اجتماعان للدول الأطراف في اتفاقية لاهاي لعام 1954 وفي بروتوكولها الثاني

2015/12/18

عقدت في الفترة من 8 حتى 11 ديسمبر 2015 ثلاثة اجتماعات مرتبطة باتفاقية لاهاي لعام 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، وهي:
-  الاجتماع الحادي عشر للدول الأطراف المتعاقدة في اتفاقية لاهاي، قبل ظهر يوم 8 ديسمبر،
-  الاجتماع السادس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لعام 1999 لاتفاقية لاهاي، بعد ظهر 8 ويوم 9 ديسمبر،
-  الاجتماع العاشر للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح المنبثقة عن البروتوكول الثاني، يومي 10 و11 (يتم تناوله في تقرير منفصل)

وقد صادقت ليبيا على معاهدة لاهاي لعام 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح وعلى بروتوكولها الأول للسنة نفسها بتاريخ 19 نوفمبر 1957، بينما صادقت على البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي (الذي صدر في مارس 1999 ودخل حيز التنفيذ عام 2004) بتاريخ 20 يوليو 2001. وحضرت المندوبية الليبية بالتالي الاجتماعين الأولين بصفتها دولة طرف، أما الاجتماع الثالث فحضرته بصفة مراقب. ويعقد كل من اجتماع الدول الأطراف في اتفاقية لاهاي واجتماع الدول الأطراف في بروتوكولها الثاني كل سنتين، ويتم في الأخير انتخاب أعضاء لجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح.

أولا:  الاجتماع الحادي عشر للدول الأطراف المتعاقدة في اتفاقية لاهاي لعام 1954:

افتتحت المديرة العامة لليونسكو الاجتماع بكلمة تناولت فيها التدمير المنظم للتراث الثقافي الذي يحصل في العراق وسوريا وليبيا واليمن وغيرها، ووصفته بالتطهير الثقافي. وشكرت المديرة العامة الدول الأعضاء التي ساهمت ماليا في دعم سياسة اليونسكو في مجال حماية الممتلكات الثقافية المعرضة للخطر ولاسيما في فترة النزاع المسلح.
وأشارت المديرة العامة في كلمتها الى الاجتماع الذي عقد في بون على هامش لجنة التراث العالمي، والذي جمع رؤساء الاتفاقيات الثقافية لليونسكو، كما أشارت الى الاجتماع المشترك لمكتبي اللجنة الفرعية لاتفاقية 1970  واللجنة المنبثقة عن البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي، لمناقشة رفع مستوى الوعي والتدريب لدى القوات المسلحة. ورحبت المديرة العامة بالدليل الخاص بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح الذي أصدرته القوات المسلحة الفرنسية لتدريب الضباط وأفراد الجيش.

وقام الاجتماع الحادي عشر للدول الأطراف في اتفاقية لاهاي بانتخاب أعضاء مكتبه، حيث انتخب السيد منير أنستاز/ فلسطين رئيسا للاجتماع، وكل من الجمهورية التشيكية وتركيا والأرجنتين واليابان نوابا للرئيس، ونيجيريا مقررا.

وقدمت الأمانة العامة تقريرا حول أنشطتها في الفترة من ديسمبر 2013 حتى ديسمبر 2014، وبعدها حول أنشطتها منذ انعقاد الدورة التاسعة للجنة المنبثقة عن البروتوكول الثاني في ديسمبر 2014 وحتى تاريخ 30 سبتمبر 2015.

وبعد نقاش حول الخبرات الوطنية، اعتمدت الدول الأطراف في نهاية الاجتماع عددا من التوصيات، أهمها:

- هنأت المديرة العامة على كل الإجراءات التي اتخذتها لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح وبشكل خاص في العراق وليبيا واليمن ومالي وسوريا.

- شكرت السلطات الفرنسية على اصدار الدليل حول حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، وشجعت الدول الاطراف على تهيئة أدوات شبيهة لتوعية القوات المسلحة وقوات الأمن.

- طلبت من الدول التي ليست طرفا بعد في اتفاقية لاهاي وبروتوكوليها، ان تتخذ هذه الخطوة في أسرع وقت ممكن وأن تعتمد تشريعات تطبيق مناسبة للتنفيذ الفعال للاتفاقية.

