الأولويتان العامتان؛ أفريقيا والمساواة بين الجنسين في إطار العلوم الطبيعية؛ بند على جدول أعمال لجنة العلوم الطبيعية في المؤتمر العام لليونسكو

2013/08/18

أولاً: الأولوية العامة المتمثلة في أفريقيا؛

سيتم معالجة هذه الأولوية فيما يخص العلوم الطبيعية من خلال البرنامجين الطليعيين 3، 4:

البرنامج الطليعي 3: تسخير العلوم والتكنولوجيا والابتكار والمعارف للتنمية الاجتماعية الاقتصادية المستدامة في أفريقيا

النتائج المرجوة في إطار هذا البرنامج هي:

1- وضع سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبنى الحوكمة والرصد على الصعيدين: الوطني والإقليمي.

2- تعزيز الشبكات المنتسبة إلى اليونسكو وشبكات المؤسسات الإفريقية بحيث يمكنها تقديم الدور القيادي والمبادئ التوجيهية بشأن القضايا الهامة والإستراتيجية في جميع مجالات اختصاص اليونسكو في ميدان العلوم.

3- تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية لبناء الكفاءات الأساسية في إدارة نظم العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

4- تعزيز التعاون فيما بين البلدان الجنوب في سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار وبناء القدرات في البلدان الإفريقية والبلدان النامية الأخرى.

5- إنشاء مراكز للرياضيات والهندسة معنية بأصحاب المواهب من الشباب الأفارقة مع التشديد على النساء والأخصائيات في العلوم.

6-  الترويج لثقافة الابتكار من خلال حشد موارد المعارف.

7- تمكين الدول الأعضاء من بناء مجتمعات المعرفة الجامعة وتهيئة الظروف لتحقيق التنمية المستدامة وإحلال السلام من خلال الترويج لتعدد اللغات، واستخدامه في المجال السيبرني، وتعميم الانتفاع بالمعلومات وصونها، وتعزيز مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والحلول المفتوحة و بإسهام من البرنامج الرئيسي الخامس (الإعلام والمعلومات) والبرنامج الرئيسي الأول (التربية).

8- صون التراث الوثائقي لتعزيز الانتفاع بالمعارف من خلال برنامج « ذاكرة العالم » بإسهام من البرنامج الرئيسي الرابع (الثقافة).

البرنامج الطليعي 4: تعزيز العلوم لأغراض الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الإفريقية وللحد من مخاطر الكوارث في أفريقيا.

النتائج المرجوة في هذا الإطار هي:

1- تلبية احتياجات الدول الأعضاء الإفريقية إلى المعرفة العلمية وتنمية قدراتها في علوم المحيطات ورصد المحيطات وتخفيف أخطار المحيطات وإدارة البيانات.

2- تحسين القدرات في أفريقيا فيما يخص إدارة موارد الأرض، بما فيها المحيطات والمياه والتنوع البيولوجي والموارد المعدنية.

3- توسيع شبكة اليونسكو للمواقع التي يتم تحديدها دولياً بغية تعزيز التنمية الاجتماعية الاقتصادية المستدامة، بما يشمل المواقع العابرة للحدود التي تدير بنجاح المياه المشتركة و/ أو موارد النظم الايكولوجية المشتركة.

4- تحسين الإدارة الإفريقية للمياه العذبة وجعلها أكثر أمناً مع توجيه اهتمام خاص إلى التحديات المرتبطة بالمياه، بما فيها الجفاف والفيضانات. وتصميم البنى الأساسية وإدارتها والتوسع الحضري.

5- تعزيز قدرات الدول الأعضاء الإفريقية فيما يخص تقدير المخاطر وتوفير الانذار المبكر بالأخطار الطبيعية وإدراج الحذر من مخاطر الكوارث في خططها الوطنية، ولاسيما في الخطط والبرامج التعليمية.

6- طرح مبادرات مشتركة بين أصحاب المعارف الأصلية والعلمية ترمي إلى الإنتاج المشترك للمعارف لمواجهة تحديات التغير العالمي.

ثانياً: الأولوية العامة المتمثلة في المساواة بين الجنسين؛

سيتم معالجة هذه الأولوية فيما يخص العلوم الطبيعية ضمن البرنامج الرئيسي الثاني بغية العمل على التوصل إلى النتائج التالية:

1- تحول النساء العالمات إلى قدوة يحتذى بها والى مرشدة للطالبات وللعالمات الشابات.

2- تعزيز شبكة النساء العالمات في مختلف المجالات العلمية والمناطق. وذلك بعدة وسائل منها الكراسي الجامعية المنشأة في إطار برنامج اليونسكو لتوأمة الجامعات والكراسي الجامعية.

3- تحديد البيانات الموزعة بحسب الجنسية ومكاسبها وتقديرها، وإعداد كشف بوثائق السياسات التي تؤثر في المساواة بين الجنسين في مجال العلوم.

4- تعزيز مشاركة النساء الفعلية في العمليات الرفيعة المستوى التي تشكل جدول أعمال العلوم والسياسات العلمية، وفي تقاسم فوائد العلوم.

 

رابط للبرنامج الرئيسي الثاني: تسخير العلوم لإحلال السلام وتحقيق التنمية المستدامة – الاولويتان العامتان (من مشروع البرنامج والميزانية -37م/5) 

 

المصدر: اليونسكو (بتصرف)

     

Print This Post