الدورة 37 للمؤتمر العام تختتم أعمالها

2013/11/21

عقد المؤتمر العام لليونسكو اجتماعاته يوم الأربعاء 20 نوفمبر لليوم الثالث عشر والأخير لدورته السابعة والثلاثين.

فعُقدت في الفترة الصباحية جلسة عامة للمؤتمر وبعدها للاجتماع المشترك للجان، بينما عقدت في فترة بعد الظهر جلسة عامة للمؤتمر لإكمال ما تبقى من أعمال ولإجراء مراسم اختتام الدورة.

حيث تناولت الجلسة العامة للمؤتمر العام في الفترة الصباحية تقارير لجنة الثقافة، ولجنة العلوم الاجتماعية والانسانية، ولجنة الترشيحات. بينما تناولت في فترة بعد الظهر تقرير الاجتماع المشترك للجان ومراسم الاختتام.

1 ـ تقرير لجنة الثقافة:

قدمت رئيسة لجنة الثقافة (لاتفيا) تقريراً شفهياً عن أعمال اللجنة (رابط الى التقرير الكامل في الوثيقة 37C/74).

وبينت الرئيسة أن اللجنة أخذت علماً باستنتاجات منتدى الشباب في مجال الثقافة بعد أن استمعت الى مندوبين للشباب.

وأوصت اللجنة المؤتمر باعتماد القرار المقترح في الفقرة: 04000 من المجلد الأول للوثيقة 37م/5 والمتعلق بالبرنامج الرئيسي الرابع بعد تعديله وفقاً لمشروع قرار قدمته البرازيل (37م/م ق 20)، ولتوصيات المجلس التنفيذي الواردة في الفقرات الفرعية من 41 الى 56 في الوثيقة 37م/6 ووثائق أخرى.

وبينت الرئيسة أن اللجنة ركزت في نقاشها على أهمية الاتفاقيات الثقافية، وأكدت على أهمية الثقافة في تعزيز الشعور بالهوية وبالتلاحم الاجتماعي كما أكدت على دورها في دعم الاقتصاد والجوانب الاجتماعية.

وأشارت الرئيسة الى أن اللجنة تناولت مشاريع القرارات الواردة من الدول الأعضاء، وأنها لم تعتمد المشاريع 2، 17، 18 و22 المقدمة من كينيا، مصر (قرارين) وأوكرانيا، بينما اعتمدت اللجنة مشروع قرار مقترح من البرازيل يدخل تعديلاً على الفقرة 04000، يؤكد على الثقافة كعنصر داعم للتنمية وعلى العلاقة بين الثقافة والاقتصاد.

وأوصت اللجنة المؤتمر بتأييد اعتماد الميزانية الخاصة بالبرنامج الرئيسي الرابع كما هو وارد في الفقرة: 04000 من الوثيقة 37م/5 تصويب 8، كما أوصته بتأييد خطة التنفيذ الخاصة بالبرنامج الرئيسي الرابع الواردة في الوثيقة 37م/5 ضميمة 2 معدلة والمعنونة « تنقيح خطة تنفيذ الوثيقة 37م/5 على أساس الوضع المتوقع للتدفق النقدي في العامين 2014ـ2015″.

وتناولت اللجنة البند 5.2 حول القدس وتطبيق القرار 36م/43 وكذلك البند 5.3 حول تطبيق القرار 36م/81 المتعلق بالمؤسسات الثقافية والتعليمية في الأراضي العربية المحتلة، حيث أحاطت اللجنة علماً بالوثيقة 37م/16 وبالوثيقة 37م/17، وأوصت اللجنة المؤتمر بأن يعتمد من دون مناقشة القرار المقترح في الوثيقة 37م/لجنة CLT/ م ق 2، وكذلك القرار المقترح في الوثيقة 37م/لجنة CLT/م ق1، الذين قدمتاهما فلسطين والامارات العربية المتحدة لغرض إدراجهما في سجلات اليونسكو.

وأوصت اللجنة المؤتمر بالموافقة على إنشاء مركزين من الفئة 2 أحداهما في الجزائر العاصمة لصون التراث الثقافي غير المادي في أفريقيا والثاني في دهرا دون بالهند للإدارة والتدريب في مجال التراث الطبيعي العالمي. بينما دعت اللجنة المجلس التنفيذي ليدرس في دورته 194 مشروع الاتفاق الخاص باقتراح حكومة الأرجنتين بإنشاء مركز اقليمي للفنون والثقافة في مبنى فيلا أوكامبو بوصفه مركزاً من الفئة 2 يعمل تحت رعاية اليونسكو، كما دعته لأن يأذن للمديرة العامة بتوقيع هذا الاتفاق.

