الدورة 21 للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC)

2014/09/8

تبدأ اليوم الاثنين الموافق 8 سبتمبر، أعمال الدورة 21 للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC) ويستمر حتى يوم الجمعة 12 سبتمبر 2014، في مقر اليونسكو بباريس. وستعقد الجلسات العلنية للدورة 21 بالتزامن مع الاجتماع المشترك للجنة واللجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC) يومي 9 و10 سبتمبر 2014. وستكون الاجتماعات مغلقة وخاصة بالأعضاء خلال الأيام، 8 و11 و12 سبتمبر.

ستتم مناقشة موضوعان رئيسيان، وهما: وضع مبدأ تقاسم المنافع على النحو المبين في المادة 15 من الإعلان العالمي لأخلاقيات البيولوجيا وحقوق الإنسان (2005)، والتحديث المتعلق بتفكير اللجنة حول  المجين البشري وحقوق الإنسان.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم إدراج مراجعة التوصية حول وضع المشتغلين بالبحث العلمي (1974) كبند للمناقشة، وذلك لضمان أخذ ردود فعل اللجنتين في الاعتبار في هذه العملية.

كما تم إضافة بند حول التفكير العالمي الحالي عن معالجة الجوانب الأخلاقية للتكنولوجيات المتقاربة.

سيتم توفير الترجمة الفورية في لغتي العمل الانكليزية والفرنسية. ووفقاً للنظام الداخلي للجنة أخلاقيات البيولوجيا الحكومية، سيتم توفير الترجمة الفورية أيضاً باللغات، العربية والروسية والاسبانية خلال الاجتماع المشترك للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا(IBC) واللجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا(IGBC)، فضلاً عن الجلسات العامة للدورة 21 بالتزامن مع الدورة المشتركة.

اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC) هي هيئة مؤلفة من 36 خبيراً مستقلاً يتابعون التقدم في علوم الحياة وتطبيقاتها من أجل ضمان احترام كرامة الإنسان وحريته، وتم إنشاء هذه اللجنة في عام 1993.

وتم إنشاء اللجنة الحكومية الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC) في عام 1998، بموجب المادة 11 من النظام الأساسي للجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا (IBC). وهي تتألف من 36 دولة عضو ويجتمع ممثلي هذه الدول مرة واحدة على الأقل كل سنتين، للنظر في مشورة وتوصيات اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا، وتعلمها بآرائها وتقدم هذه الآراء إلى جانب المقترحات المقدمة لمتابعة عمل اللجنة الدولية، إلى المديرة العامة لليونسكو لإحالتها إلى الدول الأعضاء والمجلس التنفيذي والمؤتمر العام.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post