فرقة العمل الدولية بشأن منتدى المعلمين تعقد اجتماعها السابع في المغرب

2015/01/12

اُفتتح منتدى الحوار الدولي السابع للسياسات لفرقة العمل الدولية بشأن المعلمين للتعليم للجميع (EFA) في الرباط، المغرب في 16 ديسمبر لمناقشة وضع المعلمين في جدول أعمال التعليم في مرحلة ما بعد عام 2015، من قبل وزير التربية والتعليم والتدريب المهني بالمملكة المغربية، رشيد بن مختار، بحضور أكثر من 250 مندوب، من أكثر من 60 جنسية من مختلف مناطق العالم، بما في ذلك أعضاء السلك الدبلوماسي.

وسلط السيد رشيد بن مختار، في كلمته، الضوء على توقيت هذا الاجتماع في فترة تشهد مشاركة المجتمع الدولي في تحديد نوع التعليم الذي نريده للعقود القليلة القادمة. المدارس، كما قال الوزير، في حاجة الى التغيير للتكيف مع واقع اليوم ولتُشمل كيفية تعلم الناس. والمعلمين ومربي المعلمين هم أول الناس المستهدفين للتدريب لقيادة هذه الثورة التعليمية. وأشاد باليونسكو وشركائها لاستشرافهم في الضغط من أجل هدف بشأن المعلمين في جدول أعمال التعليم الجديد والتنمية المستدامة. وثّمن دور فرقة عمل المعلمين لجمع صانعي السياسات والممارسين والباحثين ومنظمات المعلمين لتبادل المعرفة والخبرات حول المسائل الحالية والناشئة حول مهنة التدريس، واعداً بدعم من حكومته لمنتدى ناجح.

كما تحدث في الافتتاح، ممثل اليونسكو ومدير مكتب الرباط الإقليمي في المغرب العربي، السيد مايكل ميلوارد، الذي شكر الوزير وحكومته لاستضافة المنتدى. وأشار إلى أن المعلمين هم أولوية في برنامج اليونسكو. وقدم الرئيس المشارك لفرقة العمل الدولية، السيد دانكيرت فيديلير، معلومات أساسية عن مبادرة فرقة العمل وعلى العملية التي أدت إلى اعتماد جدول أعمال جديد للتنمية المستدامة، الذي يأمل أن يوفر مكان مناسب للمعلمين.

كما قدم رئيس أمانة فرقة العمل، الدكتور إديم ادوبرا، برنامج المنتدى ومبيناً الاجتماعات الأخرى التي تعقده المنظمة في لمناقشة كيف يمكن تحسين وضع المعلمين. وتقرر التحقق من صحة دليل لتطوير سياسة المعلم في ورشة عمل خاصة بها، وتنسيق مبادرة لإدارة المعلم في الدول الهشة بالاشتراك مع وزارة التربية والتعليم في ليبيريا.

وركز المنتدى على مشاركة السياسات والممارسات والأدوات المناسبة فيما بين أصحاب المصلحة الدوليين الرئيسيين من خلال تسهيل فهم وتطبيق ورصد الهدف المرتبط بالمعلمين في جدول الأعمال الدولي للتعليم ما بعد 2015. ويُقدم بالتالي مدخلات لتطوير إطار العمل حول الهدف وجدول أعمال التعليم، الذي سيُناقش في منتدى التعليم العالمي بجمهورية كوريا. وتمحور منتدى حوار السياسات 2014 حول ثلاث مواضيع فرعية:

  • الإدماج والإنصاف في سياسات وممارسات المعلمين،
  • الابتكار في التعليم وتربية المعلم،
  • الأوضاع المهنية للمعلمين،

وفريق العمل هو تحالف عالمي تطوعي لشركاء التعليم للجميع يعملون معاً لمعالجة النقص الحاد في المعلمين المؤهلين وذوي الموارد الجيدة، المطلوبين لتحقيق التعليم الابتدائي الشامل (UPE) بحلول 2015، وكذلك التعليم الجيد للجميع.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post