المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي لتنمية الاتصال (IPDC) يعقد دورته الثامنة والعشرين

2012/03/19

يعقد المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي لتنمية الاتصال (IPDC) دورته الـ 28 يومي 22 و 23/3/2012.

ويتكون المجلس من 39 دولة عضو منتخبة من قبل المؤتمر العام، مهمتها مراجعة انجازات البرنامج وتقييمها ومناقشة استراتيجياته وأولوياته. ويلتئم المجلس في دورات عامة عادية مرة كل سنتين.

وسوف تمنح خلال هذه الدورة للمجلس، جائزة اليونسكو/ (IPDC) للاتصال في المناطق الريفية، التي أنشأها المجلس التنفيذي عام 1985، وتعطى هذه الجائزة كل سنتين وتساوي قيمتها 20.000 دولار. وتهدف الجائزة إلى الاعتراف بنشاط مجدد وذي قيمة في مجال تحسين الاتصال في المجتمعات الريفية.

وكان مكتب البرنامج الدولي لتنمية الاتصال قد عقد اجتماعه الـ 56 في مقر اليونسكو في باريس خلال الفترة: 22-24/2/2012، واتخذ قرارات بدعم 85 مشروع لتنمية الاتصال ووسائل الإعلام بمساعدات مالية مجموعها 2 مليون دولار. وكان توزيع هذه المشاريع كالتالي:

-         33 مشروع في أفريقيا (724 ألف دولار)

-         21 مشروع في آسيا والمحيط الهادي (511 ألف دولار)

-         18 مشروع في أميركا اللاتينية والكاريبي (387 ألف دولار)

-         12 مشروع في المنطقة العربية (514 ألف دولار)

-         مشروع واحد مشترك بين المناطق (33 ألف دولار)

ومن المفترض أن تساهم كافة هذه المشاريع في تحقيق أولويات البرنامج الدولي لتنمية الاتصال، إلا وهي تعزيز حرية التعبير، تطوير وسائل الاتصال المجتمعية وبناء القدرات المهنية للصحفيين.

وتوزعت المشاريع المدعومة في المنطقة العربية كالتالي:

-         الأردن: مشروع واحد

-         لبنان: مشروع واحد

-         مصر: مشروع واحد

-         العراق: مشروع واحد

-        الجزائر: مشروع واحد

-        موريتانيا: مشروعان

-       تونس: مشروع واحد

-        فلسطين: مشروعان

-        جنوب السودان: مشروع واحد

-         إقليمي: مشروع واحد

ويعتبر البرنامج الدولي لتنمية الاتصال منصة متعددة الأطراف ضمن منظومة الأمم المتحدة تعمل على تعزيز الفرص نحو وسائل إعلام حرة، مستقلة وتعددية في البلدان النامية والبلدان الانتقالية. ويتكون مكتب البرنامج من 8 أعضاء ممثلين للدول الأعضاء في اليونسكو متخصصين في المجالات التي يغطيها البرنامج.

وفي الثلاثين سنة الأخيرة خصص البرنامج الدولي لتنمية الاتصال ما يقرب من 100 مليون دولار لدعم ما يزيد عن 1500 مشروع في أكثر من 140 دولة نامية وانتقالية. ولاختيار المشاريع التي سيدعمها، يسترشد البرنامج بالأولويات الأربع التي حددها مجلسه وهي:

-         تعزيز حرية التعبير والتعددية الإعلامية.

-         تنمية وتطوير وسائل الإعلام المجتمعية.

-         تنمية الموارد البشرية.

-         تعزيز الشراكات الدولية.

وتقبل الطلبات -للحصول على دعم البرنامج-  من المنظمات الإعلامية كالصحافة والإذاعة والتلفزيون، والمعاهد التدريبية في مجال الإعلام، ومنظمات الإعلام المجتمعية. ويتوجب على مقدمي الطلبات للحصول على دعم البرنامج تقديم طلباتهم باستخدام الاستمارة الرسمية للبرنامج وبأتباع المبادئ التوجيهية في إعداد المشروع (لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا). والموعد النهائي لتقديم الطلبات للحصول على دعم البرنامج هو: 31/7/2012.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post