المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة

2014/11/4

سينعد المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة خلال الفترة: 10ـ12 نوفمبر 2014 وذلك في مدينة إتشي ناغويا/ اليابان. وسيتم نقاش مواضيع متعددة نذكر منها ما يلي:

ما هو التعليم من اجل التنمية الستدامة (ESD)؟

- التعليم من أجل التنمية المستدامة يسمح لكل إنسان لاكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم اللازمة لتشكيل مستقبل مستدام.

- التعليم من أجل التنمية المستدامة يعني تضمين القضايا الرئيسية للتنمية المستدامة في التعليم والتعلم؛ على سبيل المثال، تغير المناخ والحد من مخاطر الكوارث، والتنوع البيولوجي والحد من الفقر، والاستهلاك المستدام. ويتطلب ذلك أيضا أساليب التدريس والتعلم التشاركية التي تحفز وتمكين المتعلمين من تغيير سلوكهم واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة.

- التعليم من أجل التنمية المستدامة وبالتالي يعزز الكفايات مثل التفكير النقدي، وتخيل السيناريوهات المستقبلية واتخاذ القرارات بطريقة تعاونية.

- التعليم من أجل التنمية المستدامة يتطلب تغييرات بعيدة المدى في الطريقة التي يمارس بها التعليم غالباً اليوم.

الخلفية

مهد عدد من الأحداث الرئيسية الطريق لعقد التعليم من أجل التنمية المستدامة

- في عام 1972، سلط مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية (ستكهولم) الضوء على التعليم كوسيلة لمعالجة مشاكل البيئة البشرية.

- عرف تقرير برونتلاند « مستقبلنا المشترك » (1987)، التنمية المستدامة بأنها « التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة ». ناقشت هذه الحوارات في وقت مبكر بالفعل دور التعليم في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية العالمية.

- اعترف مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، المعروف أيضا باسم قمة الأرض عام 1992 في ريو دي جانيرو دور التعليم في تحقيق التنمية المستدامة في الفصل 36 من جدول أعمال القرن 21. منذ ذلك الحين، أكدت المزيد من المؤتمرات ووثائق الأمم المتحدة الرئيسية أهمية التعليم من أجل تحقيق التنمية المستدامة، بما في ذلك اتفاقيات ريو بشأن تغير المناخ والتنوع البيولوجي والتصحر.

عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (DESD)

بناء على توصية من مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة (جوهانسبرغ، 2002)، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تكريس عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (2005 – 2014) في ديسمبر 2002. وعينت اليونسكو لتنسيق الجهود العالمية الرامية إلى جعل التعليم ملائماً للتصدي لتحديات التنمية المستدامة الحالية والمستقبلية.

نظمت اليونسكو والوزارة الاتحادية الألمانية للتعليم والبحوث، بالتعاون مع اللجنة الوطنية الألمانية لليونسكو، في منتصف العقد أول مؤتمر عالمي لليونسكو للتعليم من أجل التنمية المستدامة في عام 2009 في بون، ألمانيا. أخذ المؤتمر جرداً بالإنجازات في السنوات الأولى وأعطى دفعة جديدة للنصف الثاني من العقد.

ثلاث قضايا رئيسية:

استنادا إلى الوثيقة الختامية للمؤتمر العالمي لعام 2009، وإعلان بون، والااستراتيجية الجديدة التي وضعت للنصف الثاني من العقد، ركزت اليونسكو عملها على ثلاث قضايا رئيسية للتنمية المستدامة: تغير المناخ والتنوع البيولوجي والحد من مخاطر الكوارث، لمعالجتها من خلال التعليم.

وقد أظهرت تقارير التقييم على عقد التعليم من أجل التنمية المستدامة، التي نشرتها اليونسكو في عام 2009 و 2012 أن التعليم من أجل التنمية المستدامة هو حاضراً أكثر وأكثر في السياسات التعليمية الوطنية والدولية. التطبيقات التربوية للتعليم من أجل التنمية المستدامة تتقدم، والممارسين في جميع أنحاء العالم يقومون بأنشطة عديدة ذات جودة عالية ترتبط بالتعليم من أجل التنمية المستدامة.

التعليم من أجل التنمية المستدامة بعد عقد من الزمن:

بينما تم إحراز تقدم كبير، ما زال هناك الكثير الذي يتعين القيام به. إمكانات التعليم من أجل التنمية المستدامة في تشكيل مستقبل مستدام تبقى مهمة في نهاية عقدها. في عالم يواجه تحديات تنمية مستدامة أكثر تعقيداً من أي وقت مضى، فإنه لا يقل أهمية عن أي وقت مضى إمكانية الاستفادة من الوعود التي يمثلها التعليم من أجل التنمية المستدامة.

مسيرة التعليم من أجل التنمية المستدامة تستمر إلى بعد 2014. ففي مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، أقرت البلدان بأهمية التعليم من أجل التنمية المستدامة في الوثيقة الختامية، والتزمت بتعزيزه بعد نهاية العقد.

المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة 2014 ليس فقط علامة لنهاية عقد التعليم من أجل التنمية المستدامة، ولكنه معلما هاما لإرشاد الطريق إلى الأمام.

المنظمون:

يتم تنظيم المؤتمر العالمي التعليم من أجل التنمية المستدامة  2014من قبل اليونسكو بالتعاون مع حكومة اليابان، وبتوجيه من قبل المجموعة التوجيهية الدولية لخبراء التعليم من اجل التنمية المستدامة من جميع أنحاء العالم وممثل عن اللجنة المشتركة بين وكالة الأمم المتحدة لعقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة.

الأهمية والأهداف:

لماذا المؤتمر العالمي 2014 مهم جدا؟

يمثل المؤتمر العالمي 2014 حول التعليم من أجل التنمية المستدامة نقطة تحول بالنسبة التعليم من أجل التنمية المستدامة. فالأنظمة السياسية والحوافز المالية ليست كافية لتحقيق التنمية المستدامة. وهناك ضرورة لتغيير جوهري في طريقة تفكير الناس وعملهم. لقد اعترف المجتمع الدولي منذ فترة طويلة بأن التعليم هو أمر حاسم لإحداث هذا التغيير. التعليم من أجل التنمية المستدامة يسمح للمتعلمين على اكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم اللازمة لتشكيل مستقبل مستدام. التعليم من أجل التنمية المستدامة يعني تضمين قضايا التنمية المستدامة الرئيسية مثل تغير المناخ والحد من الفقر في التدريس والتعلم. ويتطلب ذلك أيضا أساليب التدريس والتعلم التشاركية التي تمكن المتعلمين من اتخاذ إجراءات لتحقيق التنمية المستدامة.

يسعى المؤتمر العالمي 2014 إلى الأهداف الأربعة التالية:

1. الاحتفال بمرور عقد من العمل

ماذا حققنا، ما هي الدروس المستفادة؟

- يجري المؤتمر عملية جرد لتنفيذ عقد الأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة والاحتفال بإنجازاتها.

- سيتم عرض قصص نجاح العقد والممارسات الجيدة من جميع أنحاءالعالم. العقبات التي واجهتها والدروس المستفادة سوف تساعد على تحديد المجالات الرئيسية للعمل في المستقبل.

2. إعادة توجيه التعليم لبناء مستقبل أفضل للجميع

كيف يعزيز التعليم من أجل التنمية المستدامة جودة التعليم؟

- يزود التعليم من أجل التنمية المستدامة المتعلمين بالمعارف والمهارات والقيم لمواجهة التحديات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية للقرن 21. وباختصار، فإنه يساعد على جعل التعليم مناسباً اليوم.

- بناء على إعلان بون 2009، الذي ينص على أن   »التعليم من أجل التنمية المستدامة يحدد اتجاه جديد للتعليم والتعلم للجميع »، سيتناول المؤتمر العالمي أهمية دورالتعليم من أجل التنمية المستدامة في تحقيق جودة التعليم للجميع.

3. تسريع وتيرة العمل من أجل التنميةالمستدامة

كيف تعالج تحديات الاستدامة من خلال التعليم من أجل التنمية المستدامة؟

- لا يمكن تحقيق التنمية المستدامة من خلال حلول تكنولوجية، والتنظيم السياسي أوالحوافز المالية وحدها. إنها تتطلب تحولا في طريقة تفكير الناس وعملهم. يتناول التعليم من أجل التنمية المستدامة الترابط بين البيئة والاقتصاد والمجتمع للمساعدة في التأثير على هذا التغيير.

- سيسلط المؤتمر الضوء على كيف يمكن أن يساعد التعليم من أجل التنمية المستدامة في بناء الاقتصادات والمجتمعات الخضراء ويتناول كيف يمكن أن يساعد التعليم من أجل التنمية المستدامة في تقدم سياسة التنمية المستدامة والعمل لتلبية الاحتياجات المختلفة حول العالم.

4. وضع جدول أعمال التعليم من أجل التنمية المستدامة بعدعام 2014

ما هي الاستراتيجيات لمستقبلنا المشترك؟

- سيتناول المؤتمر تنفيذ مشروع برنامج العمل العالمي بشأن التعليم من أجل التنمية المستدامة.

- مع الموعد المستهدف لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وأهداف التعليم للجميع في عام 2015 في الأفق، يعتبر توقيت المؤتمر أمر بالغ الأهمية. فهو سيسلط الضوء على أهمية دور التعليم من أجل التنمية المستدامة في الإعلام بأهداف التعليم والتنمية العالمية في المستقبل.

البرنامج والوثائق:

المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام سيتضمن لقاء رفيع المستوى، وجلسات عامة، وعدد من ورش العمل. وسيكون بإمكان أصحاب المصلحة عرض مشاريعهم وبرامجهم حول التعليم من أجل التنمية المستدامة أثناء النشاطات الجانبية. وستعرض في المعارض مشاريع التعليم من أجل التنمية المستدامة الناجحة من أصحاب المصلحة والشركاء من جميع أنحاء العالم.