كما اعتمدت اللجنة قراراً يدعو المديرة العامة الى أن تعد، بتمويل من موارد خارجة عن الميزانية العادية، نصاً أولياً لوضع وثيقة تقنينية جديدة وغير ملزمة لحماية وتعزيز مختلف جوانب الدور الذي تؤديه المتاحف ومجموعات التحف بغية استكمال الوثائق التقنينية القائمة وذلك في شكل توصية وتقديم هذا النص الى الدورة 38 للمؤتمر العام.

وأوصت اللجنة المؤتمر العام كذلك بأن يحيط علماً بتقارير ثلاث لجان دولية حكومية وصندوق دولي عن أنشطتهم للعامين 2012ـ2013 وهم:

ـ لجنة حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي؛

ـ لجنة تعزيز إعادة الممتلكات الثقافية الى بلادها الأصلية؛

ـ لجنة صون التراث الثقافي غير المادي؛

ـ الصندوق الدولي لتعزيز الثقافة؛

واعتمدت اللجنة قراراً مقدماً من الامارات العربية المتحدة يعتمد المؤتمر بموجبه فكرة إعلان « العاصمة العالمية لفنون الأداء » ويدعو الدول الأعضاء في اليونسكو وأمانة المنظمة للتعاون مع المعهد الدولي للمسرح باعتباره الجهة المنسقة.

فاعتمد المؤتمر العام تقرير اللجنة والقرارات الواردة فيه. وتناول مندوب المملكة المتحدة الكلام ليعترض على ما اعتبره تدخلاً للأمانة وضغطاً منها على رئاسة اللجنة عندما تم سحب تعديل أدخلته على مشروع قرار مقدم من البرازيل في لجنة الثقافة، واعترض كذلك على امتناع الأمانة عن عرض النصوص التي جرى إدخال التعديلات عليها في اللجان على الشاشات.

2ـ تقرير لجنة العلوم الاجتماعية والانسانية:

قدم رئيس لجنة العلوم الاجتماعية والانسانية (الاكوادور) تقريراً شفهياً عن أعمال اللجنة (رابط للتقرير الكامل في الوثيقة 37C/73).

وقد أوصت اللجنة المؤتمر العام باعتماد القرار المقترح في الفقرة 03000 من المجلد الأول من الوثيقة 37م/5 والذي يتعلق بالبرنامج الرئيسي الثالث، كما تم تعديله بموجب توصيات المجلس التنفيذي ومشروع القرار م ق6 المقدم من إيران. كما أوصت باعتماد الميزانية الخاصة بالبرنامج لعامي 2014ـ2015، وأيدت خطة التنفيذ الخاصة بالبرنامج.

كما وافقت اللجنة على إنشاء المركز الدولي لفنون القتال من أجل تنمية قدرات الشباب وضمان مشاركتهم بوصفه مركزاً من الفئة 2 يعمل تحت رعاية اليونسكو وأذن للمديرة العامة بتوقيع اتفاق بشأن إنشائه.

وطلبت اللجنة أيضاً من المديرة العامة أن تتولى إعداد مشروع نص منقح لميثاق اليونسكو الدولي للتربية البدنية والرياضة (1978) وعرضه على المجلس التنفيذي في الدورة 196 لينظر فيه المؤتمر العام ويعتمده في الدورة 38.

واعتمدت اللجنة قراراً يدعو المديرة العامة للتعاون مع الجهات المعنية للتقيد باليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في أغسطس 2013، والمزمع الاحتفال به في 6 أبريل.

كما اتخذت اللجنة قراراً بتنقيح توصية عام 1974 الخاصة بأوضاع المشتغلين بالبحث العلمي لتعكس التحديات الأخلاقية والتنظيمية المعاصرة فيما يتعلق بإدارة العلوم والعلاقة بين العلوم والمجتمع، وبدعوة المديرة العامة الى اعدادها مع الأطراف المعنية في غضون فترة أربعة أعوام وحتى عام 2017.

3ـ تقرير لجنة الترشيحات:

قدمت رئيسة لجنة الترشيحات (كازاخستان) تقريراً شفهياً عن أعمال اللجنة (رابط الى التقرير الكامل 37C/82). وتناول تقريرها المقترحات الأخيرة للجنة الترشيحات المتعلقة باللجنة القانونية ولجنة المقر بعد الانتخابات التي تمت في هذه الدورة. وبينت اللجنة أنها عملت على متابعة انتخابات أعضاء المجلس التنفيذي والهيئات الفرعية المرتبطة بالمؤتمر العام التي تمت جميعها على أفضل وجه.

