فوز كشانجي لي (الصين) بجائزة اليونسكو لتبسيط العلوم لعام 2013

2013/11/30

فاز العالم الصيني كشانجي لي بجائزة اليونسكو – كالينغا لتبسيط العلوم لعام 2013. وحدّدت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا الفائز بناءً على توصية من لجنة تحكيم دولية وتسلم الجائزة يوم 24 نوفمبر بمناسبة افتتاح المنتدى العالمي للعلوم الذي يُعقد في ريو دي جانيرو (البرازيل) لغاية يوم 27 نوفمبر.

الأستاذ كشانجي لي هو أستاذ جامعي وخبير في التبسيط العلمي وهو أحد كبار مؤسّسي المتحف الصيني للعلوم والتكنولوجيا في بيجين وقد تولى إدارته لاحقاً. كما ترأس قسم التبسيط العلمي التابعة للرابطة الصينية للعلوم والتكنولوجيا وهو ما حثه على العمل من أجل النهوض بالعلم في المناطق الريفية والمصانع والمناجم.

وكان كشانجي لي أول من أطلق دراسة تتناول مدى انتشار المعارف العلمية في كامل أنحاء البلاد. وفي إطار أنشطته، يُدعى كشانجي لي لتناول مواضيع كالتبسيط العلمي والتثقيف العلمي في كامل أنحاء البلاد التي يحظى فيها باعتراف فعلي بتخصصه في هذه المجالات.

وتُمنح جائزة كالينجا لتبسيط العلوم التي أنشئت عام 1951 كل سنتين وهي مكافأة مالية قدرها 20.000 دولار. ويشارك في تمويل هذه الجائزة كل من مؤسسة كالينغا وحكومة ولاية أوريسا في الهند وحكومة الهند وهي جائزة تميّز دولية تُكافأ بها جهود الأشخاص الذين أسهموا، خلال حياتهم المهنية، في تقريب العلوم والتكنولوجيا من مدارك الجمهور العريض.كما تُكافئ الجائزة الأشخاص الذين عملوا من أجل توعية الجمهور بالأهمية الدولية للعلم والتكنولوجيا.

ويشغل الحائز على الجائزة كرسي كالينغا الذي وضعته حكومة الهند (قسم العلوم والتكنولوجيا) وهو مدعو إلى الهند للاجتماع بعلماء وأخصائيين في الاتصالات العلمية ليتمكن بذلك من الإلمام بالثقافة الهندية والبحث والمؤسسات التعليمية إلى جانب صناعة البلاد واقتصادها.

المصدر: اليونسكو

Print This Post