تعزيز السياسات والممارسات الخاصة بالمعلمين في الدول العربية

2013/09/6

نظم مكتب اليونسكو في بيروت بالتعاون مع مكتب الدوحة ومكتب عمان في الفترة: 9-11 ديسمبر 2012، ورشة عمل إقليمية أولى في سياق مبادرته المتعلقة بالمعلمين والتي تركّز على « تعزيز السياسات والممارسات الخاصة بالمعلمين في الدول العربية ».

لقد كانت ورشة العمل فرصة مناسبة لتبادل المعلومات الحديثة حول السياسات والممارسات الخاصة بالمعلمين جمعت ممثلين عن 15 دولة عربية بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات دولية وإقليمية ووطنية على غرار الشراكة العالمية من أجل التعليم لتوفير التعليم للجميع (البنك الدولي) ومكتب التربية العربي لدول الخليج (ABEGS) واليونسكو (فرقة العمل المعنية بالمعلمين لتوفير التعليم للجميع). وقد جرت مشاركة نتائج دراسة (SABER) الإقليمية المعنية بالمعلمين (برنامج تقييم النظم التربوية وتقييمها من أجل نتائج تربوية أفضل) (البنك الدولي و ALECSO) كمثال على استخدام نتائج بحوث المعلمين لبناء سياسات وممارسات خاصة بالمعلمين أكثر فعالية ومرتكزة إلى المعلومات.

بناءً على هذه التبادلات أطلق العمل أيضاً على تطوير إطار للسياسات الخاصة بالمعلمين للمنطقة العربية تؤمن توضيحاً مفاهيمياً واقتراحات عمل بهدف تعزيز السياسات والممارسات الخاصة بالمعلمين المرتكزة على مواءمة أفضل بين الشركاء التربويين.

يرتكز الإطار الإقليمي للسياسات الخاصة بالمعلمين على ستة أعمدة تم التوافق عليها في عمان (ديسمبر 2012)، وهي التالية:

- جودة التعليم والتعلّم؛

- استقطاب (أفضل) المعلميّن؛

- التطوير المهني للمعلمين؛

- المعلّمون والمنهاج الدراسي؛

- القيادة؛

- المعلمّون والمجتمع المحلي.

واستمراراً وتواصلاً مع ورشة العمل تلك؛ ينظم مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت بالتعاون مع مكتب اليونسكو في الدوحة واللجنة الوطنية القطرية لليونسكو ورشة العمل الإقليمية حول « تعزيز سياسة المعلمين والممارسين في المنطقة العربية » (الدوحة: 28-29 أكتوبر 2013)

تأتي ورشة العمل هذه في إطار متابعة الاجتماع الأول الذي عقد في ديسمبر 2012 مع المشاركين أنفسهم تقريباً الذين التزموا ببناء مجتمع ممارسة مكرّس لتعزيز السياسات والممارسات الخاصة بالمعلمين في الدول العربية.

أهداف ورشة العمل:

تهدف ورشة المتابعة المنعقدة في سياق مبادرات المعلمين التي أطلقها مكتب اليونسكو في بيروت في عام 2012 إلى ما يلي:

- توفير فرصة لمشاركة وتحليل المسوّدة الأولى للإطار الإقليمي للسياسات الخاصة بالمعلمين الذي أطلق في ديسمبر 2012 كمبادرة جماعية؛

- تحديث وإثراء مقاربة إطار العمل بحالات وأمثلة ذات الصلة مقتبسة من السياق العربي والدولي؛

- تصميم عملية المتابعة التي ستؤدي إلى استكمال إطار العمل في أوائل العام 2014، كأساس لمزيد من نشاطات النشر والمشاركة وبناء القدرات على المستويين الإقليمي والوطني.

النتائج المرجوّة:

استناداً إلى الاجتماع الشخصي المنعقد على مدى يومين، بالإضافة إلى الاتصالات الالكترونية السابقة، من المتوقع أن تؤدي ورشة العمل إلى النتائج التالية:

* مسوّدة أولية شاملة للإطار الإقليمي للسياسات الخاصة بالمعلمين المعتمدة من قبل المشاركين/ مجتمع الممارسة (أي في ما يتعلق بالمقاربات المفاهيمية والمحتوى والهيكلية والموارد المذكورة)؛

* مسوّدة أولية شاملة للإطار الإقليمي للسياسات الخاصة بالمعلمين المعززة والمحدثة بناءً على أمثلة وحالات مقتبسة من الدول العربية ومن مشاريع/ تجارب دولية؛

* خطة عمل لاستكمال الإطار الإقليمي للسياسات الخاصة بالمعلمين في أوائل عام 2014 كأساس لمزيد من نشاطات النشر والمشاركة وبناء القدرات على المستويين الإقليمي والوطني.

المشاركون:

من المستحسن أن تحضر ورشة العمل المجموعة نفسها التي اجتمعت في عمان في ديسمبر 2012 (تقريباً 30 مشاركاً) وبالتحديد:

أ) وزارات التربية والتعليم (سيحضر ورشة العمل 20 مشاركاً تقريباً من 15 دولة من المنطقة العربية يمثلون وزاراتهم بصفتهم خبراء في السياسات الخاصة بالمعلمين و/ أو تعليم وتدريب المعلمين.

ب) المنظمات غير الحكومية، المعاهد/ المنظمات والجمعيات المهنية (أي الألكسو وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين ومكتب التربية العربي لدول الخليج والشراكة العالمية من أجل التعليم/ البنك الدولي).

ج) شركاء/ خبراء/ مستشارون آخرون.

د) اليونسكو (مقر اليونسكو  » ED/THE/TEP, ED/TVET »؛ فرقة العمل المعنية بالمعلمين لتوفير التعليم للجميع؛ مكتب اليونسكو – عمان؛ مكتب اليونسكو – الدوحة؛ مكتب اليونسكو – بيروت).

المنهجية:

- ستكون ورشة العمل تفاعلية.

- سترفق التوضيحات المفاهيمية قدر الامكان بأمثلة ونشاطات عملية تطبيقية.

- سيستفيد المشاركون من الموارد المطبوعة والبصرية.

- في نهاية كل يوم سيجري تقييم نشاطات ومحصلة يوم العمل. سيلّخص تقرير ورشة العمل المسائل الرئيسية والاتفاقات (الأولّية) والتوصيات المتعلقة بالمتابعة من خلال تعزيز التعاون بين الدول العربية وبين هذه الأخيرة والشركاء الدوليين.

- ستعقد ورشة العمل باللغتين العربية والانجليزية مع تأمين الترجمة الفورية.

وسيركز جدول أعمال ورشة العمل على بند أساسي واحد وهو الإطار الإقليمي للسياسات الخاصة بالمعلمين. والذي سيتم تناوله في جلسات عامة ومجموعات عمل لتحليل المستجدات منذ شهر ديسمبر 2012 والتغذية الراجعة البناءة حول الموضوع قيد المناقشة.

جدول الأعمال:

* تقديم الإطار الإقليمي للسياسات الخاصة بالمعلمين (آخر المستجدات منذ ديسمبر 2012، عرض حول السياسات الخاصة بالمعلمين).

* توفير تغذية راجعة بناءة حول الإطار الإقليمي للسياسات الخاصة بالمعلمين.

المصدر: مكتب اليونسكو الإقليمي/ بيروت

Print This Post