اليونسكو تنظم أسبوع التعلم النقال لعام 2013

2013/02/14

تنظم اليونسكو في مقرها في الفترة 18-22 فبراير 2013 أسبوع التعلم النقال الثاني لليونسكو (MLW).

ويهدف هذا النشاط إلى استكشاف الإسهام الفريد والمؤثر للتعلم النقال في تحقيق أهداف التعليم للجميع (EFA) من حيث توسيع إتاحة التعليم،  وتحسين نوعيته،  وتحقيق المزيد من المساواة. حيث كان هناك في نهاية 2012 حسب الأرقام المتوفرة، ستة مليارات اشتراك في الهاتف النقال في العالم. ويفتح هذا الانتشار الواسع للهاتف النقال والتقنيات المصاحبة له، سواء في الدول النامية أو المتقدمة، مجالات وفرصاً جديدة لتعزيز التعليم.

وسيركز أسبوع التعلم النقال الثاني لليونسكو لعام 2013 (MLW2013) على ثلاثة أهداف محددة من أهداف التعليم للجميع باعتبارها ذات علاقة بالتعلم النقال وهي:

- تحسين مستويات محو الأمية لدى الراشدين والشباب: كيف تستطيع التقنيات النقالة دعم نشر محو الأمية وزيادة فرص القراءة.

- تحسين نوعية التعليم: كيف تستطيع التقنيات النقالة دعم المعلمين وتطويرهم المهني.

-تحقيق المساواة والتكافؤ بين الجنسين في التعليم: كيف تستطيع التقنيات النقالة دعم الوصول المتساوي لنوعية جيدة للتعليم الأساسي للجميع والنجاح فيه، وبشكل خاص للنساء والفتيات.

وسوف يتضمن أسبوع التعلم النقال الثاني لليونسكو لعام 2013 الفعاليات التالية:

· ندوة حول التعلم النقال، يومي 18 و 19 فبراير: وهي تشكل أساس فعاليات أسبوع التعلم النقال لهذا العام، وستتضمن متحدثين رئيسيين وعروضا لمحتويات وتقنيات نقالة، وجلسات مواضيعية جانبية.
وستنظم خمس جلسات عامة: جلسة افتتاحية وأخرى ختامية وجلسة لكل من المحاور الثلاثة لأسبوع التعلم النقال المذكورة أعلاه. وسيتم في إحدى هذه الجلسات العامة إطلاق المبادئ التوجيهية لليونسكو لسياسات التعلم النقال.

· منتدى لكبار صانعي السياسات (خاص) يوم 20 فبراير: تستضيف اليونسكو بالشراكة مع مؤسسة (GSMA) اجتماعاً (مغلقاً) عالي المستوى لمسؤولين حكوميين لأجل مناقشة القضايا المرتبطة بالتعلم النقال وبالسياسات.

· (MLW-Webinar) يومي 21 و 22 فبراير: وهو اجتماع افتراضي (من خلال الانترنت) يتيح لكل المتواجدين خارج مقر اليونسكو مناقشة مواضيع تتعلق بالتعلم النقال. وسيدار النقاش من قبل مجموعة من المفكرين المرموقين في مجال استخدام تقنيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم. كما سيقدم بعض الخبراء في التقنيات النقالة برامجهم ومشاريعهم ويجيبون بشكل مباشر على أسئلة المشاركين عبر الانترنت. وستكون منصة (Webinar) مفتوحة خلال فترة أسبوع التعلم النقال وتبقى متاحة على الانترنت بعد انتهائه. وكان هذا الاجتماع الافتراضي قد جذب أكثر من 7000 مشارك في أسبوع التعلم النقال الأول الذي نظم عام 2012 في اليونسكو.

وسيشارك في أسبوع التعلم النقال الثاني وزراء تعليم وخبراء دوليين ومتمرسين في مجال التعلم النقال، بالإضافة إلى ممثلين لشركاء رئيسيين لليونسكو في هذا المجال. حيث سيتبادل المشاركون خبراتهم في الأساليب المبتكرة للتعلم من خلال التقنيات النقالة وسيتدارسون كيفية الاستفادة منها لتحقيق التعلم للجميع وتحسين نوعية التعليم.

 

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post