انعقاد الاجتماع الخامس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954

2014/01/29

عقد في مقر اليونسكو في باريس، بعد ظهر يوم 16 ويوم 17 ديسمبر 2013، الاجتماع الخامس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح لعام 1954.

وقد صدر البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي عام 1999 ودخل حيّز التنفيذ عام 2004. وقد صادقت ليبيا عليه بتاريخ 20 يوليو 2001، بينما صادقت على معاهدة لاهاي وعلى بروتوكولها الأول بتاريخ 19 نوفمبر 1957.

ومن أصل 195 دولة عضو في اليونسكو صادقت 66 دولة على البروتوكول الثاني، بينما صادقت 101 دولة على البروتوكول الأول و124 دولة على الاتفاقية. ومن بين المصادقين على البرتوكول الثاني 8 دول عربية (من أصل 19)، هي بالإضافة لليبيا، البحرين، مصر، الأردن، عمان، فلسطين، قطر والسعودية.

الافتتاح وانتخاب المكتب:

افتتح الاجتماع مساعد المديرة العامة لقطاع الثقافة (السيد فرانشيسكو بندرين) الذي أشار في كلمة مختصرة الى المهام الرئيسية لهذا الاجتماع، والتي تتضمن تجديد نصف أعضاء اللجنة المعنية بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح المنبثقة عن البروتوكول الثاني (الاثني عشر)، وذلك بانتخاب ستة أعضاء جدد من بين المرشحين الثمانية.

وقام الاجتماع بانتخاب مكتب جديد له، حيث رشحت مصر نيابة عن الدول العربية نائب مندوب فلسطين السيد منير انستاز لمنصب الرئيس، فتم انتخابه بالإجماع. كما تم انتخاب أعضاء المكتب الآخرين وعلى النحو التالي:

المقرر:

- عن المجموعة 3 :نيكاراغوا

نواب الرئيس:

ـ عن المجموعة 1: ألمانيا

ـ عن المجموعة 2: رومانيا

ـ عن المجموعة 4: اليابان

عن المجموعة 5 أ: مالي

ثم اعتمد الاجتماع الخامس للأطراف في البروتوكول الثاني جدول أعماله بعد أن أخر تناول البند الخاص بانتخاب ستة أعضاء جدد الى اليوم التالي. وتضمن جدول الأعمال البنود التالية:

ـ تقرير الأمانة عن أنشطتها (لم يقدم حيث أن الأمانة قدمته في الاجتماع العاشر للدول الأطراف في اتفاقية لاهاي الذي سبق هذا الاجتماع)

ـ تقرير رئيس اللجنة

ـ الموافقة على إدخال التعديلات على المبادئ التوجيهية الخاصة بتنفيذ البروتوكول الثاني: تحسين استمارة طلب منح الحماية المعززة

ـ استراتيجية تعبئة الأموال للصندوق

ـ تقرير بشأن تنفيذ استراتيجية تشجيع عمليات التصديق على البروتوكول الثاني

ـ انتخاب ستة أعضاء جدد في اللجنة

ـ اعتماد التوصيات

تقرير رئيس اللجنة المرفوع الى اجتماع الأطراف:

قدم رئيس لجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح المنبثقة عن البروتوكول الثاني (بلجيكا)، تقريره عن أنشطة اللجنة منذ دورتها السادسة التي عقدت في شهر ديسمبر 2011 باعتبار أن تقرير اللجنة الأخير الموجه لاجتماع الدول الأطراف تم تقديمه في الدورة الرابعة لاجتماع الأطراف في ديسمبر 2011. وتناول تقرير رئيس اللجنة ثلاثة محاور أساسية هي:

المحور الأول: طلبات تسجيل ممتلكات ثقافية للدول الأطراف في قائمة الحماية المعززة: حيث بين أن في الدورة السادسة للجنة تم قبول إدراج موقع لليتوانيا على هذه القائمة ليكون الموقع الخامس فيها، بينما اعتُبر أن أذربيجان، التي طلبت تسجيل موقعين على القائمة، لم تنفذ كافة الشروط الخاصة بهما وتم تأجيل البت بالموقعين. كما بين أن الدورة السابعة للجنة لم تتلق أية طلبات للتسجيل على قائمة الحماية المعززة، وأن خمسة طلبات قدمت للدورة الثامنة (التي تلت الاجتماع موضوع البحث).

المحور الثاني: التعاون الدولي بما في ذلك طلب الدعم المالي واستخدام الصندوق:

قدمت اللجنة دعماً مالياً لدولتين، احداهما في حالة سلم والأخرى في حالة حرب، وهما السلفادور ومالي. حيث وافقت اللجنة في دورتها السادسة على تقديم دعم مالي (قدره 23500 دولار) للسلفادور لتنفيذ بعض المشاريع، ووافقت في دورتها السابعة (ديسمبر 2012) على طلب طارئ للدعم مقدم من مالي (مقداره 40500 دولار) لحماية بعض المتاحف والمواقع والممتلكات الثقافية المهددة.

