المساواة بين الجنسَين

2012/08/19

المساواة بين الجنسين شرط أساسي للتمتع الكامل بحقوق الإنسان للنساء والرجال. ان تعزيز المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم هي واحدة من أولويات منظمة اليونسكو. إذ لليونسكو أولويتان هما: أفريقيا والمساواة بين الجنسين.

وبالرغم من وجود النصوص الدولية الآن لتعزيز الدفاع عن حقوق المرأة، إلا أن عدم المساواة بين الجنسين ثابتة في مجموعة واسعة من المجالات. فالعنف ضد المرأة، وفقر النساء، واستبعاد المرأة من عملية صنع القرار في الحياة السياسية والاقتصادية، هذه مجرد أمثلة للقضايا التي يجب حلها إذا ما أريد للمساواة بين الجنسين أن تتحقق. كما ان التغلب على هذه التفاوتات يتطلب تحولات عميقة في البنى الاجتماعية والعلاقات بين الرجال والنساء.

يساهم برنامج العلوم الاجتماعية والإنسانية في أولوية اليونسكو بشأن المساواة بين الجنسين من خلال تشجيع البحوث الموجهة نحو السياسات، وبناء القدرات والتدريب والدعوة للمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة في جميع أنحاء العالم.

اهتمت اليونسكو خلال العام الماضي بإنشاء مركز للبحوث والتوثيق بشأن المرأة وقضايا المساواة بين الجنسين وبناء السلام في منطقة البحيرات الكبرى بأفريقيا. واندرجت هذه الخطوة ضمن برنامج أعدته اليونسكو لتعزيز حقوق النساء القاطنات في تلك المنطقة من خلال البحوث الموجهة نحو السياسات والمشاورات والربط الشبكي وبناء القدرات وتعزيز السلام المستدام في منطقة البحيرات الكبرى. والعمل جار لإنشاء عدة مراكز وطنية مرتبطة بالمركز الاقليمي في البلدان الافريقية المشاركة في برنامج اليونسكو والبالغ عددها احدى عشر بلداً وهي: أنجولا، بوروندي، جمهورية أفريقيا الوسطى، الكنغو، جمهورية الكنغو الديمقراطية، كينيا، رواندا، السودان، تنزانيا، أوغندا، زامبيا.

المصدر: اليونسكو

Print This Post