البرنامج العربي لتحسين جودة التّعليم

2014/08/25

الكتيّب التّعريفي للبرنامج

في إطار تنفيذ “خطّة تطوير التعليم في الوطن العربي” التي أقرّتها قمّة دمشق (مارس 2008) وما تضمنته من مشاريع تهدف إلى الارتقاء بأداء النظم التربويّة العربيّة، نظمت الألكسو بالدوحة (سبتمبر 2010) ملتقى رفيع المستوى لبحث مسألة جودة التعليم وتحدياتها انبثق عنه « إعلان الدوحة من أجل تعليم جيّد للجميع« .
وتفعيلا لتوصيات هذا الإعلان، وضعت المنظمة بالتعاون مع البنك الدولي « البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم » وحُدّد له هدف استراتيجي يتمثل في إرساء مقومات الجودة ودعائمها في مختلف مكونات العملية التعليمية باعتماد تمشّيات ومشاريع تركّز على نوعية مُخرجات التعليم في ضوء متطلبات المجتمع وحاجيات سوق العمل.
ويتكوّن البرنامج من خمس ركائز متماسكة تعنى كل واحدة منها بمجال من مجالات العملية التربوية تعمل في تكامل وتفاعل على تحقيق الأهداف المرسومة للبرنامج المؤلف بينها. وتتمحور هذه المكونات الخمسة حول المجالات التالية : (1) التّربية ما قبل المدرسيّة، (2) تطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتصال في التعلّم، (3) الارتقاء بالمعلمين معرفيا ومهنيا، (4) التقييم والبحث في مجال جودة التعليم و(5) دعم كفايات المبادرة وريادة الأعمال لدى المتعلمين.

مرحبا بكم في بوّابة البرنامج العربي لتحسين جودة التّعليم

لمحة عامّة

يمثل البرنامج وحدة متماسكة مكونة من خمسة برامج فرعيّة متكاملة ومتفاعلة، تحتضن كل منها مؤسسة مختصة:

  1. البرنامج العربي للارتقاء بالمدرّسين معرفيا ومهنيا، وتحتضنه أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين بعمان،
  2. البرنامج العربي لتطوير مناهج التعليم وتوظيف تقنيات المعلومات والاتّصال في التعليم والتعلّم، ويحتضنه المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية بتونس،
  3. البرنامج العربي للبحث والتقويم في مجال جودة التعليم، ويحتضنه المكتب الإقليمي لليونسكو ببيروت،
  4. البرنامج العربي لتنمية الطفولة المبكرة، وتحتضنه المنظمة الإقليمية غير الحكومية “ورشة الموارد العربية” ومقرّها بيروت،
  5. البرنامج العربي للتّربية على المبادرة وريادة الأعمال، وتحتضن هذا البرنامج الفرعي المنظمة الإقليمية الغير حكومية “إنجاز العرب ” ومقرّها عمان.

مرجعية البرنامج:
يتنزّل البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم في إطار تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي، وذلك تفعيلا لـ “إعلان الدوحة من أجل تعليم جيّد للجميع” الصادر في ختام الندوة رفيعة المستوى المنعقدة في سبتمبر 2010. وانعقدت هذه الندوة بالدوحة عاصمة دولة قطر خلال يومي 21 و22 سبتمبر 2010 بمشاركة وفود عن ثماني عشرة دولة عربيّة وحضور اثني عشر وزيرا للتربيّة والتعليم، فضلا عن ممثلي منظمات دوليّة وإقليميّة وثلّة من كبار الخبراء الدوليين المهتمين بتطوير التعليم وجودته.
وقد أصدر الحاضرون في اختتام أعمالهم “إعلان الدوحة من أجل تعليم جيّد للجميع“ الذي ضمّنوه تأكيدهم على أهميّة جودة التعليم في تحقيق التنمية الشاملة وانخراط الشعوب العربيّة في مجتمع المعرفة، كما عبّروا عن التزامهم بتنزيل مسألة الجودة المحلّ الأرفع في مشاريع الإصلاح التربوي. كما تضمّن الإعلان جملة من التوصيات الكفيلة بتحسين أداء المنظومة التعليميّة وجودة مخرجاتها.
وقد تمت المصادقة على البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم بمناسبة انعقاد المؤتمر العام للمنظمة في ديسمبر 2010 حيث تم الإذن للمنظمة بالشروع في تنفيذه باعتباره أداة فاعلة في إنجاز خطة تطوير التعليم في الوطن العربي.

