وضع الدول العربية حسب تقرير اليونسكو للعلوم حتى عام 2030

2017/08/3

أطلقت اليونسكو في نوفمبر 2015 « تقرير اليونسكو للعلوم: حتى عام 2030″. وتقوم سلسلة تقارير اليونسكو للعلوم برسم خرائط العلوم والتكنولوجيا والابتكار في جميع أنحاء العالم بشكل منتظم.

هذه الطبعة الأخيرة لعام 2015 تلخص التطور منذ عام 2010على خلفية الاتجاهات الاجتماعيّة والاقتصاديّة والجيوسياسيّة والبيئيّة، التي ساعدت على تشكيل السياسة والحوكمة المعاصرة الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار. وقد ساهم أكثر من 50 خبيراً، يغطي كل منهم الإقليم أو البلد الذي ينتمي إليه، في إعداد تقرير اليونسكو للعلوم: حتى عام 2030 والذي يركّز على توفير معلومات على الصعيد القطري.

وتوفّر الاتجاهات والتطوّرات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار والحوكمة بين عامي 2009 ومنتصف 2015 الموضحة في التقرير، معلومات أساسيّة عن اهتمامات وأولويّات الدول التي سوف توجّه تنفيذ وقيادة تقييم جدول أعمال 2030 للتنمية في السنوات القادمة.

وقد نشرت اليونسكو نسخا مترجمة للملخص التنفيذي للتقرير باللغات الرسمية الست لليونسكو ومن ضمنها اللغة العربية. أما التقرير الكامل، فإنه متاح باللغة الإنجليزية فقط.

وقد قام المندوب الدائم للبيبا، بصفته رئيسا للجنة العلوم الطبيعية في المجموعة العربية،  بترجمة الجزء الخاص بالوطن العربي، وهو الفصل السابع عشر من التقرير، إلى اللغة العربية نظرا لأهميته، لا سيما وأن تقرير عام 2015 يتناول كل دولة على حدة خلافا للتقارير السابقة.

وتنشر المندوبية الليبية لدى اليونسكو ترجمة هذا الجزء من التقرير الكامل على موقعها، لوضعه في متناول الدول العربية لغرض الاستفادة من المعلومات الواردة فيه.

وفي ما يلي: الرابط الخاص بترجمة الفصل السابع عشر من تقرير اليونسكو للعلوم حتى عام 2030، الخاص بالدول العربية.

المصدر: مندوبية ليبيا استنادا لما صدر عن اليونسكو

Print This Post