اليونسكو تنظم ورشة عمل حول تأثيرات تغير المناخ على المناطق الجبلية

2014/02/5

انتظمت بمقر اليونسكو/ باريس في الفترة: 23ـ24 يناير 2014 ورشة عمل لدراسة تأثيرات تغير المناخ في المناطق الجبلية الرئيسية حول العالم، وأهمية الشبكة متعددة التخصصات لاستراتيجيات المواءمة بين الانسان وتغير المناخ في المناطق الجبلية في كل من:

أفريقيا، آسيا، أمريكا اللاتينية، أوروبا. وشارك في هذه الندوة عدد من الباحثين والخبراء من منظمات عالمية، من أبرزها؛

ـ برنامج اليونسكو الدولي للهيدرولوجيا؛

ـ برنامج الانسان والمحيط الحيوي؛

ـ برنامج الأمم المتحدة للتنمية؛

ـ المركز الدولي للتنمية الجبلية المتكاملة؛

ـ الشراكة الجبلية في المنظمة الدولية للتغذية والزراعة؛

كما شارك خبراء وأكاديميون ومسؤولون في قطاع البحث العلمي وفي مجال اعداد السياسات والاستراتيجيات وصنع القرار المتعلقة بتنمية المناطق الجبلية من أنحاء مختلفة من العالم. وقد شاركت مندوبية ليبيا في هذه الورشة مع ملاحظة ندرة الوجود العربي ونقص في مشاركة المندوبيات الدائمة لدى اليونسكو في هذه الورشة. وقد بلغ عدد المشاركين 47 عضواً.

الأساس الذي ارتكزت عليه ورشة العمل:

انطلقت هذه الورشة من مبادرة اليونسكو في مجال تغير المناخ والتي تتمحور حول تعميق وتطبيق المعرفة المتعلقة بتغير المناخ وجعلها من الأسس الضرورية لبناء مجتمعات تعتمد في تنميتها على البيئة ومكوناتها الحيوية. وتعتمد هذه المبادرة على المكونات التالية:

ـ منتدى اليونسكو للمواءمة مع تغير المناخ؛

ـ برنامج تعليم التغير المناخي من أجل برامج واعدة للتنمية المستدامة؛

ـ آليات المراقبة الدولية لتغير المناخ في مواقع اليونسكو؛

ـ المكونات الداخلية لقواعد المعلومات الخاصة بتغير المناخ؛

وقد تأسست على هذه المبادرة إنشاء برنامج اليونسكو حول تأثير تغير المناخ في المناطق الجبلية الرئيسية في العالم، وإنشاء شبكة متعددة التخصصات لمواءمة الاستراتيجيات التنموية للمناطق الجبلية المتأثرة بالتغيرات المناخية في كل من: أفريقيا، آسيا، أمريكا اللاتينية، أوروبا.

استهدف برنامج اليونسكو لدراسة تأثير تغير المناخ في المناطق الجبلية الرئيسية المساهمة في تحسين الاستجابة للتغيرات العالمية وخاصة التغيرات المناخية من خلال استيعاب نقاط الضعف والاستفادة من الفرص، والتمكن من القدرة على التكيف استناداً الى تطوير الاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بالتغيرات المناخية التي تأسست على الحقائق والمعلومات الأساسية حول المناطق الجبلية الرئيسية في كل من: أفريقيا، آسيا، أوروبا، أمريكا اللاتينية.

أتت هذه الورشة كرابع فعالية في سلسلة الفعاليات التي أقيمت خلال العام الماضي في أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية بمشاركة متخصصين في العلوم المتعلقة بالجليد والهيدرولوجيا، وعلماء في الموارد المائية ومسؤولين عن المحيط الحيوي الجبلي وممثلين عن مواقع التراث الطبيعي، وبعض من صناع القرار وعلماء الاجتماع والعلوم الانسانية، والمشتغلين في القطاع الخاص المهتمين بتنمية المناطق الجبلية، وخبراء من اليونسكو (البرنامج الدولي للهيدرولوجيا) و (الانسان وشبكات المحيط الحيوي).

