الاجتماع الثاني والعشرون لمكتب المجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع (IFAP)

2014/03/10

عقد الاجتماع الثاني والعشرون لمكتب المجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات (IFAP) في مقر اليونسكو/ باريس يوم الاثنين الموافق 10 فبراير 2014. وجمع هذا الحدث جميع الدول الأعضاء المنتخبين للمكتب فضلاً عن مختلف الدول الأعضاء من الوفود الدائمة بصفة مراقبين.

وأتاح الاجتماع فرصة للتفكير في التقدم المحرز في تنفيذ الخطة الاستراتيجية (IFAP)، خلال فترة المكتب لمدة سنتين. وقدم الحدث أيضاً فرصة لاستعراض وثيقة الرؤية الاستراتيجية الجديدة، قيد الاعداد، التي من شأنها أن تعمل على تشكيل الاجراءات المستقبلية. كما سهل الاجتماع للإعداد الدورة الثامنة المقبلة للمجلس (IFAP) التي ستنعقد خلال الفترة: 19ـ20 مايو 2014 في مقر اليونسكو/ باريس.

خلفية المجلس:

تأسس المجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع (IFAP) في عام 2001. وهو يوفر منبراً للمناقشات السياسية الدولية والتعاون، ووضع المبادئ التوجيهية للعمل في مجال الحصول على المعلومات والمعرفة. ويدعم البرنامج الدول الأعضاء لوضع وتنفيذ أطر سياسة إعلامية واستراتيجية وطنية في مجالات الحصول على المعلومات، والمعلومات لأغراض التنمية، أخلاقيات المعلومات، محو الأمية المعلوماتية، والحفاظ على المعلومات وتعدد اللغات.

وقائع الاجتماع:

افتتح الاجتماع السيد (غيتاشيو إنجيدا) نائب المديرة العامة لليونسكو، والمسؤول عن قطاع الاتصالات والمعلومات، الذي أثنى على العديد من انجازات المكتب، لاسيما في أفريقيا ومنطقة الكاريبي، التي تم تنفيذها في إطار المجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع (IFAP)، خلال فترة ولاية المجلس الحالي. كما وجه اهتماماً خاصاً الى « الحدث الخاص للمجلس: المعلومات والمعرفة للجميع: الاتجاهات الناشئة والتحديات » الذي نظم في اليونسكو في شهر فبراير 2013، وذلك خلال المؤتمر القمة العالمي الأول لمجتمع المعلومات (WSIS +10). وبهذا التجمع الكبير، أضاف نائب المديرة العامة بقوله: « لقد تجسدت وعرضت القيمة المضافة للمجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع في الجمع بين مختلف أصحاب المصلحة لتبادل الخبرات والمعرفة ودعم وتحديد التكيف والتطبيق الخاص بالسياقات الاقليمية والوطنية ».

لقد استفاد بشكل مباشر واضعي السياسات والمهنيين في مجال المعلومات في الأنشطة التي أقيمت على مدى العامين الماضين في كل منطقة من دولة عُمان الى جامايكا، من أوغندا الى لاتفيا، ومن سورينام الى كوريا، من خلال مشاركتهم في المؤتمرات والمناقشات وفعاليات بناء القدرات حيث أنهم تلقوا الدعم في وضع خرائط الطريق لتنفيذ السياسة الوطنية وغيرها من الأنشطة المختلفة.

وأوضح السيد (إيفغيني كوزمين) رئيس المجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات (IFAP) والمكتب، بأن تستند رؤية الوثيقة الجديدة للمجلس، قيد الاعداد، على الاعلانات ونتائج الأحداث الدولية والاقليمية الكبرى التي عقدت على مدى العامين الماضيين، وبما في ذلك خبرات أعضاء الشبكة (IFAP). وعبر السيد كوزمين عن الأمل في أن ينظر الى هذه المساهمات في سياق الاستعدادات لمؤتمر القمة العالمي الأول لمجتمع المعلومات (WSIS +10)، و جدول أعمال التنمية لمرحلة ما بعد عام 2015.

يتكون المكتب المنتهية ولايته، من ممثلي الدول الأعضاء للدول: كولومبيا، النمسا، غرينادا، لاتفيا، عمان، الاتحاد الروسي، الفلبين وجمهورية تنزانيا المتحدة. وسيتم في الاجتماع الثامن للمجلس الذي سينعقد في مايو القادم، انتخاب مكتب جديد لإدارة وتنفيذ الرؤية الجديدة للمجلس (IFAP) على مدى العامين المقبلين.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post