أهداف البرنامج:
لقد حدّد للبرنامج هدف استراتيجي عام يتمثّل في إرساء مقومات الجودة ودعائمها في مختلف مكونات العملية التعليمية باعتماد تمشّيات ومشاريع تركّز على نوعية مُخرجات التعليم في ضوء متطلبات المجتمع وحاجيات سوق العمل.
فتحسين جودة التعليم يشترط المرور من سياسة تربويّة تركّز على المدخلات إلى سياسة تركّز على النتائج وجودة المخرجات. ولكي تتحقق هذه النقلة النوعيّة يتعيّن ترجمة الجهود بصفة مؤسساتيّة نحو العوامل المدرسيّة المؤثّرة في نوعيّة الخدمات المقدّمة والحرص على بلوغ النتائج المرسومة. فلئن دعت الضرورة أن تكون المرحلة السابقة مرحلة ضمان الحق في التعليم للجميع فالمطروح على البلاد العربيّة اليوم كسب رهان التعليم الجيّد للجميع.
ويمثّل العمل العربي المشترك في مجال التربية والتعليم الأساس الاستراتيجي لهذا البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم وذلك انطلاقا من الإيمان بأنّ التعاون هو السبيل الأنجع لإحراز نتائج هامّة للجميع ولكلّ بلد على حدة. فتعبئة الموارد الماديّة والبشريّة وتظافر الجهود في إطار العمل المشترك من شأنه تنمية المؤسسات وتعزيز القدرات والخبرات بفاعليّة وجدوى واقتصاد في الكلفة واختصار للوقت. ويقوم البرنامج على تعبئة الطاقات والموارد ودعم المؤسّسات في مستويين، إقليمي عربي ووطني قطري.

محاور البرنامج:
يمثل البرنامج وحدة متماسكة مكونة من خمسة برامج فرعيّة متكاملة ومتفاعلة، تحتضن كل منها مؤسسة مختصة:

  1. البرنامج العربي للارتقاء بالمدرّسين معرفيا ومهنيا: ويهدف إلى تحسين طرق إعداد المدرّسين وتأهيلهم والارتقاء بهم مهنيا، وتطوير التشريعات قصد تحسين أوضاعهم الماديّة والمعنويّة. وتحتضنه أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين بعمان،
  2. البرنامج العربي لتطوير مناهج التعليم وتوظيف تقنيات المعلومات والاتّصال في التعليم والتعلّم : ويهدف إلى تجديد محتويات البرامج ودعم القدرات في مجال هندسة المناهج وتطوير المحتويات الرقميّة والبرمجيات والاستفادة منها في عمليّة التعليم والتعلّم. ويحتضنه المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية بتونس،
  3. البرنامج العربي للبحث والتقويم في مجال جودة التعليم: ويهدف إلى تطوير البحث في مجال الجودة ودعم التقويم المقارن لمكتسبات التلاميذ وآلياته، وكذلك تقويم مردود المدرسة. كما يهدف إلى مساعدة الدول العربيّة على تنمية قدرات العاملين في مجال التقويم وتمكينهم من المهارات المعرفيّة والخبرة العمليّة الضروريّة لإنجاز مختلف أنواع التقويم والمتابعة. ويحتضن هذا البرنامج المكتب الإقليمي لليونسكو ببيروت،
  4. البرنامج العربي لتنمية الطفولة المبكرة: ويهدف إلى التنسيق بين المقاربات العربيّة في المجال ووضع مرجعيات ومعايير للنهوض بهذا القطاع على مستوى المربين والمضامين والطرق التعليميّة. وتحتضنه المنظمة الإقليمية الغير حكومية « ورشة الموارد العربية » ومقرّها بيروت،
  5. البرنامج العربي للتّربية على المبادرة وريادة الأعمال: ويهدف إلى تأهيل الناشئة وإعدادهم لأخذ المبادرة والاعتماد على النفس والاستقلاليّة حتى تنمو عندهم ملكات الابتكار والقدرة على بعث المشاريع وتسييرها.  وتحتضن هذا البرنامج الفرعي المنظمة الإقليمية الغير حكومية « إنجاز العرب » ومقرّها عمان.