الخلفية:

أن النشاط العلمي حول الموارد المائية وعلاقتها بالمناطق الجبلية، والتوجه نحو التخطيط الاستراتيجي للمنظومة البيئية الجبلية مرده الى أهمية الجبال للموارد المائية، فمنها ـ أي الجبال ـ تتدفق المياه وعلى أرضها تنمو المحاصيل؛ فعلى الرغم من أن المناطق الجبلية تغطي فقط 24 % من اليابسة إلا أن محاصيلها الزراعية تصل الى ما نسبته 46 % من الانتاج العام، فضلاً عن وجود محاصيل زراعية بيئتها الرئيسية التي تنمو فيها هي المناطق الجبلية مثل (البن) التي تعتبر تجارة رائجة وأساسية في الوقت الحاضر. وتغير المناخ في الجبال يؤثر على القوة الدافعة للمياه وانتاجها وكمياتها. وتجدر الاشارة الى وجود قوى أخرى مؤثرة في حركة المياه وهي الكتل الجليدية التي تؤثر حالتها على تغيير توقيت انتقال المياه؛ فتغير طفيف في معدل ذوبان الجليد يمكن أن يؤدي الى تغير كبير في حركة المياه. ومن هنا تشكل العناصر الثلاثة: المناخ؛ هيدرولوجيا المياه، الموارد المائية؛ عوامل رئيسية لإجراء الدراسات البيئية ورسم الاستراتيجيات التنموية.

ومن تم طرحت في ورش العمل ذات العلاقة بالموضوع والتي عقدت خلال السنة الماضية (2013) تساؤلات عدة تعرضت للعلاقة بين هذه العناصر الثلاثة مثل؛

ـ كيف سيؤثر تغير المناخ على توفر المياه؟

ـ هل يمكن أن نتوقع التغيرات المستقبلية للمناخ، وتأثيرها على البيئة؟ وما هي التغيرات التي ستتواءم مع انتاج المياه واستخدامها، مع الأخذ في الحسبان الزيادة المتوقعة لعدد المدن الكبرى  في العالم وزيادة عدد السكان؟ أخذاً في الاعتبار، أن الدراسات الاستقصائية لعدد سكان العالم في عام 2025 تنبئ بأنه سيكون 8300 مليون نسمة. وينبغي أن يؤخذ في الاعتبار ـ أيضاً ـ الارتباط بين ارتفاع درجة الحرارة والدورة المائية في العالم، والعلاقة العكسية بين الجفاف وتوفر الغذاء.

يمكن رؤية العلاقات السابقة في ضوء تأثير درجة الحرارة على عملية التبخر، ومن تم على درجة رطوبة الجو والتي لها دور على ظاهرة الاحتباس الحراري. بيد أن هذه الظاهرة نفسها تزيد من درجة الحرارة، وبالتالي تؤثر على المخزون المائي. وبهذا يمكن ملاحظة العلاقة المزدوجة بين الدورة المائية وظاهرة الاحتباس الحراري.

التمهيد لورشة العمل:

لقد نُظمت ورش عمل وعقدت اجتماعات علمية بجهود فرق العمل المختصة بدراسة المياه والثلج والجليد إسهاماً منها في إثراء الموضوع والتي استفادت منها لجنة الاعداد لهذه الورشة. ويأتي في مقدمة ورش العمل التمهيدية لهذه الورشة، الورش الثلاث التي عقدت في السنة الماضية (2013) وهي:

1ـ ورشة عمل اقليمية حول تأثير التغير المناخي في جبال آسيا عقدت بمدينة كاتماندو/نيبال في الفترة: 13ـ15 مارس 2013؛

2ـ ورشة عمل اقليمية حول تأثير التغير المناخي في جبال أمريكا اللاتينية عقدت بمدينة سانت موس/كوستاريكا في الفترة: 21ـ22 أغسطس 2013.

3ـ المؤتمر الاقليمي حول المنظومات البيئية للجبال الافريقية المتأثرة يتغير المناخ؛ الاجراءات ما بعد ريو +20. انعقد هذا المؤتمر في اطار المدرسة الكينية للدراسات الاستقصائية بمدينة نيروبي/ كينيا في الفترة: 9ـ10 سبتمبر 2013.

وقد توجت هذه المناشط الثلاثة باجتماع رفيع المستوى عقد أثناء الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو (نوفمبر 2013) حول تأثيرات تغير المناخ على الجبال الاقليمية في العالم.

