الدورة 37 للمؤتمر العام في يومها الثالث عشر

2013/11/20

واصلت الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو يوم الثلاثاء 19 نوفمبر أعمالها في مقر المنظمة لليوم الثالث عشر وقبل الأخير.

واقتصرت اجتماعات هذا اليوم على الجلسة العامة للمؤتمر العام التي عقدت اجتماعين، الأول في الفترة الصباحية والثاني في فترة بعد الظهر، استمعت فيهما الى التقارير الشفهية لرؤساء اللجان المختلفة وتم اعتماد مشاريع القرارات التي وافقت عليها تلك اللجان.

1ـ تقرير لجنة الشؤون المالية والادارية والعلاقات الخارجية APX

قدم تقرير لجنة الشؤون المالية والادارية والمسائل العامة ومساندة البرنامج والعلاقات الخارجية، رئيسها السيد ساذرز/ المملكة المتحدة، الذي عرض خلاصة شفهية لأعمال اللجنة والقرارات التي اتخذتها (رابط الى التقرير الكامل للجنة ذي الرقم 37C/70). وبيّن أن اللجنة وافقت على خطة المصروفات الواردة في الوثيقة 37م/5 ضميمة 2 معدلة وأوصت المؤتمر باعتمادها، كما وافقت على خطة اعتماد المجلس التنفيذي لسعر ثابت للدولار للميزانية القادمة (38م/5). كما وافقت اللجنة، من بين الأمور التي وافقت عليها، على طلب فلسطين الانضمام رسمياً الى المجموعة الجغرافية الانتخابية  5ب في اليونسكو (المجموعة العربية)، وعلى خطة العمل لتعزيز تعاون أمانة اليونسكو مع الدول الأعضاء (الوثيقة 37C/50)، وعلى اعتماد عام 2016 عاماً دولياً للتفاهم الدولي، وعلى قائمة المناسبات التي تشترك اليونسكو في الاحتفال بها للعامين 2014ـ2015.

2ـ تقرير اللجنة القانونية:

قدم رئيس اللجنة القانونية (أفغانستان) عرضاً مختصراً لعمل اللجنة التي عقدت اجتماعين يومي 6 و 15 نوفمبر، وبين أن نقطتين فقط من النقاط التي تناولتها كان لهما طابعاً قانونياً صرفا، وتطرق الى أسلوب عمل اللجنة القانونية حيث بيّن أن الاجتماع الثاني لها تم من دون نصاب وذلك بسبب حصول التباس لدى بعض أعضائها الذين اعتبروا أن انتخاب لجنة قانونية جديدة يحيل المسؤولية على اللجنة الجديدة.

واقترح رئيس اللجنة القانونية أن يكون للجنة القانونية نشاط في الفترة الفاصلة بين مؤتمرين عامين للاستفادة من خبرات أعضائها. وبين أن اللجنة اتخذت ثلاثة قرارات بشأن تعزيز تطبيق الدول لعدد من الأدوات التقنينية وهي اتفاقية وتوصية عام 1974 بشأن التربية من أجل التفاهم والتعاون والسلام على الصعيد الدولي والتربية في مجال حقوق الانسان وحرياته الأساسية، وتوصية عام 1974 الخاصة بأوضاع المشتغلين بالبحث العلمي. كما عملت اللجنة على دراسة مدى التزام مشاريع القرارات المقدمة لتعديل البرنامج والميزانية للفترة: 2014ـ2017 بالمعايير المحددة، حيث أحيل اليها مشروع واحد (من قبرص) اعتبر غير ملبّ للشروط، وخلصت اللجنة الى أن المشروع بالفعل غير مقبول من حيث الشكل ـ كما قررت اللجنة تمديد فترة اختصاص المحكمة الادارية التابعة لمكتب العمل في جنيف لمدة ست سنوات ـ كما قامت اللجنة بإدخال التعديلات اللازمة على النظام الداخلي لليونسكو ونظام التصنيف العام لمختلف فئات الاجتماعات التي تدعو اليها اليونسكو على أثر دخول فلسطين كعضو كامل في اليونسكو واستبدال منظمة الوحدة الافريقية بالاتحاد الافريقي.

