تعزيز حماية التعليم في أوضاع النزاع وسيادة القانون

2014/05/24

تقوم المديرة العامة لليونسكو، بزيارة إلى نيويورك في الفترة من 20 إلى 24 مايو الجاري، وذلك للمشاركة في إطلاق المذكرة الإرشادية حول الاعتداءات التي تتعرض لها المدارس والمستشفيات.

إن هذا الحدث الذي تنظمه السيدة ليلى زروقي، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والصراعات المسلحة، سيضم متحدثين رئيسيين، بما فيهم سعادة السيدة سيلفي لوكاس، الممثلة الدائمة للكسمبورغ لدى الأمم المتحدة، والسيدة يوكا برانت، نائبة المدير التنفيذي لليونيسيف، والسيدة زاما كورسن ـ نيف، رئيسة التحالف العالمي لحماية التعليم من الهجمات.

كما ستلقي المديرة العامة لليونسكو كلمة في اجتماع مع « مجموعة الـ 77 والصين ». وفي هذا الاجتماع، الذي يستضيفه سعادة السيد ساشا سيرغيو لورنتي سوليز، الممثل الدائم لبوليفيا لدى الأمم المتحدة ورئيس مجموعة الـ 77 (قسم نيويورك)، ستقدم المديرة العامة رؤية اليونسكو الخاصة بفترة ما بعد عام 2015.

سوف تلتقي أيضاً المديرة العامة أثناء زيارتها لنيويورك الممثلين الدائمين للبلدان المساندة للمبادرة العالمية للأمين العام للأمم المتحدة بشأن « التعليم أولا » (وهي: أندورا واستراليا وبنغلاديش وبنين والبرازيل والصين وكرواتيا والدنمرك وإثيوبيا وغيانا وموزمبيق وجنوب أفريقيا وتونس والولايات المتحدة). ويتمثل الهدف من هذا الاجتماع في تقديم عرض مستوفىً للبلدان المساندة لهذه المبادرة بشأن نتائج الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية للمبادرة العالمية بشأن « التعليم أولاً » الذي عُقد في روما في بداية هذا الشهر.

كما ستشارك المديرة العامة في الاجتماع السنوي للفريق المعني بالتنسيق والموارد في مجال سيادة القانون الذي دُعيت اليونسكو للمشاركة في أعمال هذا الفريق للمرة الأولى.

من المقرر أن يقدم العديد من الممثلين رفيعي المستوى من الأمم المتحدة عروضاً في هذا الاجتماع، من بينهم السيد إيفان سيمونوفيتش، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المعني بمكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في نيويورك، والسيدة هيلين كلارك، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والسيد هيرفي لادسوس، رئيس إدارة عمليات حفظ السلام، والسيد إبراهيم ثياو، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والسيد يوري فيدوتوف، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

المصدر: اليونسكو

Print This Post