المنتدى السنوي لمستكشف الانترنت لعام 2013 يعقد في اليونسكو

2013/02/21

 عقد في مقر اليونسكو يومي 14 و 15 فبراير المنتدى السنوي لمستكشف الانترنت (Netexplo)، المؤسسة المعنية بمتابعة ورصد آخر التطورات المؤثرة والواعدة في مجال تقنيات الاتصال والمعلومات على مستوى العالم.

وتضع مؤسسة (Netexplo)، التي تقوم بدور المرصد الدولي للمجتمع الرقمي، كل عام، قائمة بمائة استخدام مجدد وواعد في مجال تقنيات الاتصال والمعلومات (Palmares 100)، تختار منها عشرة ابتكارات اعتبرت أنها تلعب دوراً في إنشاء منتديات التعليم والمعلومات والاتصال والتضامن والإدارة حول العالم. ويختار المرصد بعد ذلك أحد هذه الابتكارات العشرة للجائزة الأولى.

ويتميز المرصد بشبكته العالمية المؤلفة من عشرين جامعة أمريكية وآسيوية وأفريقية وأوروبية لرصد الابتكارات الرقمية، وبالقائمتين السنويتين: قائمة المائة استخدام، وقائمة الاستخدامات العشرة الفائزة، وكذلك بالدراسة السنوية الصادرة عنه والتي ترصد التوجهات المستقبلية في المجال الرقمي التي تساعد على فهم تطور المجتمع في عالم اليوم (Netexplo Trend Report). ونظراً لتلاقي أهداف اليونسكو مع أهداف ومجال عمل مرصد مستكشف الانترنت فقد بنت اليونسكو شراكة مع المرصد لتنظيم هذا الحدث السنوي الهام.

تقرير المرصد لعام 2013 حول أهم التوجهات:

ومن خلال تحليل المرصد لمئات المشاريع التي تمت دراستها هذا العام، استخلص في تقريره لعام 2013 حول أهم التوجهات في العالم الرقمي، ثلاثة توجهات رئيسية تغطي ثلثي المشاريع المدرجة في قائمة المائة (Palmares Netexplo 100) وهي:

التوجه الأول: حياتي مع الغيمة (My life with the Cloud):

وتناول المرصد في هذا المجال الاستخدامات التي ما زالت غير واضحة تماماً « للغيمة » (وهي تقنية خزن برامج وملفات شخصية أو غير شخصية وبيانات مرتبطة باستخدامات التقنيات الرقمية على الشبكة). ويتفرع من هذا التوجه توجهان آخران هما : العناية من خلال الغيمة، والمراقبة من خلال الغيمة.

التوجه الثاني: حياتي أبعد من المظاهر (My life beyond appearances)

ويتناول هذا المجال موضوع الحقيقة، والتحقق من المعلومات بالإضافة إلى فك شفرة المعلومات.

التوجه الثالث: حياتي من دون حدود (My life without border)

وتناول المرصد في هذا المجال التواصل بين الإنسان والآلة وبين الحقيقة والحقيقة الافتراضية، وكذلك ظاهرة اختفاء الحدود سواء الحقيقية أو الافتراضية.

الفائزون العشرة لعام 2013:

تميزت قائمة المشاريع الفائزة هذا العام، بغلبة عنصرين محددين فيها هما:

- المجال الصحي

-الصين

ومن بين الاستخدامات الفائزة المرتبطة بالمجال الصحي وبالصين، ورد:

·  CareSquare (بلجيكا): وهي لوحة رقمية مجهزة ببرمجيات خاصة ومتصلة لاسلكياً بأجهزة صحية وكذلك بالانترنت تزيد من استقلالية الكبار في السن وتساعدهم على البقاء في بيوتهم مع استمرار المتابعة الصحية لهم عن بعد. كما تتيح لهم البقاء على اتصال بأقاربهم وأصدقائهم من خلال برمجيات معدة خصيصاً لهم.

· الدليل الصيني للبقاء على قيد الحياة (China Survival Manual)

وهو دليل على شبكة الانترنت يحذر من المخاطر الصحية المرتبطة بالغذاء المضر، ويغذى بشكل مستمر بالمعلومات. وهو الاستخدام الوحيد الحائز على جائزة مستكشف الانترنت الذي لم تعرف هوية الجهة التي أعدته.

