مشروع البرنامج والميزانية؛ بند على جدول أعمال المؤتمر العام لليونسكو

2013/08/28

يعتبر برنامج وميزانية اليونسكو لفترة الأربع سنوات القادمة؛ (2014-2017) من أهم البنود المدرجة على جدول أعمال المؤتمر العام في دورته 37. وسيتم تناول هذا البند من قبل لجان المؤتمر الرئيسية وهي: التربية، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، الثقافة، الإعلام والمعلومات. بالإضافة إلى لجنة البرنامج والميزانية؛ كل فيما يخصه: نظراً لاحتواء هذا البند على المواضيع الأساسية التي بنيت لتحقيق الأهداف الواردة في إستراتيجية اليونسكو متوسطة المدى (2014-2021). وهذه المواضيع هي:

- تسخير التعليم لإحلال السلام وتحقيق التنمية المستدامة (لجنة التربية)؛

- تسخير العلوم لإحلال السلام وتحقيق التنمية المستدامة (لجنة العلوم الطبيعية)؛

- تعزيز الاندماج الاجتماعي والحوار بين الثقافات من خلال العلوم الاجتماعية والإنسانية (لجنة العلوم الاجتماعية والإنسانية)؛

- بناء السلام والتنمية المستدامة من خلال التراث والإبداع (لجنة الثقافة)؛

- استدامة السلام والتنمية المستدامة من خلال حرية التعبير والانتفاع بالمعلومات (لجنة الإعلام والمعلومات)؛

بالإضافة إلى احتواء المشروع على مواضيع أخرى هامة مثل: الخدمات المتعلقة بالبرامج، وبرنامج المساهمة، والمنح الدراسية، والخدمات الداخلية، ومتطلبات مرافق المنظمة سواء في مقرها بباريس أو في الميدان، وتوزيع الميزانية على كل هذه الأنشطة وتحديد أولوياتها.

لقد أجرى المجلس التنفيذي في دورتيه: 190، 191 مناقشات بشأن الاقتراحات الخاصة بمشروع البرنامج والميزانية واتبعه بحوار مركز على أولويات البرنامج والميزانية في دورته الاستثنائية الخامسة التي عقدها في 4 يوليو 2013. وإصدار المجلس في هذه الاجتماعات قرارات بشأن البرنامج والميزانية تتضمن توجيهات ومبادئ لإعداد ومناقشة هذا المشروع بما في ذلك ما انتهت إليه مناقشاته التي أجريت حول المشروع والنتائج التي توصل إليها الفريق التحضيري المكلف بالتشاور مع الدول الأعضاء حول البرنامج والميزانية ونتائج أعمال فريق العمل المفتوح العضوية الذي شكله المجلس في دورته 191 واستعرض نتائجه في الدورة الاستثنائية الخاصة للمجلس. ودعا المجلس إلى تقديم خطة تنفيذية للبرنامج والميزانية تنص على أولويات الانفاق للمنظمة بالاستناد إلى وضع التدفق النقدي المتوقع للعامين 2014-2015.

وتلبية لطلب المجلس التنفيذي، نظمت مسارين من اجتماعات التشاور الواسعة النطاق مع الدول الأعضاء، وتم التركيز في هذه المشاورات على دور اليونسكو الممكن في المجالات البرامجية الرئيسية الشاملة لعدة قطاعات خلال الفترة: 2014-2021. ألا وهي:

* تمكين الشباب من أجل احلال السلام وتحقيق التنمية المستدامة؛

* تحقيق الاندماج الاجتماعي والتحولات الاجتماعية والتجديد الاجتماعي؛

* تسخير العلوم والتكنولوجيا لإقامة مجتمعات المعرفة؛

* توفير المياه العذبة للجميع؛

وتمثل مقتضيات إصلاح اليونسكو منطلقاً لمشروع البرنامج والميزانية مثل ما أنها منطلقاً لمشروع الإستراتيجية متوسطة المدى. ويجب أن يتماشى هذا الإصلاح مع متابعة تنفيذ توصيات التقييم الخارجي المستقل لليونسكو. وأن يركز الاهتمام على التوجهات الرئيسية الأربعة المتفق عليها لتحقيق التغيير وهي:

- زيادة تركيز أنشطة اليونسكو؛

- جعل اليونسكو أقرب إلى الميدان؛

- تعزيز المشاركة في أنشطة الأمم المتحدة؛

- تطوير شراكات اليونسكو وتعزيزها؛

وانطلاقاً من ذلك؛ روعي في إعداد مشروع البرنامج والميزانية الاعتماد على:

* أهمية برامج اليونسكو الرئيسية الخمسة (مجالات اختصاصها الخمسة)؛

* اقتراحات واضحة لبنى ابتكاريه وشاملة وفعالة لتنفيذ البرنامج فضلاً عن تعزيز الجمع بين التخصصات.

