تعزيز التعاون بين اليونسكو والجزائر

2012/04/10

تقوم مديرة عام اليونسكو (ايرينا بوكوفا) بزيارة إلى الجزائر  في هذه الفترة : من (8-11/4/2012) ، التقت خلال هذه الزيارة بعدد من المسؤولين منهم : وزير الخارجية ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، ووزير التربية والتعليم ووزير الشباب والرياضة. وكانت هذه اللقاءات فرصة سانحة لتبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز التعاون بين الجزائر واليونسكو، وسبل مرافقة عملية الإصلاح التي تسعى الجزائر لتفعيلها.

 

كما زارت المديرة العامة مواقع من التراث العالمي في الجزائر مثل موقع تيبازا وهي موقع تجاري بوني (قرطاجي) قديم احتلتها الرومان وهي تقاطع لحضارات  البحر الأبيض المتوسط مع عصرنا.

 

إن هذا الموقع يشمل مجموعة فريدة من الآثار الفنيقية والرومانية والمسيحية القديمة والبيزنطية التي تتجاور مع النصب المحلية مثل ضريح الموريتاني الملكي الكبير.

 

وزارت المديرة العامة – أيضا » – وادي مزاب واطلعت على هندسته المعمارية  وهذه الهندسة متكيفة مع البيئة المحلية وتستجيب للظروف الاجتماعية وتحترم البنى العائلية، إنها مصدر وحي وإلهام لعلماء التخطيط العمراني وهندسة المدن في الوقت الحاضر. وينظر إلى هذه الزيارة بأنها فرصة لتسليط الضوء على إمكانيات السياحة الثقافية من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر.  ولمصلحة تعزيز القدرات الوطنية في هذا المجال . وقامت المديرة العامة بزيارة مدرسة (خضراء ) في الجزائر العاصمة وألقت محاضرة في جامعة الجزائر الأولى أول جامعة في البلاد وكانت هذه المحاضرة حول موضوع ثقافة السلام ودور المجتمع المدني في هذه المنطقة السريعة التغيير.

 

والتقت المديرة العامة في 9 أبريل برئيس الجمهورية الذي قدم لها شيكا » بمبلغ خمسة ملايين يورو لحساب اليونسكو للطوارىء وذلك تعبيرا » على دعم الجزائر لعمل اليونسكو وأعلنت المديرة العامة   » إن اليونسكو مسرورة وفخورة بالحصول على دعم الجزائر « .

 

المصدر : اليونسكو

Print This Post