الجلسات العامة:

سوف يستضيف المؤتمر أربع جلسات عامة:

  1. الاحتفال بمرور عقد من العمل

تهدف الجلسة العامة الافتتاحية إلى الاحتفال بنجاحات التعليم من أجل التنمية المستدامة، وتسليط الضوء على الحاجة الملحة للتعليم من أجل التنمية المستدامة، في ضوء التحديات العالمية الحالية. وسيتم أيصاً تعريف المشاركين بأهداف المؤتمر.

2. إعادة توجيه التعليم لبناء مستقبل أفضل للجميع – التعليم من أجل التنمية المستدامة كعنصر لا يتجزأ من جودة التعليم

تهدف الجلسة العامة الثانية إلى توضيح أن جودة التعليم تدعو لدمج مبادئ الاستدامة في التعليم. وستدعو في نفس السياق لمساهمة التعليم من أجل التنمية المستدامة في التعليم من أجل المواطنة العالمية.

3. تسريع العمل من أجل التنمية المستدامة – تعزيز جدول أعمال التنمية المستدامة من خلال التعليم

ستسلط الجلسة العامة الثالثة الضوء على وظيفة التعليم من أجل التنمية المستدامة التحفيزية لاتخاذ إجراء بشأن قضايا الاستدامة مثل تغير المناخ والحد من مخاطر الكوارث وفقدان التنوع البيولوجي.

4. وضع جدول أعمال التعليم من أجل التنمية المستدامة بعد عام 2014

سوف تستخلص الجلسة الختامية النتائج من مناقشات المؤتمر لعمل التعليم من أجل التنمية المستدامة بعد عقد الأمم المتحدة في عام 2014.

الأحداث الجانبية:

سيتيح المؤتمر لأصحاب المصلحة والشركاء إمكانية تنظيم أحداث جانبية. وتوفر الأحداث الجانبية فرصة لعرض ومناقشة أهمية التعليم من أجل التنمية المستدامة والتقدم المحرز خلال فترة العقد.

ورش العمل:

المجموعة الأولى: الاحتفال بمرور عقد من العمل

ستعرض المبادرات الناجحة والملهمة في المجالات التالية:

1. مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة

2. سياسة التعليم من أجل التنمية المستدامة

3. مساهمة التعليم من أجل التنمية المستدامة في تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا

4. تنمية المبادرات المحلية وشبكات أصحاب المصلحة المتعددين للتعليم من أجل التنمية المستدامة

5. مقاربات التعليم والتعلم المبتكر للتعليم من أجل التنمية المستدامة

6. حشد شراكات للتعليم من أجل التنمية المستدامة

7. رصد وتقييم عقد التعليم من أجل التنمية المستدامة والتعليم من أجل التنمية المستدامة

المجموعة الثانية: إعادة توجيه التعليم لبناء مستقبل أفضل للجميع

سيناقش التعليم من أجل التنمية المستدامة كعنصر لا يتجزأ من جودة التعليم في المجالات التالية:

1. رعاية وتعليم الطفولة المبكرة

2. التعليم الابتدائي والثانوي

3. التعليم العالي والبحث العلمي

4. التعليم والتدريب التقني والمهني (TVET) / مهارات خضراء

5. تعليم المعلم

6. التعلم غير النظامي والمجتمعي

7. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)

8. فضاءات وفرص التعلم المبتكرة للتعليم من أجل التنمية المستدامة

9. التعليم من أجل التنمية المستدامة والمواطنة العالمية

المجموعة الثالثة: تسريع وثيرة العمل من أجل التنمية المستدامة

سيناقش التعليم من أجل التنمية المستدامة كأداة حاسمة لتعزيز السياسات والممارسات في مجالات:

1. المياه والصرف الصحي

2. المحيطات

3. الطاقة

4. الصحة

5. الزراعة والأمن الغذائي

6. التنوع البيولوجي

7. تغير المناخ

8. الحد من مخاطر الكوارث (DRR)

9. الاستهلاك والإنتاج المستدام (SCP)

10. الاقتصاد الأخضر في سياق القضاء على الفقر

11. المدن المستدامة والمستوطنات البشرية

المجموعة الرابعة: وضع جدول أعمال التعليم من أجل التنمية المستدامة بعدعام 2014

سوف تركز على توضيح إطار التعليم من أجل التنمية المستدامة  2014في ما يتعلق بـ:

1. تعزيز كفايات القرن 21 الشاملة

2. إدماج التعليم من أجل التنمية المستدامة في السياسات على مختلف المستويات

3. أهداف التنمية المستدامة (SDGs)

4. دور المبادرات المحلية في دفع عجلة التعليم من أجل التنمية المستدامة

5. مقاربات كامل – المؤسسات للتعليم من أجل التنمية المستدامة

6. حشد الدعم للتعليم من أجل التنمية المستدامة

7. أطر الرصد والإبلاغ للتعليم من أجل التنمية المستدامة بعد عام 2014

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post