كما ساهمت ـ أيضاً ـ في التمهيد لهذه الورشة فعاليات علمية أخرى نذكر منها ما يلي:

ـ ورشة العمل الاقليمية التي عقدت بمدينة سانت باغو/شيلي في الفترة: 12ـ15 سبتمبر 2011 حول العلوم والتكنولوجيا المتعلقة بالثلج والجليد المذاب، وسياسات التكيف مع مكونات تغير المناخ التي تزداد تعقيداً يوماً بعد يوم.

ـ ورشة عمل تمهيدية حول تأثير تراجع الجليد وعمل شبكة متعددة التخصصات من أجل اعداد استراتيجية التكيف مع تغير المناخ عقدت بمدينة ليما/ البيرو في الفترة: 29ـ30 نوفمبر 2011، وقد سبقتها ورشة حول ذات الموضوع عقدت في مدينة الماتي/كازخستان في الفترة: 28ـ30 نوفمبر 2006.

ـ حلقة دراسية لرصد حركة الجليد وتوازن الكتل الجليدية، أقيمت في مدينة فالدينا/ شيلي في الفترة: 27 أغسطس ـ 1 سبتمبر 2012.

ـ المؤتمر العلمي الأول حول تغير المناخ ومتغيراته عقد بمدينة ليجا/ البيرو في الفترة: 3ـ6 سبتمبر 2013.

ـ ورشة عمل في اطار اسهام العلوم في رسم السياسات واقتراح الاستراتيجيات عقدت بمدينة كينو/ اكوادور في الفترة: 20ـ21 نوفمبر 2013 حول تأثير تغير المناخ العالمي على الجليد والثلج ومصادر المياه، والتوصيات الهادفة لوضع استراتيجيات المواءمة مع تغير المناخ.

برنامج ورشة العمل:

استغرقت فعاليات ورشة العمل يومين كاملين (الخميس 23 يناير، الجمعة 24 يناير) من الساعة التاسعة صباحاً حتى السادسة مساءً وتخللت هذه الفترة ـ بطبيعة الحال ـ فترات استراحة. وتكونت فعالياتها من:

1ـ جلسة الافتتاح والتي تحدث فيها كل من:

ـ مدير قسم علوم المياه وأمين برنامج اليونسكو الدولي للهيدرولوجيا؛

ـ رئيس وحدة التكيف مع تغير المناخ بقسم تنفيذ سياسات المناخ في برنامج الأمم المتحدة للبيئة؛

ـ منسق شراكة الجبال في المنظمة الدولية للتغذية والزراعة؛

ـ أخصائي البرامج من قسم المنظومات الهيدرولوجية والتغيرات العالمية بالبرنامج الدولي للهيدرولوجيا ـ قسم علوم المياه باليونسكو؛

2ـ محاضرة حول أساسيات خدمات المنظومة البيئية الجبلية والرؤية العامة لتهديدات تغير المناخ على خدمات المنظومة البيئية، ألقاها المدير المساعد للمنظومة البيئية الجبلية بالاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة.

3ـ جلسة استماع ومناقشة حول نتائج ورش العمل الاقليمية حيث عرضت تقارير بشأن كل من:

  • النتائج العامة لورشة العمل الاقليمية حول تأثير تغير المناخ في جبال آسيا التي عقدت بنيبال في الفترة: 13ـ15 مارس 2013 استعرضها ممثل المركز الدولي للتنمية الجبلية المتكاملة.
  • النتائج العامة لورشة العمل الاقليمية حول تأثير تغير المناخ في الجبال الاقليمية لأمريكا اللاتينية والكاريبي التي عقدت بكوستاريكا في الفترة: 21ـ22 أغسطس 2013، استعرضها ممثل المعهد الأمريكي الداخلي لبحوث التغيرات الدولية.
  • النتائج العامة للمؤتمر الاقليمي حول المنظومة البيئية الجبلية الافريقية المتأثرة بالتغير المناخي؛ الاجراءات ما بعد ريو + 20 التي عقدت بكينيا في الفترة: 9ـ10 سبتمبر 2013، استعرضها ممثل عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

كما تم في هذه الجلسة استعراض ملخص مشروع الاستراتيجية المتعلقة بخدمات المنظومة البيئية وتغير المناخ من قبل مندوب مركز الدراسات الجبلية بجامعة الأراضي المرتفعة والجزر وممثل كراسي اليونسكو للتنمية الجبلية المستدامة.