- دعت الدول الاطراف المتعاقدة لإبلاغ الأمانة في موعد أقصاه 30 يونيو 2016  بمقترحاتها حول تعديل النظام الداخلي لاجتماع الدول الأطراف، وطلبت من الأمانة ان تقترح وثيقة عمل تعكس هذه المقترحات الواردة إليها، وأن تقدمها الى الاجتماع الثاني عشر للدول الاطراف.

- أوصت بأن يضاف الى جدول أعمال الدورة القادمة بندا حول متابعة قرار الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام الخاص بالحوكمة  وبأساليب عمل الهيئات الرئاسية لليونسكو.

- طلبت من الدول الأطراف الإسهام الطوعي بموارد مالية لدعم الأمانة في تنفيذ أنشطة اليونسكو المرتبطة بالاتفاقية وبروتوكولها الاول لعام 1954.

- طلبت من المديرة العامة الدعوة في عام 2017  للاجتماع الثاني عشر للدول الأطراف المتعاقدة في اتفاقية لاهاي لعام 1954.

ثانيا: الاجتماع السادس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لعام 1999 لاتفاقية لاهاي لعام 1954:

افتتحت مديرة قسم التراث الثقافي في اليونسكو الاجتماع بكلمة أكدت فيها على ضرورة اعتماد أكبر عدد ممكن من الدول الأعضاء للبروتوكول الثاني وتضمينه في تشريعاتها الوطنية، وأشارت إلى أن أي اتفاقية حول قوانين النزاعات المسلحة تعتمد بشكل أساسي على مشاركة القوى العسكرية العالمية والمحلية. كما أكدت على أن تعزيز حماية الممتلكات الثقافية يأتي أيضا من خلال إعطاء أهمية قصوى لاعتماد الإجراءات التحضيرية المخصصة لزمن السلم، كاعتماد عقوبات فاعلة للخروقات الجدية للبروتوكول الثاني بهدف مكافحة الافلات من العقاب. وذكّرت المسؤولة في اليونسكو الدول الأعضاء بمسؤولياتها في مجال تعزيز  التضامن فيما بينها من خلال دعم بعضها البعض فنيا وماليا وإتاحة المجال للدول الفقيرة بحماية ممتلكاتها الثقافية.

بعد ذلك انتخب الاجتماع السادس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني مكتبه على النحو التالي:
- الرئيس: كمبوديا
- نواب الرئيس: المغرب، أرمينيا، هولندا
- المقرر: السلفادور

وقد استمعت الدول المشاركة في الاجتماع إلى تقرير رئيس اللجنة المنبثقة عن البروتوكول الثاني حول أنشطة اللجنة، حيث أشار الى الاجتماع المشترك الذي جرى بين مكتب هذه اللجنة ومكتب اللجنة الفرعية لاتفاقية عام 1970.

وجرى في الاجتماع انتخاب ستة أعضاء جدد في لجنة حماية الممتلكات الثقافية المنبثقة عن البروتوكول الثاني لولاية مدتها أربع سنوات تنتهي في ديسمبر 2019،  حيث انتخبت الدول التالية: المغرب، الأرجنتين، أذربيجان، قبرص، الجمهورية التشيكية، وبلجيكا. علما أن مصر أيضا، من بين الدول العربية، عضو في هذه اللجنة حتى عام 2017.

وقامت اللجنة باعتماد شعار مميز للممتلكات الثقافية تحت الحماية المعززة،  كما اعتمدت التعديلات التي تم إجراؤها على المبادئ التوجيهية الخاصة بتنفيذ البروتوكول الثاني، والتي تم اقتراحها من قبل اللجنة. ويتكون الشعار المميز المعتمد للممتلكات الثقافية تحت الحماية المعززة من شعار الدرع الأزرق والأبيض الخاص باتفاقية لاهاي لعام 1954  محاطا بشريط أحمر على طول ضلوعه الخمسة.

وناقش الاجتماع التعديلات المقترحة على المبادئ التوجيهية لتنفيذ البروتوكول الثاني بخصوص « المناطق المحيطة المباشرة » والتي اقترحتها اللجنة في اجتماعها التاسع الذي عقد في ديسمبر 2014،  حيث تم  اقتراح شطب عبارات المناطق المحيطة المباشرة في ثلاث فقرات من المبادئ التوجيهية، وهي الفقرات 55 و59 و77. وقد اعترضت عدة دول على شطب هذا المفهوم، وطلبت إبقاء هذه الفقرات الثلاث على شكلها السابق والاحتفاظ بالإشارة الى المناطق المحيطة المباشرة.
ولم يأخذ الاجتماع بهذه التعديلات المقترحة، فأبقى الفقرات الثلاث المذكورة على حالها، وقرر تحويل هذا الموضوع الى اللجنة المنبثقة عن البروتوكول الثاني لدراسته بشكل معمق، مع الأخذ بعين الاعتبار النقاش الذي جرى في الاجتماع السادس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني. كما قرر الاجتماع إدراج هذا البند حول المناطق المحيطة المباشرة على جدول أعمال الاجتماع القادم.