وظائف البرنامج:
تعمل كل مؤسسة حاضنة على النهوض بثلاث وظائف أساسية:

  1. إعداد مرجعيات – دراسات وبحوث – تقييمات (Think tank function)
  2. إرساء شبكات من المؤسّسات والخبراء – تدريب (Networking)
  3. إنتاج أدوات ومعارف مختلفة (Tools and knowledge sharing)

هيكلة البرنامج

لإحكام عمليات التسيير والمتابعة، تسهر على قيادة البرنامج، تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الهياكل التالية:

  • لجنة تنفيذية: تتولى متابعة إنجاز البرامج وتحديد الاعتمادات الضروريّة لتنفيذها وتقديم تقارير متابعة لمؤتمرات وزراء التّربية والتعليم. وتتكوّن اللجنة، التي يترأسها المدير العام للمنظمة العربيّة للتّربية والثقافة والعلوم، من ممثلين عن وزراء التّربية والتعليم العرب والشركاء والمساهمين في تمويل البرامج وممثلين عن الخبراء التربويين،
  • مجلس علمي استشاري: يتولى النظر في المشاريع المدرجة في البرامج واقتراح الدراسات والبحوث وتقييمها، ويتكوّن من خبراء من البلاد العربيّة ومن خارجها، مختصّين في المجالات التي تغطيها البرامج الخمسة،
  • مكتب إدارة البرنامج بالأكسو : يشرف على الجوانب الإداريّة والإجرائيّة وعمليات التصّرف التي يتطلّبها تنفيذ البرنامج وذلك بالتعاون مع مختلف الهياكل المشرفة على البرنامج والمساهمة فيه.

البرنامج العربي للارتقاء بالمعلمين معرفيا ومهنيا APTP

يعتني البرنامج العربي للارتقاء بالمعلمين معرفياً ومهنياً ببناء القدرات وتطويرها إقليميّا ومحلّيّا في مجال استعمال البيانات حول العمليّة التّعليميّة ومخرجاتها للتّأثير المباشر في أداء المدرّسين والإداريّين والمؤسّات التّعليميّة. وتحتضن أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين هذا المحور.

الهدف العام

يهدف البرنامج العربي للارتقاء بالمعلمين معرفيا ومهنيا إلى دعم الهدف العام للبرنامج العربي لتحسين جودة التعليم من خلال استقطاب أفضل الكفاءات للعمل في مهنة التدريس ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق حياة مهنية “مجزية” للمدرسين.

أهداف البرنامج ومؤشراته

الأهداف مؤشرات النجاح
هدف البرنامج الأول: دعم برنامج عمل عربي مشترك عن طريق وضع سياسات بناء على الأدلة والبرامج الإصلاحية ذات الصلة، مما يجعل مهنة التدريس جاذبة لخريجي الثانوية ذوي القدرات العالية، وتعزيز استبقاء المدرسين من خلال مسالك التنمية المهنية وبرامجها، والتطوير المهني، وسياسات الحوافز. تطوير نواتج البحوث ذات الصلة بالسياسات، تعزيز الممارسات الناجحة في مجال تطوير السياسات، تنظيم ورشات عمل في مجال بناء القدرات.
هدف البرنامج الثاني: تطوير قاعدة معرفية تضمّ الأدوات السياسية وتجمع الخبرات اللازمة لدعم وضع السياسات القائمة على البيانات، خصوصا فيما يتعلق بإعداد المعلمين، وتوظيفهم، وتطويرهم المهني. ارتفاع معدل نشر المعرفة من خلال قاعدة البيانات الإقليمية التابعة للبرنامج والخاصة بالسياسات المتصلة بالمعلمين وتنميتهم المهنية، وذلك بدعم من البوابة التفاعلية للبرنامج العربي لتحسين جودة التعليم.
هدف البرنامج الثالث: دعم بناء قدرات واضعي السياسات على المستوى الإقليمي في مجالي تطوير السياسات القائمة على البيانات والتنمية المهنية، تيسيرا لدعم المؤسسات التابعين لها وبناء كتلة حرجة من الأخصائيين على المستويات الوطنيّة تسارع وتيرة التعلم الإقليمية في مجال وضع السياسات القائمة على الأبحاث، وتوفير فرص متعددة للنفاذ إلى المعارف ذات الصلة، وبناء القدرات في أساليب البحث في مجال تقييم السياسات، والإغناء المتبادل للخبرات بين واضعي السياسات باستخدام السياسات ذات الصلة بالمعلمين واستعراض البيانات الوطنية في التنمية المهنية.