· الوشم الالكتروني (Electronic Tattoos) (الصين):
وهو ابتكار اضطلعت به طالبة صينية ضمن فريق في جامعة تكساس – أوستن في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو عبارة عن شريحة الكترونية رقيقة للغاية ملصوقة على شريحة جلد صناعي في غاية الرقة أيضاً تلصق على جسم الإنسان كالوشم ولا تتأثر بحركة البشرة. ويعمل هذا الوشم الالكتروني المرن والمطاط وغير المؤذي للجلد، على نقل بيانات صحية ترتبط بالنشاطات العضلية والقلبية والدماغية للمريض، بصورة لاسلكية إلى الطبيب المراقب دون أن تؤثر على حركة الشخص.

· مبادرة صوت الباركينسون (Parkinson’s Voice Initiative) (المملكة المتحدة):

وهو ابتكار أنجزه أستاذ بريطاني في الرياضيات من معهد (MIT)، يستطيع تحليل صوت أي شخص لمدة 30 ثانية – حتى عن بعد بواسطة الهاتف – بدل الفحص التقليدي الذي يستمر 20 دقيقة في المختبر، ومعرفة إن كان هذا الشخص مصاباً بمرض الباركينسون أم لا. وقد نجح هذا الابتكار في إعطاء التشخيص الصحيح لـ 86 % من الحالات.

· لعبة الكترونية باسم سباركس (SPARX) (نيوزيلندا)

لعبة الكترونية طورها فريق من الباحثين النيوزلنديين في جامعة أوكلاند، لمعالجة مرض الكآبة لدى الشباب.

وكان مساعد المديرة العامة للعلاقات الخارجية وإعلام الجمهور (السيد إيريك فالت) قد افتتح منتدى مستكشف الانترنت لعام 2013. كما شارك في الافتتاح الوزيرة الفرنسية المعنية بالشركات المتوسطة والصغرى والابتكار والاقتصاد الرقمي، بالإضافة لمؤسس مرصد مستكشف الانترنت.

واعتبر مساعد المديرة العامة إريك فالت في كلمته الافتتاحية أن الثورة الرقمية ليست ثورة تقنية للأجهزة فقط بل هي تغير كبير في المجتمع. حيث أن هذه التقنيات تغير حياة ملايين البشر على نطاق العالم، بإعطائهم إمكانية تناول الكلام والتعبير عن أنفسهم، وإمكانية أن ينظموا أنفسهم لأجل التغيير، وإعادة اختراع التضامن والوصول إلى التعليم والى العناية الصحية بشكل أفضل من ذي قبل.

وأشار السيد فالت إلى أن التنبؤ بمستقبل بعض هذه التطورات والابتكارات التقنية ليس بالسهل، فقد تم التنبؤ لبعضها بمستقبل زاهر واختفت في غضون أشهر، ومن هنا أهمية النظر من زاوية واسعة للأمور وبأفق بعيد وترو، لأجل دراسة هذه التغيرات الكبيرة ومحاولة رصدها وتحليلها وهو ما يقوم به هذا المنتدى.

وأكد السيد فالت أن التقنية ليست هي التي تغير العالم، بل ما يقرر الإنسان أن يفعله بها. وأكد أنه لأجل الاضطلاع بحوار عالمي مثمر وناجح فعلينا ضمان التعددية الثقافية واللغوية وتعددية الرأي. وحذر من مخاطر التهميش ومخاطر الهوة بين البشر التي تؤثر على التلاحم الاجتماعي وتزيد الفقر وتعرض السلام للخطر. كما أكد على أهمية إطلاق مواهب الشباب والنساء لمضاعفة طاقات الإنسانية.

وقام الحائزون على الجوائز بعد مراسم تقديمها لهم، بتقديم ابتكاراتهم وشرح الظروف التي دفعتهم للعمل على انجازها، ومراحل الانجاز وكيفية الاستخدام والفوائد المرجوة منها.

كما قدمت خلال المنتدى بعض العروض القصيرة التي تناولت مواضيع ذات صلة بالتقنيات الرقمية وتأثيراتها على عالم اليوم، مثل:

- الانترنت والابتكارات في أفريقيا: محركات للديمقراطية والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية؛

-  تأثير الشبكات الاجتماعية على عمل الصحافة؛

- التحولات الرقمية: من النقال إلى المدمج؛

- التجديد الرقمي حول العالم: نحو عالم متعدد الأقطاب في الابتكار.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post