الثقافة والتنمية، التركيز المواضيعي للجولة الثانية من المشاورات لما بعد 2015

2014/04/9

انتهت الجولة الأولى من المشاورات العالمية لوضع جدول أعمال التنمية لمرحلة ما بعد 2015،  وتم إطلاق الجولة الثانية منها المركزة في المقام الأول على وسائل تنفيذ جدول الأعمال الجديد، التي تشمل موضوع الثقافة والتنمية كتركيز مواضيعي خاص.

في يناير 2014، تم إطلاق الجولة الثانية من المشاورات العالمية لوضع جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد عام 2015. ويهدف جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد عام 2015 لتوفير الاطار الذي سيتم تنظيم جهود التنمية العالمية على مدى السنوات الـ 15 المقبلة، بعد الانتهاء من الأهداف الانمائية للألفية للأمم المتحدة. والمرحلة الأولى، التي أعدت طوال عام 2013، ركزت على استشارة الناس في جميع أنحاء العالم باستخدام مجموعة متنوعة من المنصات واللغات والتقنيات للسماح لهم للتعبير عن ما ينبغي أن يكون جدول الأعمال الجديد، وأين ما كانت الأمم المتحدة والعالم بحاجة الى تركيز جهودهم لخلق كوكب مستدام ومجتمع عالمي شامل. وهذه المرحلة الثانية، التي تكتمل خلال عام 2014، وبعد عملية تشاركية أيضاً، سوف تركز على تحديد أفضل لوسائل تنفيذ الخطة الجديدة، وباختصار، « كيفية جعل جدول الأعمال الجديد يعمل ».

وتشمل مجالات التشاور للمرحلة الثانية النقاط التالية:

  • إضفاء الطابع المحلي على جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015؛
  • المساعدة في تعزيز القدرات والمؤسسات؛
  • الرصد التشاركي، القائم وأشكال جديدة من المسائلة؛
  • الشراكات مع المجتمع المدني والجهات الفاعلة الأخرى؛
  • الشراكات مع القطاع الخاص، و
  • الثقافة والتنمية.

إدراج الثقافة والتنمية في هذه القائمة سيتابع عن كثب اعتماد القرار (A/RES/68/223) بشأن الثقافة والتنمية المستدامة  في الجمعية العامة للأمم المتحدة في 12 ديسمبر 2013، الذي بالإضافة الى الاعتراف بأن الثقافة لها دوراً أساسياً في التنمية المستدامة، يسلط الضوء على أهمية إعطاء الاعتبار الواجب الى الروابط بين الثقافة والتنمية في وضع جدول أعمال التنمية بعد عام 2015. وللمساهمة في الحوار حول هذا الموضوع، ستعقد مناقشة مواضيعية خاصة بشأن هذه المسألة في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 5 مايو 2014.

وتتخذ اليونسكو زمام المبادرة في تنظيم هذه الجولة من المشاورات العالمية حول الثقافة والتنمية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP) وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA). وهم يطورون مذكرة مفاهيمية لتحديد نطاق ومعايير ممارسة التكيّف النهائي على المستوى القُطري، الذي أعربت بعض الدول في المنطقة الأوروبية بالفعل عن اهتمامها بالمشاركة فيه.

نتائج هذه الجولة الثانية من المشاورات، ستسهم في الجلسات المواضيعية ذات الصلة للفريق العامل المفتوح على أهداف التنمية المستدامة على مدار العام، سيتم إدخالها في تقرير الفريق الذي سيتم تسليمه الى الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2014، وهذه الأخيرة ـ أي الجمعية العامة ـ ستشكل أساس تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الذي طلبت الدول الأعضاء أن يتم تسليمه قبل نهاية عام 2014.

المزيد من الاعتراف بالثقافة والتنمية في المفوضات الحكومية الدولية الجارية، يزيد من احتمال أن يتم تضمينها في الاعلان الختامي لمجموعة أهداف التنمية المستدامة الجديدة في سبتمبر 2015. واليونسكو، من خلال مكتبها الاقليمي للعلوم والثقافة في اوروبا، بالبندقية (إيطاليا)، تواصل جهودها لمتابعة عمليات التشاور عن كثب في الدول الأعضاء في حدود ولايتها الجغرافية، وإلى رفع مستوى الوعي حول أهمية مجالات اختصاص اليونسكو ضمن جدول أعمال التنمية الجديد.

روابط ذات صلة:

ـ تقرير المجموعة الانمائية للأمم المتحدة لما بعد عام 2015؛

ـ العالم الذي نريده 2015 (worldwewant2015.org)؛

ـ الثقافة والتنمية.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post