البرنامج العربي للبحث والتقويم في مجال الجودة APEEPA

يهدف هذا الرنامج إلى تطوير البحث في مجال الجودة ودعم التقويم المقارن لمكتسبات التلاميذ وآلياته، وكذلك تقويم مردود المدرسة. كما يهدف إلى مساعدة الدول العربيّة على تنمية قدرات العاملين في مجال التقويم وتمكينهم من المهارات المعرفيّة والخبرة العمليّة الضروريّة لإنجاز مختلف أنواع التقويم والمتابعة. ويحتضن هذا البرنامج المكتب الإقليمي لليونسكو ببيروت.

الهدف العام

يهدف البرنامج العربي للبحث والتقييم في مجال جودة التعليم إلى دعم الهدف العام للبرنامج العربي لتحسين جودة التعليم من خلال دعم القدرات الوطنية في مجال تحليل بيانات التقييم وتوفير قياسات مرجعية مقارنة لجودة التعليم.

أهداف البرنامج  ومؤشراته

الأهداف مؤشرات النجاح
الهدف الأول: مساعدة مستخدمي البيانات على معرفة مدى ما إذا كانت أنظمة التقييم القائمة في المنطقة جزءا من العقبات التي تحول دون تحقيق الأهداف المرجوة و/أو المعلنة لجودة التعليم
  • · - تقرير إقليمي يرسم خريطة وضع الأنظمة الوطنية الخاصة بتقييم الطلبة في 17 قطر عربي.
  • · - البنك الدولي يستخدم استقصاءات SABER لتطوير تقارير وطنية تشخيصية لأنظمة تقييم الطلبة.
الهدف الثاني: مساعدة فنية لمجموعة من البلدان على وضع نظام وطني متطور لتقييم الطلبة
  • · - تشخيص واقع التقييم في 2 بلدين ووضع خطة لتطوير مجال التقييم.
  • · - التقارير الوطنية لاستقصاءات SABER مصادق عليها للمساعدة على اعتماد التوصيات من قبل الدول المعنية
الهدف الثالث: تعزيز قدرات صانعي السياسات والخبراء في التقييم على معالجة القضايا ذات الصلة بتحسين جودة التعليم في المنطقة العربية.
  • · - تنظيم ورشتي عمل تقنيتين إقليميتين لتحليل بيانات TIMSS2011: أوراق تحسين السياسات التي وضعتها البلدان المشاركة.

- تنظيم ندوة حول السياسات: تجميع المعلومات اللازمة لتحديد القضايا الإقليمية والنظر في التدخلات المناسبة: ملخص الحلول التي توصل إليها الخبراء.

البرنامج العربي لتنمية الطفولة المبكرة APECD

تستضيف البرنامج العربي لتنمية الطفولة المبكرة منظمة غير حكومية إقليمية مقرها في بيروت، هي « ورشة الموارد العربية »، وقد أصبحت هذه المنظّمة بيت خبرة دوليّ لتبادل أفضل التّجارب والممارسات ذات الصّلة برسم السّياسات الوطنيّة وتوفير التمويلات والعناية بالمؤسّسات الناشطة في قطاع تنمية الطّفولة المبكّرة.

الهدف العام

يهدف البرنامج العربي لتنمية الطفولة المبكرة إلى دعم الهدف العام للبرنامج العربي لتحسين جودة التعليم والمتمثّل في تحسين نتائج التعلّم للجميع من خلال تحسين نوعية وملاءمة الخدمات التعليمية في المنطقة العربية، مع التركيز على خدمات الرعاية والتنمية في مرحلة الطفولة المبكرة (سعيا لتحقيق الهدف1 من توفير التربية للجميع)، وذلك من خلال:

  • القيام بدور مركز خبرة وتبادل للمعلومات حول الممارسات الجيّدة في مجال السياسات والبرامج ذات الصلة بتنمية الطفولة المبكرة ،
  • تعزيز الجودة من خلال تطوير السياسات وتجديد البرامج والتدريب أثناء الخدمة،
  • دعم تقييم أثر المقاربات المعتمدة في رعاية وتنمية الطفولة المبكرة،
  • وتفعيل التبادل المهني والمساعدة الفنّية على الصعيد الإقليمي.

