تعريف ببرنامج « الانسان والمحيط الحيوي » وبفريق الدعم لتنفيذ خطة عمل مدريد

2012/05/30

أطلق برنامج الانسان والمحيط الحيوي في اليونسكو (MAB)  عام 1971 بهدف معالجة الانحسار في التنوع البيولوجي باستخدام وسائل بيئية واجتماعية واقتصادية. ويوفر البرنامج منصة للمشاركة تجتمع فيها العلوم والسياسة والادارة لأجل التنمية المستدامة .

ويرتكز البرنامج على دعامتين أساسيتين هما :

-      شبكة المعازل (المحميات) العالمية للمحيط الحيوي (WNBR) التي يستخدمها البرنامج كأداة لتقاسم المعرفة والبحوث والرصد والتعليم والتدريب والتهيئة لاتخاذ القرارات القائمة على المشاركة. وتضم هذه الشبكة اليوم أكثر من 580 موقعا في أكثر من 114 دولة .

-      شبكات الأنظمة البيئية (الايكولوجية) (Ecosystem Notworks) التي تتعامل مع الغابات والجبال والأراضي القاحلة والجزر الصغيرة والمناطق الساحلية وغيرها، حيث يعتبر نشاط البرنامج الايكولوجي الشبكي على المستويات الاقليمية ودون الاقليمية والوطنية في تعلم التنمية المستدامة الخاصة بمعازل المحيط الحيوي ، مساهمة في نشاط اليونسكو في تعزيز خيارات الدول الأعضاء في مجال التنمية المستدامة .

 

أما الهيئة الرئاسية لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي(MAB)   فهي « مجلس التنسيق الدولي (ICC) لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي » التي تسمى أيضا مجلس (MAB)او (ICC)، ويتحمل مجلس الماب مسؤولية توجيه البرنامج والاشراف على تخطيطه وتنفيذه ودراسة مقترحات تطويره وتعديله .

ويتألف مجلس البرنامج من 34 دولة عضو مختارة من قبل المؤتمر العام لليونسكو الذي ينعقد مرة كل سنتين وتشكيل مجلس البرنامج الحالي هو على النحو التالي :

- الدول التي تنتهي عضويتها في الدورة 38 للمؤتمر العام في 2015 وهي : بيلاروس ، شيلي ، كوستاريكا ، ساحل العاج ، مصر ، استونيا ، غانا ، هايتي ، هندوراس ، ايران ، (اسرائيل)  ،  اليابان ، كينيا ، لوكسامبورغ ، جمهورية كوريا ، تنزانيا ، تايلندا ، المملكة المتحدة ، أوكرانيا . 

- الدول التي تنتهي عضويتها في الدورة 37 للمؤتمر العام في 2013 وهي : النمسا ، البحرين ، بنين ، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ، أثيوبيا ، جامايكا ، الأردن ، لبنان ، ليتوانيا ، المكسيك ، نيجيريا ، النرويج ، البرتغال ، تركيا ، الفييتنام .

ولهذا المجلس مكتب يختاره بطريقة تغطي كل المناطق الجغرافية من العالم ويتكون من رئيس وأربعة نواب رئيس ومقرر ينتخبهم المجلس في بداية دورته .

 

كما أن هناك هيئة أخرى للبرنامج  وشبكة المعازل الحيوية التابعة له وهي : اللجنة الدولية الاستشارية للمعازل الحيوية (IACBR).

وتتألف هذه اللجنة من 12 عضو ، يعينهم المدير العام لليونسكو بصفتهم الشخصية بعد التشاور مع الدول الأعضاء واللجان الوطنية للبرنامج في الدول المعنية وتكون ولاية كل منهم 4 سنوات قابلة للتجديد.

ويجدد نصف أعضاء اللجنة كل سنتين ويتألف مكتب اللجنة من رئيس ونائبين للرئيس ومقرر.