اقد تم الاسترشاد بسبعة أهداف لدى إعداد مشروع البرنامج والميزانية وهي:

1- ضمان تمييز أفضل بين دور اليونسكو ووظائفها والتركيز على هذا الدور وتلك الوظائف على الصعيد العالمي والإقليمي والوطني.

2- توضيح المزايا النسبية لليونسكو وإسهاماتها في تسريع وتيرة انجاز الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياً.

3- تسليط الضوء على المزايا النسبية لليونسكو في إصلاح منظومة الأمم المتحدة التي تتوجه نحو التعاون وتوحيد الأداء، ولاسيما على الصعيد القطري.

4- إدراج استراتيجيات وجيزة مع تركيز مواضيعي واضح ونواتج وأهداف منشودة قابلة للتحقيق فيما يخص أولويتي اليونسكو؛ أفريقيا والمساواة بين الجنسين.

5- تعميم أنشطة محددة تتعلق بالشباب.

6- الإسهام في بناء مجتمعات المعرفة.

7- تطبيق نهج قائم على التنمية والسلام وحقوق الإنسان.

ويبدو أن اليونسكو مصممة على أن تكون الأنشطة الجامعة للتخصصات المبدأ الذي يسترشد به في الأنشطة المبينة في مشروع البرنامج والميزانية.

ويتصدر قائمة التغييرات المقترحة إنشاء (مركز للتحويلات الاجتماعية والحوار بين الثقافات) في إطار عمل المنظمة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وسيجمع المركز الجديد للمرة الأولى – وبطريقة قائمة على الشمول وتعدد التخصصات – كل البرامج والأنشطة المرتبطة بعمل اليونسكو الرامي إلى دعم الدول الأعضاء في رسم سياسات ابتكاريه لمواكبة التحولات الاجتماعية واستباقه، بما في ذلك برنامج إدارة التحولات الاجتماعية. والهدف هو توطيد الروابط وأوجه التآزر الهامة في كل أنشطة اليونسكو بغية زيادة التركيز والاتساق والأثر. وسيتغلب المركز الجديد على ظاهرة تجزئة الجهود السائدة حالياً، وسيتيح لليونسكو استعادة دورها القيادي في بيئة سريعة التحول، مع توفير دعم أساسي للدول الأعضاء. وتم تصميم تعديلات جديدة أخرى بغية تعزيز التركيز البرنامجي والترابط بين البرامج وإبراز صورة المنظمة.

وتشمل هذه التعديلات ما يلي:

* تضمين البرنامج الرئيسي الأول (التربية والعليم) الأنشطة المتعلقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعلم والموارد التعليمية المفتوحة، وتضمين البرنامج الرئيسي الثاني (العلوم الطبيعية) الأنشطة المرتبطة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العلوم وفي الانتفاع الحر بالمعلومات العلمية.

* اقتراح نقل برنامج ذاكرة العالم وأنشطة التراث الوثائقي إلى البرنامج الرئيسي الرابع (الثقافة) بحيث يشكلان من الآن فصاعداً جزءاً أساسياً من برنامج الثقافة في اليونسكو.

وترمي هذه المقترحات إلى الحد من التجزئة والتغلب على التقوقع في عمل المنظمة.

ويظهر أن هناك تصميم أيضاً على المضي قدماً في الحد من الثقل النسبي للإدارة مقارنة بالبرنامج في شتى أقسام المنظمة، والمضي قدماً كذلك في زيادة الكفاءة والفعالية والقيمة مقابل المال.

أن مشروع البرنامج والميزانية موضوع البند يتضمن جميع المبادرات الجارية التي ترمي إلى الزيادة في الفعالية من حيث التكاليف في المنظمة. وستواصل كل وحده من وحدات الإدارة بذل جميع الجهود اللازمة لتقليص التكاليف الإدارية على جميع المستويات، بغية تعزيز الأنشطة، ولاسيما في الميدان، ولبناء إدارة أقل ثقلاً وأقل تعقيداً.

هذه جملة من الأسس التي صمم عليها هذا البند والذي ينبغي أن يتضمن إلى جانب الموضوع الرئيسي وهو البرنامج والميزانية للفترة: 2014-2017 بعض الجوانب الأخرى المساعدة مثل:

- موارد البرنامج العادي والموارد الخارجة عن الميزانية بحق القطاعات والوحدات؛

- السياسات العامة والإدارة بما في ذلك:

* الهيئات الرئاسيتان في اليونسكو (المؤتمر العام والمجلس التنفيذي)؛

* الإدارة العامة؛

* المكتب التنفيذي للمديرة العامة؛

* الإشراف الداخلي؛

* المعايير الدولية والشؤون القانونية؛

* مكتب الأخلاقيات؛

* الإسهام في الأجهزة المشتركة لمنظومة الأمم المتحدة.

 

مشروع البرنامج والميزانية (2014-2017، 37م/5 المجلد الثاني)

 

المصدر: اليونسكو (بتصرف)   

Print This Post