بيان عن المجموعة العربية لدى اليونسكو بخصوص تصريحات المدعي العام الاسرائيلي بشأن المسجد الأقصى

2012/07/20

أصدرت المجموعة العربية يوم أمس الخميس 19/7/2012 بيانا في اجتماعها الطارىء الذي عقدته لمناقشة مضمون التصريحات الاسرائيلية الأخيرة حول المسجد الأقصى المبارك مدعية أنه (جزء لا يتجزأ من الأراضي الاسرائيلية ينطبق عليه القانون الاسرائيلي  ولا سيما قانون الآثار وقانون التنظيم والبناء) ، ولما لهذه التصريحات من تداعيات على الآثار المقدسة خاصة، والفلسطينية عموما. فان المجموعة العربية نظرت في هذا الأمر وبحثت  فيما  يمكن أن تقوم به في هذا الشأن ، وفي هذا السياق ، صدر عن المجموعة في ذلك الاجتماع البيان الآتي نصه :

 

 ((عبرت المجموعة العربية لدى اليونسكو، في اجتماعها الطارىء يوم الخميس 19/7/2012 م، عن رفضها وادانتها للتصريحات التي أدلى بها المدعي العام الاسرائيلي يهود فاينشتاين عن أن (المسجد الأقصى هو جزء لا يتجزأ من أراضي اسرائيل).

أكد سفراء وممثلو الدول العربية لدى اليونسكو أن هذه التصريحات تخالف جميع القرارات الدولية ذات الصلة الصادرة عن الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو.

ان المجموعة العربية تعبر عن شديد قلقها من أن هذه التصريحات قد تمهد لنوايا سيئة للحكومة الاسرائيلية تجاه حرمة المسجد الأقصى  والحقوق الفلسطينية المعترف بها دوليا في مدينة القدس.

والمجموعة العربية بهذا الخصوص تدعو السيدة المديرة العامة لمنظمة اليونسكو للتعبير عن موقفها الرافض للتصريحات الاسرائيلية، كما تحث منظمة اليونسكو بكافة أجهزتها لحماية تراث مدينة القدس من عبث قوات الاحتلال، وذلك بناء على أحكام ومبادىء القانون الدولي المستقرة بما في ذلك اتفاقيات جنيف 1949 والبروتوكولان المكملان لها،  ومعاهدة لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة لعام 1954 م والبروتوكولان المكملان لها.

كما تذكر بمضامين الرسالة الموجهة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، رئيس لجنة القدس، الى المديرة العامة لليونسكو في 28 مارس 2012 م والتي عبر فيها عن انشغاله العميق بشأن التطورات الخطيرة التي تشهدها مدينة القدس من لدن سلطات الاحتلال.

وقد فوضت المجموعة العربية كلا من : رئيسة المجموعة العربية السفيرة /زهور العلوي ، سفيرة المملكة المغربية ، ونائب رئيس المجلس التنفيذي عن المجموعة العربية سعادة السفير / زياد الدريس ، سفير المملكة العربية السعودية لدى اليونسكو ، والقائم بأعمال السفير الفلسطيني لدى اليونسكو المستشار الأول / منير أنسطاس، وممثل المجموعة العربية سعادة السفير / ناصيف حتي ، للالتقاء بمعالي السيدة ارينا بوكوفا مدير عام منظمة اليونسكو بصورة عاجلة ، وتسليمها باسم أعضاء المجموعة العربية هذا البيان ، وحثها على المبادرة باعلان موقف اليونسكو الرافض لهذه التصريحات الاسرائيلية المناقضة لقرارات هيئة الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو في هذا الصدد. والله ولي التوفيق ))

 

وقد قام الفريق المكلف من قبل المجموعة العربية بتسليم هذا البيان صباح اليوم (الجمعة 20 يوليو ) الى مديرة عام اليونسكو أثناء اجتماع معها رغم ضيق الوقت ومشاغل الادارة الكثيرة وقد استلمت – المديرة العامة – البيان وتفهمت دوافعه ووعدت برد فعل ايجابي تجاهه ومن المحتمل أن يصدر خلال الفترة القليلة القادمة بيان عن اليونسكو يعبر عن موقف  المنظمة تجاه التصريحات المعيبة الصادرة عن الكيان الصهيوني بشأن القدس.

 

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post