اجتماعات حول التعليم للجميع

2014/03/6

عقد اجتماع لفريق التنسيق للمشاورات الجماعية للمنظمات غير الحكومية حول التعليم للجميع في مقر اليونسكو خلال الفترة: 4ـ5 مارس 2014 في مقر اليونسكو باريس.

وناقش خلال هذا الاجتماع فريق التنسيق وممثلي المنظمات غير الحكومية، خطة العمل للتعليم للجميع (CCNGO/EFA)، وبما في ذلك الأعمال التحضيرية للاجتماع السابع للفريق نفسه الذي سيعقد في شيلي خلال شهر مايو 2014.

المشاورة الجماعية للمنظمات غير الحكومية

اعترف المجتمع الدولي، خلال المنتدى العالمي للتربية (داكار، 2000) بالدور المحوري الذي يقوم به المجتمع المدني في تحقيق أهداف التعليم للجميع ودعا إلى « ضمان التزام ومشاركة المجتمع المدني في صياغة وتنفيذ ومراقبة استراتيجيات تنمية التعليم » (الفقرة 8 من إطار عمل داكار).

وتعد المشاورة الجماعية للمنظمات غير الحكومية بشأن التعليم للجميع آلية اليونسكو الرئيسية للحوار والتأمل وإقامة الشراكات مع المنظمات غير الحكومية في إطار حركة التعليم للجميع. وتراعى هذه المشاورة الجماعية في برنامج العادي لليونسكو.

وتشمل شبكة المشاورة الجماعية للمنظمات غير الحكومية ما يقرب من 300 من المنظمات الأعضاء الوطنية والإقليمية والدولية.

كما سينعقد اجتماع للجنة التوجيهية وفريق عملها للتعليم للجميع لبرنامج التعليم للجميع وما بعد عام 2015، خلال الفترة: 6ـ7 مارس 2014 في مقر اليونسكو/ باريس.

أنشئت اللجنة التوجيهية لبرنامج التعليم للجميع في أبريل 2012، لتقدم التوجه الاستراتيجي لشراكة التعليم للجميع، ورصد التقدم المحرز، وبما في ذلك تقديم المشورة بشأن كيفية تكثيف الجهود من أجل تحقيق الأهداف الستة للتعليم للجميع.

وخلال هذا الاجتماع، ستناقش اللجنة التوجيهية للتعليم للجميع وفرق عملها لبرنامج التعليم ما بعد 2015 بشكل رئيسي إعداد تقرير عام 2014 (GEM)، لرصد التعليم العالمي للجميع الجديد وجدول أعمال التعليم لما بعد عام 2015.

التنسيق الدولي في مجال التعليم للجميع

تمثل حركة التعليم للجميع التزاماً عالمياً بتوفير التعليم الأساسي الجيد لجميع الأطفال والشباب والكبار. وتعهدت 164 حكومة خلال المنتدى العالمي للتربية (داكار، 2000) بضمان انتفاع الجميع بالتعليم وحددت عام 2015 موعداً لتحقيق ستة أهداف تعليمية. وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الحكومات والوكالات الإنمائية ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص تعمل معاً في الوقت الراهن لتحقيق أهداف التعليم للجميع.

وكلِّفت اليونسكو بموجب إطار عمل داكار بتنسيق أنشطة هؤلاء الشركاء بالتعاون مع الوكالات الأربع الأخرى الداعية إلى انعقاد منتدى داكار (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، واليونيسف، والبنك الدولي). وتركز الأنشطة التي تضطلع بها اليونسكو بوصفها الوكالة الرائدة المعنية بحركة التعليم للجميع على خمسة مجالات رئيسية هي الحوار بشأن السياسات، والرصد، والترويج، وتعبئة الأموال، وتنمية القدرات.

وبغية ضمان استدامة الالتزام السياسي بالتعليم للجميع وتعجيل وتيرة التقدم نحو تحقيق الأهداف المحددة لعام 2015، وضعت اليونسكو عدة آليات تنسيق يتولى إدارتها فريق المنظمة المعني بالشراكات العالمية من أجل التعليم للجميع. وقامت اليونسكو بإصلاح آلية التنسيق العالمي لحركة التعليم للجميع عقب استعراض كبير أُجري بهذا الشأن في عامي 2010 و2011.

تنمية القدرات من أجل التعليم للجميع (CapEFA)

إن تنمية القدرات من أجل التعليم للجميع هي ألية التمويل من خارج الميزانية العادية ونهج البرنامج، بتمويل من الدول التالية: الدانمارك، فنلندا، ايطاليا، النرويج، السويد وسويسرا. لقد انبثقت تنمية القدرات من جهود للدعم الاستراتيجي الحاجات الموضوعية والتنفيذية للدول الأعضاء لتوفر لها مشاركة أكثر تركيزاً من اليونسكو في حملة توفير التعليم للجميع.

وقد لعب هذا البرنامج دوراً هاماً في تحديد المجالات ذات الأولوية لليونسكو للعمل في التعليم للجميع وفي مواءمة وتنسيق وتركيز اليونسكو على الجوانب المواضيعية والجغرافية عبر أنشطة قطاع التعليم، سواء البرنامج العادي (الميزانية العادية) و خارج الميزانية.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post