القادرة على العمل مع المجلس والأمانة والهيئتين بشكل فعال.

وقد أعلن وفد أذربيجان في الجلسة قرار حكومة أذربيجان باستضافة الدورة الثامنة للمجلس الدولي الحكومي لحماية التراث الثقافي غير المادي في باكو/ أذربيجان وقد رحب المجلس بهذا العرض، وعرض فيلم وثائقي عن أذربيجان بهذه المناسبة.

ثم قام المجلس بانتخاب أعضاء مكتب الدورة الثامنة التي تقرر عقدها في الفترة: 2-8/12/2013 في باكو/ أذربيجان وعلى النحو التالي:

الرئيس: أذربيجان (وزير السياحة والثقافة)

نواب الرئيس:

عن المجموعة الأولى: اليونان

عن المجموعة الثالثة: البرازيل

عن المجموعة الرابعة: الصين

عن المجموعة الخامسة أ: بوركينا فاسو

عن المجموعة الخامسة ب: مصر

المقرر: الصين

وفي بند الشؤون الأخرى، عبر البعض عن ضرورة توضيح العلاقة بين المجلس والهيئة الفرعية. وعبر الوفد المغربي عن نيته في عقد ندوة في المغرب حول التراث الثقافي غير المادي والاقتصاد نظراً لطرح هذا الموضوع باستمرار.  واقترح الوفد توجيه شكر إلى اليابان والدول الأخرى التي قدمت مساعدات مالية للمجلس والاتفاقية منذ الجمعية العامة الأخيرة للدول الأطراف في الاتفاقية، واعتمد مشروع قرار بهذا الخصوص. كما اعتمد قرار بشأن تحسين كيفية تحضير ملفات تقديم الترشيحات وتحقيق الانسجام بين التوصيات الخاصة بالملفات المختلفة.

وأعلن وفد البرازيل أن بلاده قررت تقديم دعم مالي إلى صندوق التراث الثقافي غير المادي مقداره مائتي ألف (200000) دولار يقدم في عام 2013 بمناسبة العيد العاشر لاتفاقية عام 2003.

واعتبرت إحدى الدول أن المجلس تساهل في عدد من ملفات العناصر المرشحة للتسجيل لم تكن تلبي كل المعايير المطلوبة ولم تحظى بتأييد الهيئة الفرعية أو الاستشارية وسجلت رغم ذلك على القوائم، وطالبت بمزيد من الصرامة في المستقبل.

وختم مساعد المديرة العامة لقطاع الثقافة بكلمة ذكّر فيها بنتائج عمل الدورة و لاسيما تسجيلها 27 عنصراً جديداً على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، و 4 عناصر على قائمة التراث الثقافي غير المادي التي تحتاج إلى صون عاجل، وعنصرين على سجل أفضل الممارسات للحماية. وأعلن بعدها اختتام الدورة.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post