 

خطة عمل مدريد :

اعتمدت خطة عمل مدريد(MAP)   لمعازل المحيط الحيوي للفترة 2008-2013 في الدورة 20 لمجلس التنسيق الدولي  (ICC) للبرنامج التي عقدت في مدريد / اسبانيا في شهر فبراير عام 2008 ، بعد أن أقرت في المؤتمر الدولي الثالث حول معازل المحيط الحيوي الذي انعقد في مدريد في الشهر نفسه والذي هدف الى جعل محميات  المحيط الحيوي في العقود الأولى للقرن الحادي والعشرين ، المواقع الأساسية المخصصة للتنمية المستدامة على الصعيد العالمي. وقد أعدت هذه الخطة للفترة الواقعة بين 2008 و 2013 لتنسجم مع تغطية استراتيجية اليونسكو متوسطة الأجل  لهذه المرحلة التي اعتبرت معازل المحيط الحيوي أهم أماكن على الصعيد العالمي للتنمية المستدامة في القرن الحادي والعشرين . وقد عمقت خطة عمل مدريد ووسعت نطاق معازل المحيط الحيوي التي ثبتتها استراتيجية اشبيلية والأطر التقنينية للشبكة العالمية  التي اعتمدتها اليونسكو عام 1995 والتي اعتبرت معازل المحيط الحيوي كمنصات تعلم للتنمية المستدامة .

 

فريق الدعم لتنفيذ خطة عمل مدريد :

تقرر في الدورة 21 لمجلس التنسيق الدولي لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي (ICC-MAB) التي انعقدت في الفترة : 25-29/5/2009 في محمية المحيط الحيوي لجزيرة جيجو / جمهورية كوريا ، تشكيل « فريق دعم دولي » (ISG) عضويته مفتوحة لكل الدول الأعضاء في اليونسكو التي لها مندوبيات دائمة في مقر المنظمة في باريس ، لمساعدة أمانة البرنامج بخصوص تنفيذ خطة عمل مدريد وبخصوص قضايا أخرى تخص البرنامج .

وقد عقد فريق الدعم الدولي لتنفيذ خطة عمل مدريد ثمانية اجتماعات حتى الآن مع أمانة البرنامج ، كان آخرها في 14/5/2012 .

 

اعلان دريسدن :

بمناسبة مرور أربعين عاما على انشاء برنامج اليونسكو للانسان والمحيط الحيوي ، عقد في مدينة دريسدن في ألمانيا يومي 27 ، 28 / 6/2011 مؤتمر دولي بعنوان « من أجل الحياة ، من أجل المستقبل : محميات المحيط الحيوي وتغير المناخ  » . وقد صدر عن هذا المؤتمر اعلان دريسدن حول معازل المحيط الحيوي ، وتم اعتماده من قبل الدورة 23 لمجلس التنسيق الدولي للبرنامج التي عقدت مباشرة بعد المؤتمر في مدينة دريسدن للفترة من 28/6 – 1/7/2011 . وقد قام المؤتمر العام في دورته ال 36 في نوفمبر 2011 باعتماد اعلان دريسدن الذي أكد على دور معازل المحيط الحيوي كأماكن لتجريب وتعلم استراتيجيات التخفيف والتكيف لكي تتمكن البشرية من مواجهة تحدي التغير المناخي وآثاره .

 

الدورة 36 للمؤتمر العام وبرنامج الانسان والمحيط الحيوي :

وقد دعا المؤتمر العام الدول الأعضاء في اليونسكو والمديرة العامة لتقديم كل الدعم اللازم الى البرنامج والى الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي  (WNBR) لكي يصبحا المنصتين الرائدتين للتنمية المستدامة على الصعيد العالمي . كما دعا المؤتمر العام المديرة العامة لليونسكو للتركيز على عمل البرنامج والشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي في اجتماع قمة ريو + 20 باعتبار عملهما جزء من مساهمة اليونسكو في التنمية المستدامة .

وهناك فعاليتين لليونسكو في ريو + 20  هما :

-المحيطات والمناطق الساحلية

- التعليم لأجل التنمية المستدامة (ESD)

بالاضافة لاعتماد الدورة 36 للمؤتمر العام لاعلان دريسدن اعتمد المؤتمر أيضا توصيات الدورة 23 لمجلس التنسيق الدولي  لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي بشأن التقييم المرحلي لخطة عمل مدريد ، واعتمد التعديلات المقترحة على النظامبن الأساسيين لمجلس التنسيق الدولي للبرنامج (ICC-MAB)وللجنة الدولية الاستشارية للمعازل الحيوية  ( (IACBR.

كما دعا المؤتمر العام المديرة العامة ، وبالتشاور مع مجلس التنسيق الدولي، الى اعداد وثيقة استراتيجية  لبرنامج الانسان والمحيط الحيوي لفترة ما بعد 2013 التي تشملها استراتيجية اليونسكو متوسطة الأجل القادمة ، استنادا الى خطة عمل مدريد وعمليات تقييم تنفيذها .

 

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post