وعند اعتماد تقرير اللجنة طالبت سانت فيست وغرينادين إدخال تعديل على الفقرة 3 من المادة 80 للوثيقة 37C/81 حول التعديلات على النظام الداخلي للمؤتمر العام، يطلب من الدول أن تذكر في مشاريع قراراتها التي لها تأثير على الميزانية العادية للمنظمة، « الجزء المعني في البرنامج والميزانية ».

اعتمد بعدها المؤتمر العام تقرير اللجنة القانونية ومشاريع القرارات الواردة فيه.

3ـ تقرير لجنة العلوم الطبيعية:

قدم رئيس لجنة العلوم الطبيعية (جنوب أفريقيا) تقريراً شفهياً لأعمال اللجنة.

وبين الرئيس أن اللجنة أحاطت علماً بتقارير البرامج العلمية الدولية الحكومية والبرامج الدولية: برنامج الانسان والمحيط الحيوي (MAB)، البرنامج الدولي للعلوم الجيولوجية (IGCP)، البرنامج الهيدرولوجي الدولي (IHP)، البرنامج الدولي للعلوم الأساسية، وكذلك لجنة اليونسكو الدولية لعلوم المحيطات (IOC)، ومجلس إدارة معهد اليونسكو للتعليم في مجال المياه (IHE).

وبين الرئيس أن اللجنة ناقشت موضوع اعتماد مشروع البرنامج والميزانية للفترة: 2014ـ2017، الباب الثاني أ: البرنامج الرئيسي الثاني، وأوصت باعتماد مشروع القرار المقترح في الفقرة 02000 من المجلد الأول للوثيقة 37م/5 والمتعلق بالبرنامج الرئيسي الثاني بعد التعديل.

وأخذت اللجنة علماً بالاستراتيجية العملية المنقحة لأولوية أفريقيا الواردة في الوثيقة (37C/5 Add 3) وكذلك خطة العمل للفترة: 2014ـ 2021 لأولوية اليونسكو حول المساواة بين الجنسين الواردة في الوثيقة 2014ـ2021.

كما أوصت اللجنة دون نقاش بإنشاء عشرة مراكز من الفئة 2. واعتمدت اللجنة قراراً يدعو المديرة العامة الى دعم كل الجهود المبذلة من أجل إعلان سنة 2015 سنة دولية للضوء، ويوصي الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والستين باعتماده. كما وافقت اللجنة على تجديد اتفاق التشغيل المبرم بين اليونسكو وحكومة هولندا بشأن معهد اليونسكو للتعليم في مجال المياه لمدة ثلاث سنوات.

4ـ قرار إشادة برئيسة الدورة 36 للمؤتمر العام

أصدرت الدورة 37 للمؤتمر العام قراراً أشادت فيه بجهود رئيسة الدورة 36 للمؤتمر العام.

5ـ مكان انعقاد الدورة القادمة للمؤتمر العام (38)

كما قرر المؤتمر اعتماد مشروع القرار الوارد في الوثيقة 37C/41 الذي بموجبه تقرر عقد الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام في مقر المنظمة في باريس.

6ـ تقرير لجنة التربية

قدم رئيس لجنة التربية (ليبيا) تقريراً شفهياً عن أعمال اللجنة (رابط الى التقرير الكامل، الوثيقة 37C/71). وبين أن اللجنة ركزت في نقاشاتها على قضايا الانصاف، وجودة التعليم، وتدريب المعلمين، والمناهج المدرسية، والتعليم المهني، والتعليم باللغات المحلية، ومشكلة التسرب من المدارس وعلى كثير من القضايا الأخرى التي تشغل الدول الأعضاء.