الاهداف/ النتائج المرتقبة والمؤشرات

الأهداف / النتائج المرتقبة مؤشرات النجاح
الوظيفة الأولى : هيئة البحث والتطوير التابعة للبرنامج العربي لتنمية الطفولة المبكرة (think tank)

معالجة وتوليد المعرفة من أجل مراكمة الخبرات المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة في المنطقة العربية وتحقيق سياسات وتشريعات وممارسات أفضل في هذا المجال، وذلك سعيا لتحقيق الهدف الأول لبرنامج “التربية للجميع”(EFA).

  • · - تعزيز وتنفيذ البحوث الأساسية والمتقدّمة في المنطقة حول القضايا ذات الصلة بسياق السياسة والممارسة المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة في البلدان العربية.
  • · - ربط المعرفة المولّدة في المنطقة وعلى الساحة العالمية بالسياسات والتشريعات والممارسات المتعلقة بتنمية الطفولة المبكرة في البلدان العربية.
الوظيفة الثانية : التشبيك للبرنامج العربي لتنمية الطفولة المبكرة (networking)

بناء مجتمعات المعرفة والممارسة والتواصل والنشر، بما في ذلك التبادل الإلكتروني وتقديم المساعدة المهنية والفنية، بهدف النهوض بجدول أعمال تنمية الطفولة المبكرة في مجالي السياسات وزيادة الإنتشار.

  • · - تأسيس روابط بين الباحثين والجامعيين وواضعي السياسات والممارسين المعنيين بتنمية الطفولة المبكرة من أجل بناء مجتمعات المعرفة، والممارسة، والتواصل، والنشر وتقديم المساعدة المهنية والفنية.
  • · - تقديم جدول أعمال أفضل في ما يتعلّق بالسياسة وزيادة الانتشار على الصعيدين الوطني والإقليمي.
الوظيفة الثالثة : موارد وأدوات البرنامج العربي لتنمية الطفولة المبكرة (resources and tools)

تجميع الموارد والأدوات الموجودة حاليا وتحديثها وجعلها متوفرة من أجل ممارسة أفضل في مجال تنمية الطفولة المبكرة، وترجمة المواد التدريبية وتكييفها وتجريبها وإنتاجها لتلبية احتياجات المربّين والممارسين وغيرهم من المهنيين المعنيين بمرحلة الطفولة المبكرة، ولتلبية احتياجات الأهل في البلدان العربية.

  • · إنتاج معارف وموارد وأدوات تدريبية قائمة على علوم تنمية الطفولة المبكرة، ومرتبطة ارتباطا وثيقا باحتياجات الممارسين والمهنيين والأهل، ومغذّاة من ممارساتهم.

البرنامج العربي لتطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتصال في التعلّم

يرمي البرنامج العربي لتطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتصال في التعلّم إلى تعزيز فرص النّفاذ إلى تعلّم ذي جودة في الدّول العربيّة، وذلك عبر العمل على تذليل صعوبات النّفاذ إلى مصادر التّعلّم، وجعل منظومات التّعليم والتّدريب أكثر قدرة على الاستجابة إلى حاجيّات جمهورها المستهدف. ويستضيف هذا البرنامج المركز الوطني للتكنولوجيّات في التّربية بالجمهوريّة التّونسيّة.

ويقوم البرنامج على خدمة أربعة محاور فرعيّة هي:

  1. هندسة المناهج التّعليميّة
  2. إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتّصال في التّعلّم
  3. كفايات القرن الحادي والعشرين
  4. قيادة التّغيير في الوسط التّربوي

الهدف العام

يرمي البرنامج العربي لتطوير المناهج وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعلّم إلى المساهمة في تحقيق الهدف العام للبرنامج العربي لتحسين جودة التعليم، من خلال تعزيز فرص التعلّم وتحسين جودتها، وفتح المسالك وتجاوز العقبات، وجعل أنظمة التربية والتدريب أكثر شمولية.

