نشاطات مكتب اليونسكو للمشروعات في ليبيا

2015/04/9

بحث رئيس مصلحة الآثار، أحمد حسين، يوم الثلاثاء 31 مارس 2015، بالعاصمة التونسية، مع ممثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو» لدى ليبيا، مايكل كروفت، آخر المستجدات المتعلقة بالآثار الليبية. جرى ذلك خلال اجتماع عقد بين الطرفين في تونس العاصمة. وأوضح مصدر بالمكتب الإعلامي لمصلحة الآثار لـ «بوابة الوسط» أنَّ الاجتماع ناقش كثيرًا من المواضيع المهمة، منها برامج اليونيسكو في ليبيا ودورها في حماية الموروث الثقافي، خصوصًا في ظل التهديدات الراهنة في البلاد. وقال كروفت خلال الاجتماع، إنَّ منظمة «اليونيسكو» معنية بحماية التراث الليبي بشكل عام، مؤكدًا أنها تعترف بشرعية المؤسسات المنبثقة من مجلس النواب، كمصلحة الآثار الليبية في شحات. وأضاف ممثل «اليونيسكو» لدى ليبيا أن لقاءه رئيس مصلحة الآثار مكن «اليونيسكو» من الاطلاع على ما تقوم به المصلحة من جهود، لحماية الآثار، خصوصًا معرفة نتائج لقاء الخبراء الذي عقد في شحات منتصف الشهر الجاري. وأشار إلى ضرورة التنسيق المسبق مع المصلحة لعقد أي لقاءات دولية، لمعرفة الإجراءات والحلول التي يجب أن تتبع لحماية الآثار من الاعتداءات والتهديدات.

المصدر: بوابة الوسط – 1 أبريل 2015

كما عُقد اجتماع يوم الجمعة 3 ابريل 2015، بين السيد ادريس المسماري، رئيس هيئة دعم وتشجيع الصحافة الليبية، بالسيد مايكل كروفت المدير الاقليمي لمنظمة اليونسكو في ليبيا، وذلك لبحث ما يواجهه المشهد الاعلامي من ارتباكات وصعوبات نتيجة للصراع المسلح الذي تشهده ليبيا، والذي ينعكس بشكل سلبي كبير على العاملين في مجال الاعلام والصحافة، الذين تعرضوا الى القتل والاختطاف والتهديد من قبل المليشيات المسلحة، مما اضطر الكثير منهم الى الهجرة خارج البلاد، أو الابتعاد والصمت عن ممارسة مهامهم الاعلامية.

وتطرق اللقاء إلى ما يقوم به بعض من المحسوبين على المشهد الاعلامي من تأجيج لحالة الصراع وبث روح العداء والكراهية بين ابناء الشعب الليبي الواحد، وهو الامر الذي يتطلب  العمل على بث خطاب إعلامي، ينبذ العنف والتطرف والحقد والتعصب، ويعزز الجهود الوطنية الساعية من أجل التنمية والسلام والحوار والمصالحة الوطنية والدعوة إلى ضرورة بلورة ميثاق شرف للإعلاميين الليبيين يؤكد على هذه المبادئ  ويلتزم بها.

وقد نوقشت خلال اللقاء الآليات التي يمكن اتخاذها في هذا الخصوص عبر تنظيم الندوات والملتقيات وورش العمل، التي تعمل على تطوير الامكانيات المهنية للعاملين في الحقل الاعلامي خاصة في ظروف النزاعات المسلحة. وأبدى المدير الاقليمي لليونسكو السيد « كروفت » استعداد المنظمة لدعم كل الجهود التي تعمل من اجل الاستقرار والأمن . والسلام في ليبيا. أيضا تطرق اللقاء للاستعدادات التي تقوم بها الهيئة واليونسكو للاحتفال باليوم العالمي للصحافة في 3/5 والذي سيكون شعاره العالمي هذا العام (النساء والإعلام) وسيضاف الى هذا الشعار بالنسبة لليبيا (النساء،الاعلام،السلام)

المصدر: ليبيا المستقبل- 3 أبريل 2015

Print This Post