وبيّن أن اللجنة ناقشت موضوع التعليم في جدول أعمال ما بعد 2015، وأنه برز تأييد عام لدى الدول الأعضاء لوضع هدف شامل للتعليم يستند الى المبادئ الأساسية في الانتفاع والانصاف والجودة ويندرج في اطار التعليم مدى الحياة، وأكدت الدول على إيلاء الأهمية لأهداف جدول أعمال التعليم للجميع التي لم تتحقق، ودعوة المديرة العامة الى مواصلة المشاورة مع الدول الأعضاء بشأن جدول أعمال التعليم لما بعد 2015.

وقد أخذت اللجنة علماً كذلك بالاستنتاجات التي توصل اليها منتدى الشباب، واعتمدت قراراً بشأن تطبيق القرار 36م/82 المتعلق بالمؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة.

كما أوصت اللجنة المؤتمر العام باعتماد القرار المقترح في الفقرة 01000 من المجلد الأول من الوثيقة 37م/5 المتعلق بالتربية بعد تعديله، والقرار المقترح في الفقرة 01100 المتعلقة بمكتب التربية الدولي لليونسكو بعد تعديله بموجب توصيات المجلس التنفيذي، وكذلك الأمر بالنسبة لمعهد اليونسكو الدولي لتخطيط التربية، ومعهد اليونسكو للتعليم مدي الحياة (UIL)، ومعهد اليونسكو لتكنولوجيات المعلومات في مجال التربية (IITE)، ومعهد اليونسكو الدولي لبناء القدرات في أفريقيا (IICBA)، ومعهد اليونسكو للتعليم العالي في أميركا اللاتينية والكاريبي (IESALC).

كما تناولت اللجنة عدداً من مشاريع القرارات المقدمة من الدول الأعضاء حيث اعتمدت ثلاثة مشاريع قرارات هي: (م ق 3) و (م ق 21) و (م ق 7)، بينما تم سحب مشروعات من قبل مقدميهما (مصر: م ق 8 وإيران م ق 4).

كما أوصت اللجنة بالموافقة على تخصيص الاعتماد المالي للبرنامج الرئيسي الأول للفترة: 2014ـ2015. واعتمدت اللجنة قراراً يدعو المديرة العامة الى القيام باستهلال عملية اعداد اتفاقية عالمية لليونسكو للاعتراف بمؤهلات التعليم العالي، كما اعتمدت قراراً يقول بضرورة مراجعة توصية عام 1976 بغية تضمينها الاشارة الى التحديات التعليمية والثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية المعاصرة ومنح تعزيز تعليم الكبار زخماً جديداً، ويدعو المديرة العامة لإجراء هذه المراجعة. واعتمدت اللجنة كذلك قراراً يقول بضرورة مراجعة الاتفاقية المعدلة لعام 2001 بشان التعليم التقني والمهني مرة أخرى لإبراز الاتجاهات والقضايا الجديدة فيما يخص التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني ويدعو المديرة العامة لإجراء هذه المراجعة. كما اعتمدت قراراً يوافق على النسخة المنقحة من مجالات التعليم والتدريب المحددة في التصنيف الدولي المقنن للتعليم ( إسكد ـ مجالات 2013).

كما وافقت اللجنة على التعديلات المقترح إدخالها على النظم الأساسية لمعاهد اليونسكو السبعة من الفئة 1 المعنية بالتربية. ووافقت اللجنة على إنشاء مركزين من الفئة 2 يعملان تحت رعاية اليونسكو،  إحداهما في السعودية (مركز إقليمي للجودة والتمييز في التعليم العام) والآخر في مصر (مركز إقليمي لمحو الأمية وتعليم الكبار).

