المجموعة الإسلامية تختم اجتماعاتها لهذا العام

2012/12/18

عقدت المجموعة الإسلامية (مجموعة منظمة التعاون الإسلامي) باليونسكو اجتماعها العادي لشهر ديسمبر وذلك يوم الثلاثاء الموافق 12/12/2012 بناء على دعوة رئيسها مندوب السنغال. وحضر الاجتماع أعضاء المجموعة بما في ذلك مندوب ليبيا لدى اليونسكو.

وتناولت المجموعة بالدراسة البنود المدرجة في جدول أعمالها ونتج عن الاجتماع ما يلي:

      1) متابعة نتائج الدورة 190 السابقة للمجلس التنفيذي، والتوجيه بضرورة متابعة مشاريع القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية المرحلة من الدورة السابقة 190 للمجلس التنفيذي إلى دورته القادمة المتوقع أن تنعقد في شهر أبريل القادم، والترحيب بالقرار المتعلق بجعل يوم عالمي للغة العربية مع الدعوة إلى ضرورة المشاركة الفاعلة في إحياء هذا اليوم المصادف في الثامن عشر من الشهر الحالي.

      2)  متابعة أنشطة فرق العمل التي شكلتها المجموعة في السابق والتي كانت على النحو التالي؛

-      فريق العمل الخاص بالتعليم والذي يترأسه المندوب المساعد لمندوبية السنغال؛

-      فريق العمل الخاص بالعلوم الأساسية والتطبيقية والذي يترأسه مندوب تركيا؛

-      فريق العمل الخاص بالإعلام والمعلومات والذي يترأسه المندوب المساعد لمندوبية تونس؛

-      فريق العمل الخاص بالثقافة والذي تترأسه المندوبة المساعدة لمندوبية المغرب.

وتبين من خلال التقارير الشفهية التي أدلى بها رؤساء فرق العمل أن نشاط كل فريق انحصر في السياق الذي تتبعه اليونسكو في المجال الذي يعمل فيه الفريق، ومن ثم صدر التوجيه بإضافة بعد آخر لعمل الفرق وهو الاهتمام بموضوعي: الإسلاموفوبيا والإرهاب وجعل هذين المحورين أساسا لنشاط كل فريق ليؤسس لمفاهيم صحيحة ومعالجة المعلومات الخاطئة حولهما من خلال اختصاص كل فريق. كما تنبهت المجموعة إلى ضرورة تفعيل الفريق الخاص بالعلوم الاجتماعية والإنسانية ودعوته لاختيار رئيس له والالتحاق ببقية الفرق للمشاركة في إثراء الحوار حول المحورين المذكورين.

      3)  أخذ العلم بانعقاد قمة منظمة التعاون الإسلامي في القاهرة في الفترة: 2-7/2/2013. وبانتقال رئاسة القمة الإسلامية من السنغال إلى مصر، فإن رئاسة المجموعة في اليونسكو أيضاً ستنتقل من السنغال إلى مصر، ومن شهر فبراير يصبح مندوب مصر هو رئيس المجموعة الإسلامية باليونسكو.

وقبل اختتام الاجتماع استمعت المجموعة إلى تقرير حول مشروع لمقاومة الإسلاموفوبيا في فرنسا والذي يرسم خطة لموضوعة تتطلب إمكانية بشرية ومادية لتنفيذها وهذا ما ستنظر فيه المجموعة في اجتماع لاحق.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post