اليونسكو تطلق النساء يصنعن الخبر 2015

2015/03/14

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة يوم الأحد الماضي الموافق 8 مارس، ضمت اليونسكو جهودها إلى جهود التحالف العالمي بشأن وسائل الإعلام والمساواة بين الجنسين لإطلاق مبادرة النساء يصنعن الخبر 2015 تحت شعار « نعم يجب علينا تحقيق المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام بحلول عام 2030 « .

وموضوع هذا العام كان صدى لمبادرة النساء يصنعن الخبر 2014 التي تناولت النهوض بالشراكات العالمية لتحقيق المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام من خلالها. وتعزم اليونسكو وشركائها على الحفاظ على الزخم الذي بادر به التحالف العالمي بشأن وسائل الإعلام والمساواة بين الجنسين الرائد وتسليط الضوء على المساواة بين الجنسين ووسائل الإعلام في عملية استعراض بيجين زائد 20.

تم دعوة رؤساء تحرير الصحف والإذاعات وقنوات التلفزيون ومواقع الإنترنت إلى الانضمام إلى مبادرة اليونسكو وإنتاج مكملات/برنامج بشأن هذه الموضوعات و/أو أن يوكل مسؤوليات تحريرية في غرفة الأخبار لنساء صحفيات ومراسلات لفترة محدودة خلال مدة مبادرة النساء يصنعن الخبر من 1 مارس إلى 5 مايو التي تشمل اليوم العالمي للمرأة (8 مارس) واليوم العالمي لحرية الصحافة (3 مايو).

كما ستستمر دعوة مبادرة النساء يصنعن الخبر 2015 في دفع التغيير وستشمل النقاط التالية :

  • الترويج لزيادة المقابلات مع النساء في الأخبار بنسبة لا تقل عن 30٪،
  • دعوة المنظمات الدولية للتنمية والشركات الخاصة إلى التعهد بالانخراط في شبكة المانحين ودعم أنشطة مبادرة النساء يصنعن الخبر،
  • تعزيز التعاون مع شركائنا الإعلاميين ودورهم في مبادرة النساء يصنعن الخبر،
  • تسليط الضوء على ضرورة إبرام شراكات لتحقيق أهداف مجال الاهتمام الحاسم في إعلان بيجين المتمثل في وسائل الإعلام والمساواة بين الجنسين،

وكان موضوع احتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للمرأة لعام 2015 « تمكين المرأة وتمكين الإنسانية – تخيلوا ذلك! » وهو أحد المواضيع الرئيسية التي سيتم تناولها أثناء الملتقى الدولي الخاص بشأن المساواة بين الجنسين ووسائل الإعلام الذي سينعقد على هامش الدورة التاسعة والخمسين للجنة وضع المرأة (بيجين + 20) في مارس عام 2015.

المصدر: اليونسكو (بتصرف)

Print This Post