اجتماع هيئة التحكيم الدولية لجائزة اليونسكو – ابن سينا لأخلاقيات العلوم 2015

2015/04/24

ستجتمع هيئة التحكيم الدولية لجائزة اليونسكو – ابن سينا لأخلاقيات العلوم، التي تم تعيينها من قبل المديرة العامة في عام 2015، في مقر اليونسكو بباريس يومي 27 و28 أبريل 2015.  إذ ستتطرق إلى فحص الترشيحات التي قدمتها الدول الأعضاء في اليونسكو والمنظمات غير الحكومية التي ترتبط بعلاقات شراكة رسمية مع اليونسكو.

وستقوم الهيئة بتقديم اقتراحات إلى المديرة العامة للمنظمة بما فيها تسمية الفائز.

سيعلن بصفة رسمية عن اسم الفائز وتاريخ ومكان حفل تقديم الجائزة خلال بيان صحفي لليونسكو. ويمثل عام 2015 المرة الرابعة التي تمنح فيها هذه الجائزة.

إن جائزة ابن سينا لأخلاقيات العلوم هي جائزة تهدف إلى مكافأة أعمال الأفراد والمجموعات في مجال أخلاقيات العلوم. فهي تشجع النظر في المسائل الناجمة عن تقدم التكنولوجيا والعلوم، مما يتطابق مع أولويات اليونسكو.

سميت هذه الجائزة، التي أطلقها المجلس التنفيذي لليونسكو في عام 2003 بمبادرة من جمهورية إيران الإسلامية، نسبة إلى الفزيائي والفيلسوف المشهور أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا (1038-980). عاش ابن سينا في القرن الحادي عشر، وكان حجة في الطب العلاجي وعالما في الإنسانيات واشتهر بتطويره مقاربة شاملة نموذجية فهمت جوهر أخلاقيات العلوم وأصبحت بالتالي مصدر وحي وإلهام لنمو هذا المبدئ الذي يتخذ أهمية بالغة بالنسبة إلى اليونسكو.

وتتألف هذه الجائزة من ميدالية ابن سينا الذهبية وشهادة ومبلغ قيمته 10.000 دولار أمريكي ورحلة أكاديمية إلى جمهورية إيران الإسلامية.

روابط ذات صلة:

جائزة إبن سينا لأخلاقيات العلوم

أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا

المصدر: اليونسكو

Print This Post