المحور الثالث: الأنشطة المختلفة التي اضطلعت بها الأمانة في اطار تنفيذ البروتوكول الثاني:

حيث ذكّر رئيس اللجنة بأنشطة وقرارات اللجنة في المرحلة المعنية، فأشار الى تشجيع الدورة السادسة للجنة الدول الأطراف على اعتبار تقرير الأمانة المقدم لتلك الدورة حول التزام الأطراف بتنفيذ الفصل الرابع من البروتوكول الثاني (المسؤولية الجنائية والولاية القضائية)، مرجعاً لها في هذا المجال. كما أشار الى عمل اللجنة في مجال تنفيذ استراتيجية جمع الأموال لصندوق حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح وبين أنه يحتوي على 221 ألف دولار حالياً. كما أشار رئيس اللجنة الى أنشطة اللجنة في مجالات أخرى مثل تحسين استمارة طلب الحماية المعززة، ودراسة أوجه التآزر بين البروتوكول الثاني واتفاقية عام 1972 للتراث العالمي، ومسألة حماية الممتلكات الثقافية في الأراضي المحتلة، وتشجيع الدول الأطراف على تقديم قوائم تمثيلية للممتلكات الثقافية التي تنوي طلب الحماية المعززة لها وغير ذلك.

الموافقة على إدخال تعديلات على المبادئ التوجيهية: تحسين استمارة طلب الحماية المعززة:

تناولت اللجنة مقترحات التعديلات التي تبنتها اللجنة في دورتها السابعة (ديسمبر 2012) على المبادئ التوجيهية الخاصة بتنفيذ البروتوكول الثاني للاتفاقية، وبالتحديد على استمارة طلب منح الحماية المعززة.

وقد اقترحت بلجيكا سحب الاستمارات من صلب المبادئ التوجيهية لتكون عملية تعديلها في المستقبل أسهل وتصبح من صلاحيات اللجنة التي تعقد دورتها كل عام بدلاً من أن تكون من صلاحيات اجتماع الأطراف الذي يُعقد كل سنتين. فأيد البعض هذا الرأي كون هذه الصيغة تعطي بعض المرونة، إلاّ أن عدة دول اعترضت عليه باعتبار أن هذه الصيغة ستجعل صلاحية تعديل الاستمارات منوطة بأعضاء اللجنة الاثني عشر بدلاً من الأطراف الستة والستين.

وبعد نقاش مطول تقرر اعتماد مقترحات التعديلات على المبادئ التوجيهية الواردة في ملحق الوثيقة ذات العلاقة، وطُلب من اللجنة إجراء عملية تفكير حول الاستمارات الملحقة بالمبادئ التوجيهية، وبشأن آليات اعدادها وتقديم تقرير بذلك الى مؤتمر الأطراف القادم.

استراتيجية تعبئة الأموال للصندوق:

ناقشت اللجنة استراتيجية تعبئة الأموال لصندوق حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، وخلصت الى أن القرار الذي اعتمده اجتماع الأطراف الرابع في ديسمبر 2011، والقرارين الصادرين عن اللجنة في دورتيها السادسة (2011) والسابعة (2012)، تكلف جميعها الأمانة بالمهمة ذاتها وهي تنفيذ استراتيجية تعبئة الأموال بغية تنفيذ أحكام المادة 29 من البروتوكول الثاني المتعلقة بالصندوق. فقرر الاجتماع من باب التبسيط والتوضيح أن يطلب من اللجنة مواصلة تنفيذ استراتيجية فعالة لتعبئة الأموال من أجل الصندوق، وتقديم تقرير اليه بهذا الشأن في اجتماعه السادس.

تقرير بشأن تنفيذ استراتيجية تشجيع التصديق على الاتفاقية:

استمع الاجتماع الى تقرير الأمانة بشأن تنفيذ استراتيجية تشجيع عمليات التصديق على البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي، حيث ذكّرت الأمانة بقرارات الاجتماع الرابع للأطراف الذي دعا المديرة العامة الى الترويج لعملية التصديق على البروتوكول الثاني والى تحقيق التوازن الجغرافي في ذلك، والذي دعا كذلك الدول الأطراف في الاتفاقية، غير المصادقة على البروتوكول الثاني، الى اتخاذ هذه الخطوة.