وأقرت اللجنة كذلك برنامج العمل العالمي بشأن التعليم من أجل التنمية المستدامة، كما دعت المديرة العامة الى مواصلة جهودها في الترويج لمحو الأمية ودعهما على نحو فعال في جداول أعمال التعليم والتنمية لفترة ما بعد 2015.

وقد اعتمد المؤتمر العام التقرير ومشاريع القرارات الواردة فيه مع تعديل فقرة حصل عليها اعتراض من قبل البعض ونقاش لبعض الوقت (الفقرة الفرعية 5 في مشروع القرار الوارد في الفقرة 6 ـ البند 5.12 ـ حول التعليم في فترة ما بعد 2015) وذلك بتغيير عبارة « موقفاً مشتركاً » الى « موقفاً متفقاً عليه ».

7ـ تقرير لجنة الاتصال والمعلومات:

قدم رئيس لجنة الاتصال والمعلومات (السويد) تقريراً شفهياً عن أعمال اللجنة.

حيث تناولت اللجنة كباقي اللجان دراسة واعتماد مشروع البرنامج والميزانية للفترة: 2014ـ2017 بالنسبة للبرنامج الخامس وأوصت باعتماد مشروع القرار المقترح في الفقرة 05000 من المجلد الأول للوثيقة 37م/5 بالنسبة للبرنامج الرئيسي الخامس (الاتصال والمعلومات) بعد تعديله وفقاً لمشروعي القرارين م ق 23(أوكرانيا) و م ق5 (إيران) وتوصيات المجلس التنفيذي الواردة في الوثيقة 37م/5 (الفقرات الفرعية 57ـ65).

كما اعتمدت اللجنة الميزانية المخصصة للبرنامج لعامي 2014ـ2015 كما وردت في الوثيقة 37م/5 تصويب 8.

وتناولت اللجنة البند 5.22 حول القضايا المتعلقة بالإنترنت بما في ذلك الانتفاع بالمعلومات والمعارف، وحرية التعبير، وحرمة الشؤون الشخصية، والأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات، الذي قدمت بشأنه عدة مشروعات قرارات وتم تشكيل فريق عمل غير رسمي برئاسة النرويج لإيجاد صيغة توفيقية لها.

وقد نجح الفريق في مهمته واعتمدت اللجنة قراراً يطلب من المديرة العامة إعداد دراسة شاملة عن القضايا المتعلقة بالإنترنت في نطاق اختصاص اليونسكو (وليس وثيقة تقنينية كما كان مطروحاً سابقاً).

كما وافقت اللجنة على إنشاء المعهد الدولي للحوار بين الثقافات والتغطية الإخبارية المراعية لحساسية النزاعات في جامعة أوريغون/ الولايات المتحدة الأمريكية، وهو من الفئة 2.

أقرت اللجنة بنتائج واستنتاجات عملية استعراض تنفيذ الخطة الاستراتيجية لبرنامج المعلومات للجميع الدولي الحكومي للفترة: 2008ـ2013. واعتمدت اللجنة قراراً يطلب فيه المؤتمر من المديرة العامة أن تمضي قدماً في تعزيز دور اليونسكو الريادي في عملية مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات عن طريق الاسهام بنشاط في جملة أمور منها العملية الجارية لاستعراض نتائج مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات.

كما اعتمدت اللجنة قراراً مقدماً من الفلبين حول توصيات الاتحاد الدولي لرابطات المكتبات وأمناء المكتبات بشان الدراية الاعلامية والمعلوماتية، واعتمدت مشروع قرار مقدم من ألمانيا بشأن بيان الاتحاد الدولي لرابطات المكتبات وأمناء المكتبات بشأن المكتبات التي تخدم الأشخاص العاجزين عن قراءة المطبوعات. كما اعتمدت اللجنة قراراً يدعو المديرة العامة الى أن تقدم اليه في الدورة 38 للمؤتمر العام مشروع توصية بشان صون التراث الوثائقي، بما في ذلك التراث الرقمي، وإتاحة الانتفاع منهما.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post