كما تناول الاجتماع البند الخاص بإنشاء حساب خاص لتعزيز الموارد البشرية للأمانة العامة لاتفاقية لاهاي لعام 1954 وبروتوكوليها، نظرا للصعوبات التي تلاقيها الأمانة، والناتجة عن خفض الميزانية الاعتيادية وزيادة الأعباء الوظيفية على موظفي الأمانة. ويهدف إنشاء هذا الحساب الخاص، إلى إتاحة الإمكانية  للدول الاطراف والجهات المانحة الأخرى بتقديم تبرعات مالية لتعزيز القدرات البشرية للعاملين بالأمانة. وقد أوصى الاجتماع المديرة العامة لليونسكو بأن تنشئ الحساب الخاص، وقدم لها مسودة النظام المالي لهذا الحساب وطلب منها أن تدخل التعديلات اللازمة عليه.
كما طلب الاجتماع من المديرة العامة أن تقدم إبان الاجتماع السابع للأطراف النسخة النهائية للنظام المالي للحساب الخاص وحث الدول الاطراف والجهات المانحة المحتملة على تقديم مساهمات مالية طوعية لتعزيز الأعمال التي تضطلع بها الأمانة. كما طلب الاجتماع من الأمانة  أن تقدم تقريرا الى الدورة السابعة لاجتماع الأطراف حول عمليات الحساب الخاص.

وقامت الأمانة بتقديم تقرير عن تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بتشجيع التصديق على البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 . وبينت الأمانة أن أربع دول جديدة صادقت على البروتوكول الثاني منذ بداية عام 2014، وهي جنوب أفريقيا والمغرب ونيوزلندا وآخرها أثيوبيا. فأصبح عدد الدول المصادقة على البروتوكول الثاني 68 دولة، بينما عدد المصادقين على البروتوكول الاول 104 دول، وعدد الدول المصادقة على اتفاقية لاهاي لعام 1954 هو 127 دولة. كما بينت الأمانة أن تسع دول عربية من أصل 19  قد صادقت على البروتوكول الثاني، أي 47.36%.

وقد أصدر الاجتماع عددا من التوصيات أهمها:

- دعا اللجنة لأن تضيف الى جدول أعمال اجتماعها الحادي عشر بندا بخصوص قرار الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام حول حوكمة وأساليب عمل الهيئات الرئاسية لليونسكو. ودعا الدول الأطراف لإرسال ملاحظاتها المكتوبة حول هذا الموضوع الى الأمانة في موعد أقصاه 30 يونيو 2016  لأجل إتاحة المجال للأمانة لإعداد وثيقة العمل الخاصة بالاجتماع الحادي عشر للجنة .

- دعا الدول التي لم تصادق على البروتوكول الثاني بعد لأن تقوم بذلك بأسرع وقت ممكن ولأن تعتمد التشريعات التنفيذية المناسبة للبروتوكول الثاني وأن تطبقها بفاعلية.

- كما دعا الدول الأطراف والجهات المعنية للتفكير في المساهمة في صندوق حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، وكذلك في الحساب الخاص لدعم الموارد البشرية للأمانة.

- شجع الدول الأطراف على تقديم طلبات للحصول على الحماية المعززة.

- دعا المديرة العامة الى توجيه الدعوة لعقد الاجتماع السابع للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي في العام 2017  بالتنسيق مع الدورة الثانية عشرة لاجتماع الدول الأطراف في اتفاقية لاهاي.

روابط لتقارير ذات علاقة نشرتها المندوبية على موقعها:

-    انعقاد الاجتماع الثامن للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (نشر بتاريخ 18-02-2014 )

-    انعقاد الاجتماع الخامس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 (نشر على موقع المندوبية بتاريخ 29 يناير 2014)

-     انعقاد الاجتماع العاشر للدول الأطراف في اتفاقية لاهاي لعام 1954 (نشر على موقع المندوبية بتاريخ 22 يناير 2014)

-    انعقاد الدورة السابعة للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (نشر على موقع المندوبية بتاريخ 29 يناير 2013).

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post