اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا تختار أعضاء مكتبها

2012/11/23

عقدت اللجنة الدولية  الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC) صباح يوم 13/9/2012 دورة مختصرة مخصصة لانتخاب أعضاء مكتبها بعد التعديلات التي أدخلت على المادة الثالثة (3.2 و 3.3) من النظام الداخلي للجنة في سبتمبر 2011.

حيث تطلب المواد المعدلة من اللجنة عقد دورة إضافية بـأسرع وقت بعد المؤتمر العام لتشكيل المكتب (مع الاحتفاظ بالدورة العادية للجنة في السنة الثانية من فترة السنتين). ونظراً للقيود المالية التي تعاني منها المنظمة فقد تم تأجيل عقد هذه الدورة حتى هذا الموعد، للتزامن مع الدورة التاسعة عشرة للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا والاجتماع المشترك بين اللجنتين لتخفيض التكاليف.

وتتألف اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا (التي تم تشكيلها عام 1998) من ممثلين عن 36 دولة عضو في اليونسكو. مدة العضوية في هذه اللجنة أربع سنوات ويجدد عموماً نصف أعضائها في كل دورة من دورات المؤتمر العام التي تعقد كل سنتين.

وهناك أربع دول عربية مشاركة في عضوية هذه اللجنة وهي:

- عمان (تنتهي عضويتها في 2013)؛

- الأردن، الكويت، تونس (تنتهي عضوية كل منها في 2015).

وقد ترأست الدورة نائبة رئيسة اللجنة (السيدة ليندا نيلسين/ الدنمارك) نظراً لغياب الرئيس.

وبعد أن اعتمدت اللجنة جدول أعمالها، قامت بانتخاب مكتبها على النحو التالي:

الرئيس: تايلاند (البروفيسور، يو وانغ)

نواب الرئيس:

- اليونان (اسميني كورياري)

-  الأردن (محمد حمدان)

- روسيا (بيتروت)

-  زامبيا (باتريك انكاترا)

-  الأرجنتين (خوان كارلوس تيالدي)

-  المقرر: الأرجنتين (خوان كارلوي تيالدي)

وتولى الرئيس الجديد للجنة رئاسة الجلسة وشكر أعضاء اللجنة على انتخابه ووعد ببذل كل ما في وسعه لأداء مهمته على أحسن صورة. وبعد أن تناولت مساعدة المديرة العامة الكلمة للإعراب عن تهانيها لأعضاء المكتب المنتخبين، وعن امتنانها وتقديرها لعملية المشاورات التي سبقت الجلسة مما سمح بإجراء انتخابات المكتب بكل سلاسة، أعلن رئيس اللجنة المنتخب عن رفع الجلسة المخصصة لانتخاب مكتب اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post