أهداف البرنامج ومؤشراته

الأهداف مؤشرات النجاح
المساهمة في تحديد مواطن القوة والضعف في السياسات والمشاريع الوطنيّة للدّول الأعضاء، الرامية إلى دمج مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال ومهارات القرن الحادي والعشرين بشكل أعمّ في مسارات التّعلّم والتّعليم. إعداد تقرير سنوي حول دمج مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال ومهارات القرن الحادي والعشرين بشكل أعمّ في مسارات التّعلّم والتّعليم بالدّول الأعضاء وتقاسمه مع الشركاء، ونشره على موقع البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم.
إرساء شبكات إقليمية وقطرية (محلية) للخبراء، متخصصة في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مسارات التّعلّم والتّعليم في البلدان العربية المشاركة في المشروع ودعم القدرات. إرساء شبكات الخبراء الإقليمية والقطرية (المحلية)  المتخصصة في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مسارات التّعلّم والتّعليم، التي تزوّد البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم/البرنامج العربي لتطوير المناهج وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعلّم بتقارير سنوية حول أنشطتها.
تطوير رؤية مشتركة لدمج مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصال ومهارات القرن الحادي والعشرين بشكل أعمّ  في مسارات التّعلّم والتّعليم بالدّول المنخرطة في المشروع، وذلك من خلال عمل الشبكات الإقليمية والمحلية. إقرار معالي الوزراء المكلّفين بالتربية والتعليم في البلدان المنخرطة في المشروع “ميثاق مهارات القرن الـ21 في مجال التعليم”، الذي يهدف إلى دفع عملية إصلاح سياسة تطوير التعليم بشكل عام، وتطوير المناهج الدراسية بشكل خاص

البرنامج العربي لدعم كفايات المبادرة وريادة الأعمال APEEI

يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل الناشئة وإعدادهم لأخذ المبادرة والاعتماد على النفس والاستقلاليّة حتى تنمو عندهم ملكات الابتكار والقدرة على بعث المشاريع وتسييرها.  وتحتضن هذا البرنامج الفرعي المنظمة الإقليمية الغير حكومية “إنجاز العرب” ومقرّها عمان.

الهدف العام

يهدف البرنامج العربي للتربية على المبادرة وريادة الأعمال إلى دعم الهدف العام التالي للبرنامج العربي لتحسين جودة التعليم من خلال تشجيع وتعزيز مهارات ومواقف واستعدادات القرن الحادي والعشرين التي يحتاجها الشباب في المنطقة العربية لتأمين مكانتهم في المجتمع إما كموظفين قيّمين، أو من خلال قدرتهم المتزايدة على خلق فرص لأنفسهم ولغيرهم باعتبارهم أصحاب مشاريع في حد ذاتهم.

أهداف البرنامج ومؤشراته

الأهداف مؤشرات النجاح
الهدف الأول: بناء استراتيجية عربية تدريجيا لتنفيذ التعليم من أجل المبادرة والابتكار في المدارس العربية.
  • · - وضع الاستراتيجية.
  • · - مشروع البحث منجز مع وجود مخرجات ملموسة لإصلاح السياسات ذات الصلة في الدول العربية.
  • · - ضمان تبني واضعي السياسات في الدول العربية مع هذه الاستراتيجية وتنفيذها.
  • · - التعليم: مهارات القرن الحادي والعشرين قائمة في المناهج الدراسية من روضة الأطفال الى نهاية المرحلة الثانوية على المستوى الوطني، إلى جانب تقرير يشير إلى البحوث القائمة على التغذية الراجعة من أصحاب المصلحة في التعليم في الدول العربية
الهدف الثاني: الاستفادة من التطورات العالمية الحاصلة في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتنفيذ ذلك في مجال التعليم، والمبادرة والابتكار.
  • · - قبول القائمين على إصلاح السياسات بتكنولوجيا المعلومات والاتصال في إصلاحاتهم.
  • · - إحداث أدوات تعلّمية للشباب عبر الإنترنت، والعمل بهذه الأدوات للمسابقة الإقليمية التي ستنظّم سنويا. وجود خطط تنفيذية لدى الطلاب الحاضرين في مسابقة إقليمية عام 2013 تدلّ على أنّهم استعملوا الأدوات التعلّمية (مثل جائزة لأفضل مساهمة/مشروع مبتكر ينظّم على الإنترنت).
  • · - الطلاب المشاركون في برنامج إنجاز سوف يشيرون إلى أنهم اكتسبوا المعارف المتصلة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
الهدف الثالث: إنشاء شبكات اتصال مع أصحاب المصلحة الذين يضطلعون بدور رئيسي في مجال وضع وإصلاح السياسات المتعلقة بالتعليم والمبادرة والابتكار.
  • · - معرفة الاستراتيجية على صعيد المنطقة، وخصوصا لدى صانعي السياسات الرئيسيين.
  • · - توفّر المناصر المحتمل الذي يمكنه تمويل تنفيذ المبادرة.
  • · - الدليل على وجود شركاء منفذين بناء على شبكات الاتصال.

المصدر: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) – بتصرف

Print This Post