اليونسكو تفتح باب التسجيل للمنتدى العالمي حول وسائل الاعلام والمساواة بين الجنسين

2013/09/20

أعلنت اليونسكو وشركاؤها المعنيون فتح باب التسجيل للمنتدى العالمي حول وسائل الاعلام والمساواة بين الجنسين (GFMG) الذي سيعقد في مدينة بانكوك/ تايلندا في الفترة 2-4 ديسمبر 2013.

ويعتبر هذا المنتدى، الذي تستضيفه اللجنة الوطنية التايلندية للتربية والثقافة والعلوم وجامعة تاماسات، حدثاً عالمياً يتناول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في وسائل الاعلام وبواسطتها.

وستكون إحدى النتائج المتوقعة من المنتدى تشكيل تحالف عالمي حول وسائل الاعلام وقضايا الجنسين، من شأنه أن يتكفل بتنسيق المتابعة المنتظمة لأحد الجوانب الحساسة من إعلان ومنهاج عمل بيجين (BDPA) وهو « المرأة ووسائل الاعلام »، ولأهدافه الاستراتيجية المتمثلة في:

-  زيادة وصول المرأة الى مراكز صناعة القرار في وسائل الاعلام وتقنيات الاتصال الحديثة ومشاركتها فيها.

-  تعزيز التوازن والحيادية في تصوير المرأة في وسائل الاعلام بعيداً عن النمطية.

وسيعمل التحالف العالمي على حث وسائل الاعلام وجميع الجهات المعنية الأخرى على الاتحاد في سبيل إحداث تغيير فعلي ومستدام في هذا المجال.

ومن المحتمل أن تكون قضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، أولوية للتنمية للعقد أو العقدين القادمين، إذ أنها ستأخذ مكاناً بارزاً في صياغة أهداف الألفية للتنمية لما بعد 2015. وتبين الإحصائيات في مجال وسائل الاعلام وقضايا الجنسين، توجهات مقلقة بشأن تمثيل المرأة في الاعلام من حيث المادة والتوظيف والادارة. وكانت هذه النتائج السلبية من الأسباب التي حدت باليونسكو وشركائها الى تنظيم هذا المنتدى كجزء من جهود أوسع نطاقاً تهدف الى تمكين المرأة، والتخفيف من حدة عدم المساواة بين الجنسين، لما لهذين العاملين من دور في السير قدما بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وسيشجع المنتدى العالمي حول وسائل الاعلام وقضايا الجنسين على الحوار، وسيؤمن التدريب، ويشجع تقاسم التجارب، ويستضيف جلسة رفيعة المستوى تحاط علماً بالتوافق الحاصل بين أصحاب المصلحة المختلفين، وتقوم بتشكيل التحالف العالمي لمتابعة قضايا المرأة ووسائل الاعلام.

وقد خصصت اليونسكو صفحة على موقعها للتسجيل الالكتروني في المنتدى العالمي لكل الراغبين بحضوره أو المشاركة فيه (رابط الى صفحة التسجيل في المنتدى) وسيبقى باب التسجيل مفتوحاً حتى تاريخ 10 نوفمبر 2013. كما خصصت اليونسكو صفحة للاطراف الراغبة بالانضمام الى الاتحاد العالمي بشأن المساواة بين الجنسين ووسائل الإعلام ، من خلال ملء استمارة قبل 30 أكتوبر 2013 (رابط للصفحة). ويعتبر قطاع الاتصال والمعلومات في اليونسكو الجهة المعنية بشكل خاص (في المنظمة)  في تعزيز المساواة بين الجنسين من خلال وسائل الاعلام والتطبيقات التقنية الأخرى.

رابط لموقع المنتدى العالمي حول وسائل الاعلام وقضايا الجنسين

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو استناداً لما صدر عن المنظمة

 

Print This Post