4ـ جلستين لاستعراض ومناقشة الروابط مع المبادرات قيد الاجراء. وتناول الكلمة في هاتين الجلستين مندوبو كل من:

ـ ائتلاف التنمية المستدامة لـ Andean Ecoregion

ـ المعهد الأمريكي الداخلي لأبحاث التغير العالمي

ـ الأكاديمية الصينية للعلوم ـ القطب الثالث للبرنامج الدولي للبيئة

ـ الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون

ـ مبادرة دورة الثلج

ـ مشروع أفريقيا الشرقية حول تأثير تغير المناخ على خدمات المنظومة البيئية والأمن الغذائي

ـ أمانة الشراكة الجبلية

ـ الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة

ـ مرصد جرونوبل لعلوم الأرض والفلك

ـ قسم الجيولوجيا ـ جامعة أيدهو/ الولايات المتحدة الأمريكية

ـ برنامج الأمم المتحدة للبيئة/ مكتب فيينا

ـ معهد ستوكهولم الدولي للمياه

ـ المركز الدولي للتنمية الجبلية المتكاملة

ـ المنظومات الأساسية في قسم الهيدرولوجيا بإدارة المناخ والمياه؛ المنظمة العالمية للأرصاد

ـ قسم علوم البيئة والأرض، برنامج الانسان والمحيط الحيوي/ اليونسكو

وقد تدخل في المناقشة معظم المشاركون في ورشة العمل.

5ـ جلسة حول الأفكار الرئيسية:

تحدث في هذه الجلسة الى جانب مساعدة المديرة العامة لليونسكو للمنتدى متعدد القطاعات في مجال تغير المناخ، مندوب كل من:

ـ معهد الأرصاد والجيوفيزياء بجامعة انسبروك الذي تناول موضوع؛ تغير المناخ وطبقات الجو العليا، التأثيرات على الجليد والثلج وهيدرولوجيا المياه.

ـ برنامج الأمم المتحدة للبيئة الذي تناول موضوع؛ المنظومة البيئية المعتمدة على التكيف والتطبيقات بما في ذلك التعاون؛ والشراكة والروابط في المناطق الجبلية.

ـ الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون الذي تناول موضوع؛ توصيات استراتيجية التكيف مع تغير المناخ في المناطق الجبلية.

6ـ ثلاث جلسات حوارية؛

أـ كان موضوع النقاش في الجلسة الأولى هو: تغير المناخ وأثره على الجليد والثلج والهيدرولوجيا، وتناول الكلمة في هذا الموضوع مندوبو الجهات التالية:

ـ معهد الأرصاد والجيوفيزياء بجامعة انسربروك

ـ مجموعة العمل في مجال الثلج والجليد/ الأكوادور

ـ الأكاديمية الوطنية للعلوم / كازخستان

ـ جامعة ايدهو/ الولايات المتحدة الأمريكية

ـ مرصد جرونوبل لعلوم الأرض والفلك

ب ـ كان موضوع النقاش في الجلسة الثانية هو:

المنظومة البيئية المعتمدة على التكيف والتطبيقات، والتعاون والشراكة والروابط في المناطق الجبلية. وتناول الكلمة في هذا الموضوع المندوبون من الجهات التالية:

ـ برنامج الأمم المتحدة للبيئة

ـ ائتلاف من أجل التنمية المستدامة

ـ الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة

ـ جامعة كيلوفن/ بلجيكا

ـ مشروع أفريقيا الشرقية حول تأثيرات تغير المناخ على خدمات المنظومة البيئية والأمن الغذائي.

جـ ـ كان موضوع النقاش في الجلسة الثالثة هو:

توصيات الاستراتيجية من أجل التكيف مع تغير المناخ في المناطق الجبلية وتناول الكلمة في هذه الجلسة مندوبو الجهات التالية:

ـ برنامج الأمم المتحدة للبيئة

ـ المعهد الأمريكي الداخلي لبحوث التغير العالمي

ـ مبادرة دورة الثلج

ـ المنظمة العالمية للأرصاد

ـ المركز الدولي للتنمية الجبلية المتكاملة

ـ الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون

7ـ جلسة لاستعراض نواتج الجلسات الحوارية

تم في هذه الجلسة مراجعة نتائج الجلسات الحوارية الثلاث

8ـ الجلسة الختامية:

تم في هذه الجلسة استعراض النتائج والتوجهات المستقبلية وطبيعة دور اليونسكو مع الوكالات المشاركة.