كما بينت أنه تم إقرار أن تنضم فلسطين الى المجموعة الانتخابية (5ب) في اليونسكو، وهي المجموعة العربية.

وأشارت رئيسة اللجنة الى أنه أثير سؤال في اجتماعات اللجنة من قبل البعض حول أحقية الدول الأعضاء التي فقدت حقها في التصويت بأن تقدم ترشيحات في المؤتمر العام، وبينت أن اجابة المستشار القانوني كانت أن أحكام النظام الداخلي لا تمنع دولة فقدت حقها في التصويت من تقديم ترشيحات.

وقد أثار مندوب اليمن في نهاية الجلسة ما جرى في الجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية التراث العالمي التي تعقد دورتها هذه الأيام، حيث لم تفز المجموعة الافريقية بأي مقعد واعتبر ذلك غير مقبول وأيده في ذلك عدد كبير من الدول الأعضاء.

4ـ تقرير الاجتماع المشترك للجان:

قدم رئيس الاجتماع المشترك للجان (المملكة المتحدة) تقريراً شفهياً عن أعمال اللجنة (رابط للتقرير الكامل في الوثيقة 37C/69).

وذكّر رئيس الاجتماع المشترك بأعمال الاجتماع في جلساته المختلفة وبأنه اعتمد عدة وثائق أساسية تتناول البرنامج والميزانية للفترة 2014ـ2017 منها:

  • توصيات المجلس التنفيذي الواردة في الفترة 58 من الوثيقة 37C/5.
  • الفقرة 65 من الوثيقة 37C/5 التي توصي بمراجعة الأجزاء المعنية في البرامج الرئيسية التي تتناولها الفقرة 58.
  • الفقرة 16 من الوثيقة 37C/6 الجزء الثاني التي توصي المؤتمر العام بتعديل مشروع قرار فتح الاعتمادات المالية بما يتناسب مع السيولة النقدية.
  • توصيات المجلس التنفيذي حول خطة المصروفات المبنية على السيولة النقدية المتوقعة (507 مليون دولار) للفترة 2014ـ2015 والواردة في الوثيقة 37C/6 ضميمة.

وبّين رئيس الاجتماع المشترك أنه تم تناول الاستراتيجية متوسطة الأجل (37C/4) مع توصيات المجلس التنفيذي (37C/11)، وكذلك الاستراتيجية التنفيذية لأولوية أفريقيا، وخطة عمل المساواة بين الجنسين والاستراتيجية التنفيذية للشباب، كما تم تناول ستة مشاريع مقدمة من الدول الأعضاء.

كما قدم نتائج الاجتماع بشأن البند 4.3 حول اعتماد قرار فتح الاعتمادات (رابط للتقرير الكامل في الوثيقة 37C/13). وأخذ المؤتمر العام علماً بتقرير رئيس الاجتماع المشترك واعتمد القرار الخاص بفتح الاعتمادات للفترة 2014ـ2015.

5 ـ إشادة برئيسة المجلس التنفيذي للمرحلة الماضية:

اعتمد المؤتمر العام قراراً يشيد بجهود ودور السيدة اليساندرا كامينز (باربادوس)، رئيسة المجلس التنفيذي للفترة 2011ـ2013، وألقيت عدة كلمات في هذا الخصوص.

6 ـ اختتام أعمال المؤتمر:

وفي نهاية اجتماع الجلسة العامة الأخيرة للدورة 37، ألقت المديرة العامة خطاباً ختامياً تطرقت فيه بصورة مقتضبة الى العمل الذي يتوجب انجازه في المرحلة القادمة، والى التحديات التي من المتوقع أن تواجهها المنظمة فيها، وشكرت كل الذين ساهموا في انجاح هذه الدورة المهمة.

كما ألقى نائب رئيس المؤتمر العام (ايران) الكلمة الختامية نيابة عن رئيس المؤتمر العام (السيد هاو بينغ/ الصين) أشاد فيها بنتائج الدورة التي كانت الأقصر في تاريخ المنظمة بينما كانت كمية الوثائق والبنود التي تناولتها هي الأطول في تاريخها. واستمع أعضاء المؤتمر الى مقطوعتين موسيقيتين وأعلن اختتام الدورة 37 للمؤتمر العام.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post