اليونسكو في أسبانيا و سلوفينيا

2013/04/13

حضرت اليونسكو ممثلة في المديرة العامة خلال الفترة: 2 – 6 أبريل 2013 بالعاصمة الاسبانية مدريد دورة ربيع عام 2013 لمجلس الرؤساء التنفيذيين في منظمة الأمم المتحدة المعني بالتنسيق والاضطلاع بالمشاورات على نطاق منظومة الأمم المتحدة.

ركزت هذه الدورة مناقشاتها على جدول الأعمال الانمائي لمرحلة ما بعد عام 2015، وعلى تنفيذ الأهداف الانمائية للألفية على المستوى القطري. كما درست مسألة الهجرة الدولية والتنمية.

ترأست اليونسكو الاجتماع السنوي للجنة المنظمات المشتركة في الرعاية لبرنامج الأمم المتحدة المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/ متلازمة نقص المناعة المكتسب. كما شاركت في الحدث الخاص المعني بموضوع « لم يبقى سوى ألف يوم لبلوغ الأهداف الانمائية للألفية » التي استضافه الأمين العام للأمم المتحدة وحكومة اليابان. بالإضافة الى ذلك شاركت اليونسكو في اجتماع رؤساء مجموعة الأمم المتحدة الانمائية؛ وعقدت المديرة العامة لليونسكو أثناء إقامتها في مدريد اجتماعات ثنائية مع بعض المسؤولين في الحكومة الاسبانية.

وقامت المديرة العامة لليونسكو أثناء وجودها في سلوفينيا في الفترة: 7 – 9 أبريل الجاري بافتتاح الاجتماع السنوي لمجلس وزراء الثقافة في منطقة جنوب شرق أوروبا المنعقد في (بردو) مع السيدة المفوضة الأوروبية، والمديرة العامة للديمقراطية لمجلس أوروبا.

وتمثل الهدف من اجتماع المجلس الوزاري في تعزيز التعاون الثقافي وتنسيقه في المنطقة، وذلك من خلال إنشاء برنامج وزاري موحد جديد معني بالثقافة والتنمية.

وبمناسبة هذا الاجتماع، قامت المديرة العامة ووزير الثقافة، ورئيس المجلس الدولي للمتاحف، بافتتاح المعرض المتجول الذي يحمل عنوان « تخيّل البلقان. الهويات والذاكرة أثناء القرن التاسع عشر الطويل ».

وافتتحت أيضاً المديرة العامة، أثناء زيارتها إلى سلوفينيا، معرضاً عن « مجموعة مخطوطات سوبراسل » (مجموعة مخطوطات سوبراسل ـ مينايون، مارس = جدول الشهداء في الكنيسة اليونانية)، التي تمثل تراثاً وثائقياً تم إدراجه في سجل ذاكرة العالم في عام 2007 بناءً على ترشيح مشترك من بولندا والاتحاد الروسي وسلوفينيا.

كما قامت المديرة العامة بزيارة مغارات سكوكجان التي تم إدراجها في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1986.

المصدر: اليونسكو

Print This Post