وبينت الأمانة أن الدول الست والستين المصادقة على البروتوكول الثاني موزعة على النحو التالي:

ـ المجموعة 1: 12 من أصل 27 دولة (44،5 % من هذه المجموعة)

ـ المجموعة 2: 19 من أصل 25 دولة (76 % من هذه المجموعة)

ـ المجموعة 3: 17 من أصل 33 دولة (51،5 % من هذه المجموعة)

ـ المجموعة 4: 4 من أصل 44 دولة (9 % من هذه المجموعة)

ـ المجموعة 5 أ: 6 من أصل 47 دولة (12،8 % من هذه المجموعة)

ـ المجموعة 5 ب: 8 من أصل 19 دولة (42 % من هذه المجموعة)

وأشارت الأمانة الى انخفاض نسبة التمثيل للمنطقتين 4 و 5أ (آسيا والمحيط الهادي وأفريقيا) وبدرجة أخف لدى المجموعة العربية.

انتخاب ستة أعضاء جدد للجنة:

قام اجتماع الدول الأطراف في البروتوكول الثاني بتجديد نصف أعضاء اللجنة المعنية بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح المكونة من إثني عشر (12) عضواً، وذلك بانتخاب ستة أعضاء جدد من بين ثمانية مرشحين هم: ليبيا، أرمينيا، كمبوديا، مصر، جورجيا، اليونان، مالي، ورومانيا، ليحلوا محل الدول التالية المنتهية مدة عضويتها: الأرجنتين، استراليا، ايران، ايطاليا، رومانيا وسويسرا. فجرى التصويت الذي شاركت فيه 59 دولة طرف، وكانت الأصوات المطلوبة للنجاح 30 صوتاً، وحازت الدول الست التالية على عضوية اللجنة لولاية مدتها أربع سنوات (حتى ديسمبر 2017):

ـ اليونان / 54 صوتاً (المجموعة 1)

ـ مالي / 50 صوتاً (المجموعة 5 أ)

ـ كمبوديا / 46 صوتاً (المجموعة 4)

ـ جورجيا / 41 صوتاً (المجموعة 2)

ـ مصر / 39 صوتاً (المجموعة 5 ب)

ـ أرمينيا / 38 صوتاً (المجموعة 2)

أما الدول الأطراف الست المستمرة في عضوية اللجنة حتى ديسمبر 2015 فهي:

ـ بلجيكا (المجموعة 1)

ـ هولندا (المجموعة 1)

ـ كرواتيا (المجموعة 2)

ـ أذربيجان (المجموعة 2)

ـ السلفادور (المجموعة 3)

ـ اليابان (المجموعة 4)

اعتماد التوصيات:

قام الاجتماع الخامس للأطراف في نهاية أعماله باعتماد مجموعة من التوصيات أكد فيها على الجوانب التالية:

ـ أشار الى القرارات المعتمدة في الاجتماع الرابع للأطراف (في ديسمبر 2011)

ـ شكر المعنيين على اسهامهم الفعال في الترويج للبروتوكول الثاني؛

ـ رحب بتقارير الأمانة حول تنفيذ البروتوكول الثاني، بما في ذلك التقرير الخاص بجمع الأموال للصندوق والتقرير الخاص بتنفيذ استراتيجية التصديق على البرتوكول الثاني؛

ـ أخذ علماً بالتقارير المقدمة من الأمانة ومن رئيس اللجنة؛

ـ دعا الدول غير المصادقة بعد على البروتوكول الثاني لأن تصبح طرفاً في أقرب وقت ممكن، ولأن تعتمد التشريعات التنفيذية المناسبة وأن تطبقها بفاعلية؛

ـ دعا كافة الأطراف والجهات المانحة المحتملة الأخرى للنظر في الاسهام في الصندوق؛

ـ هنأ الأعضاء الستة الجدد الذين تم انتخابهم في اللجنة لولاية مدتها أربع سنوات (حتى عام 2017) وهم أرمينيا، كمبوديا، مصر، جورجيا، اليونان ومالي، وشكر الأعضاء المنتهية ولايتهم في اللجنة وهم: الأرجنتين، النمسا، ايران، ايطاليا، رومانيا وسويسرا.

ـ دعا المديرة العامة الى تنظيم الاجتماع السادس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي، في عام 2015.

وأعلن بذلك انتهاء الاجتماع الخامس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954.

روابط لتقارير ونصوص أخرى ذات علاقة بالموضوع:

ـ انعقاد الاجتماع العاشر للدول الأطراف في اتفاقية لاهاي لعام 1954 (نشر بتاريخ 22 يناير 2014)

ـ الدول الأطراف المتعاقدة في اتفاقية لاهاي لعام 1954 تعقد اجتماعها التاسع (نشر بتاريخ 20 فبراير 2012)

ـ انعقاد الدورة السابعة للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (نشر بتاريخ 29 يناير 2013)

ـ نص البروتوكول الثاني (لعام 1999) لاتفاقية لاهاي لعام 1954

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post