مكونات ورشة العمل:

انحصرت مكونات ورشة العمل في تقديم الطرح العلمي للسياسات والاستراتيجيات الخاصة بتأثير التغير المناخي في المناطق الجبلية الرئيسية في العالم وعرض منظومة متعددة التخصصات (المنظومة البيئية الجبلية) الهادفة الى دعم السياسات والاستراتيجيات المقترحة للتكيف والمواءمة مع تغير المناخ وتأثيره على المناطق الجبلية في كل من:

أفريقيا، آسيا، وأمريكا اللاتينية وأوروبا. كما حاولت الورشة أن تلقي نظرة شاملة على التهديدات المرتقبة، واقترحت استراتيجية مختصرة حول خدمات المنظومة البيئية الجبلية وتغير المناخ.

تركيبة ورشة العمل:

تركبت ورشة العمل من عدة عناصر شملت:

1ـ مناقشة المبادرات قيد التنفيذ من الجهات المختصة في مجال تأثير المناخ على المناطق الجبلية وسبل الارتباط فيما بينها.

2ـ إلقاء محاضرات لإضاءة جوانب الموضوع تناولت:

ـ نقاط الضعف لمصادر المياه في ظل التغيرات العالمية؛

ـ الحاجة الى سياسة من أجل رسم استراتيجيات التكيف والمواءمة مع تغير المناخ وادارة الموارد المائية؛

ـ الحاجة الى التعليم في مجال المياه واعداد المناهج الدراسية حول هذا الموضوع؛

ـ الجهات المحلية حول برامج التكيف مع التغيرات المناخية.

3ـ عرض أوراق عمل حول السياسات الخاصة بالتكيف مع تغير المناخ والاسقاطات المستقبلية للوضع العالمي في ظل التغيرات المناخية المحتملة.

4ـ عرض لنتائج ورش العمل السابقة التي عقدت في اطار الموضوع قيد البحث وخاصة ورش العمل الثلاث التي عقدت خلال العام الماضي في كل من: نيبال، كوستاريكا، كينيا.

5ـ استعراض مرتكزات استراتيجية خدمات المنظومة البيئية الجبلية وتغير المناخ.

اسهامات ورشة العمل:

يمكن أن نستشعر اسهامات ورشة العمل في الآتي:

1ـ ستكون مخرجات ورشة العمل (دراسات، توصيات، مقترح استراتيجية) محط اهتمام الحكومات والهيئات الدولية، ومرشحه لأن تنال اهتمام المتخصصين عند تنفيذ جدول أعمال التنمية العالمي لما بعد 2015.

2ـ ستساهم نتائج ورشة العمل في إثراء فعاليات علمية أخرى مماثلة مثل منتدى الجبال العالمي والمؤتمر الدول الذي سيعقد في (البيرو) في الفترة: 23ـ24 مايو 2014 حول الجبال والتنمية العالمية المستدامة.

3ـ ستوفر مادة ورشة العمل مدخلات لتنفيذ المرحلة الثامنة للبرنامج الدولي للمياه المقرر لها الفترة: 2014ـ2021 والتي تتمحور حول الأمن المائي؛ مواجهة التحديات على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي. كما ستوفر ـ هذه المادة ـ دعماً لخطة البرنامج الدولي للمياه حول الأمن المائي وتأثير تغير المناخ على التنمية والاستجابة للمواءمة بينها في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي المقرر تنفيذها في الفترة: 2014ـ2016.

4ـ سيظهر تأثير هذه الورشة في لفت الانتباه الى قدرات تأثير تغير المناخ على الجبال الجليدية وتدفق المياه، وما يصاحب ذلك من تغيرات جغرافية وبيئية.

5ـ ستساهم المعلومات التي صدرت من خلال هذه الورشة وما سيلتزم المشاركون فيها من نشر وإثراء المعرفة الى تطوير منتدى المعلومات العالمي.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post