الدورة 37 للمؤتمر العام في يومها التاسع

2013/11/16

تابعت الدورة 37 للمؤتمر العام أعمالها يوم الخميس 14 نوفمبر لليوم التاسع، حيث جرت انتخابات اللجان الفرعية للمؤتمر العام بالإضافة للجنة المقر واللجنة القانونية، كما عُقدت اجتماعات لجنة العلوم الطبيعية ولجنة الثقافة واللجنة القانونية.

1ـ لجنة الثقافة:

باشرت لجنة الثقافة اليوم الأول من اجتماعاتها برئاسة السيدة داسي ميلبارد/ لاتفيا، فانتخبت أعضاء مكتبها المؤلف من نواب الرئيس وهم من جمهورية الدومينيكية، الفلبين، بنين، المغرب وإيطاليا التي شغلت أيضاً منصب المقرر. وتناولت اللجنة في جلستها الصباحية البنود المدرجة على جدول أعمالها وهي:

ـ البند 4.2: دراسة واعتماد مشروع البرنامج والميزانية للفترة 2014ـ2017 الجزء الثاني؛ أـ البرنامج الرئيسي الرابع ـ بناء السلام والتنمية المستدامة من خلال التراث والابداع.

حيث استمعت اللجنة الى عرضين قدمهما مساعد المديرة العامة للتخطيط الاستراتيجي (السيد دورفيل) ومساعد المديرة العامة للثقافة (السيد بندرين) بشأن هذا البند، وتناولت اللجنة في الوقت ذاته:

ـ البند 5.5: استنتاجات منتدى الشباب؛

حيث قدم ممثلان للشباب من ألبانيا وإندونيسيا عرضاً سريعاً لعمل المنتدى وأشارا الى أن عشر توصيات من توصياته تتعلق بمجال الثقافة.

تناول بعدها ممثلو الدول الأعضاء الكلام للتعليق على البندين في آن واحد، وركزوا في مداخلاتهم على أهمية الثقافة ودورها في التنمية وفي تعزيز اللحمة الاجتماعية وأكدوا على ضرورة ادماجها في سياسات التنمية الوطنية. كما أكدوا على أهمية الاتفاقيات الثقافية لليونسكو وضرورة تعزيزها وتوفير الامكانيات المادية لها. كما طالبت بعض الدول اليونسكو بدعمها في بناء القدرات ولاسيما في مجال الصناعات الثقافية. وتحدث كذلك بالإضافة لدولة الفاتيكان (بصفتها مراقب) عدد من المنظمات غير الحكومية كالمجلس الدولي للموسيقى ومنظمة سكان الجبال والزمالة الدولية للمصالحة.

وفي اجابته على الدول الأعضاء، أكد السيد بندرين، مساعد المديرة العامة للثقافة على أهمية الدعم المادي خارج الميزانية الآتي من الدول الأعضاء في ظل الأزمة المالية لاستمرار العمل بشكل جيد في مجال الثقافة  ولا سيما في متابعة الاتفاقيات الست المرتبطة بالثقافة والصكوك السبعة غير الملزمة التي تشكل صميم عمل اليونسكو والتي تعتبر من العناصر الأكثر بروزاً في عملها في مجال الثقافة.

واعتمدت اللجنة توصيات المجلس التنفيذي بشأن البرنامج والميزانية المتعلقة بالثقافة والواردة في الوثيقة (37C/6) وبالتحديد الفقرات من 41 الى 56. كما اعتمدت الفقرات من 1 الى 3 الواردة في الوثيقة  (37C/6) ضميمة وتصويب الجزء الخامس.

بعدها تناولت اللجنة مشاريع القرارات/ التعديلات الواردة من الدول الأعضاء، فلم تعتمد مشروع التعديل المقترح من كينيا (DR2)، وكذلك بالنسبة للمشروعين المقترحين من مصر (DR18 ; DR17)، وكذلك بالنسبة للمشروع المقدم من أوكرانيا (DR22)، بينما اعتمدت مشروع التعديل المقترح من البرازيل (DR20) الذي يطلب تعديلاً على الفقرة 04… يؤكد على الثقافة كعنصر داعم للتنمية ويؤكد على العلاقة بين الثقافة والاقتصاد، مع تعديل كلمة واحدة في النص اقترحته المملكة المتحدة (سحب هذا التعديل في اليوم التالي).

واعتمدت اللجنة مشروع البرنامج والميزانية (2014ـ2015) المرتبطة بالثقافة ( الوثيقة 37C/8) ومشاريع القرارات في المجلد الأول من الوثيقة (37C/6) وضميمة وتصويب، كما اعتمدت خطة المصروفات البالغة 507 مليون دولار وأوصت المؤتمر العام باعتماد الخطة. كما اعتمدت اللجنة الوثائق (37C/5) ضميمة 3 وضميمة 4 وتقرير منتدى الشباب دفعة واحدة.

وبدأت اللجنة في الوقت المتبقي لها بتقديم بندين مدرجين على جدول أعمالها لليوم التالي وهما البندين:

5.2: القدس وتنفيذ القرار 43؛

5.3: تنفيذ القرار 81 المتعلق بالمؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي المحتلة.

البند 9.2: التقرير الجامع عن تطبيق الدول الأعضاء لتوصية عام 1974 بشأن التربية من أجل التفاهم والتعاون والسلام على الصعيد الدولي والتربية في مجال حقوق الانسان وحرياته الأساسية.

البند 9.3: التقرير الجامع عن تطبيق الدول الأعضاء لتوصية عام 1974 الخاصة بأوضاع المشتغلين بالبحث العلمي.

نتائج الانتخابات:

أعلنت مساء الخميس 14 نوفمبر نتائج الانتخابات التي جرت في الفترة الصباحية بشأن لجنة المقر، واللجنة القانونية واللجان الفرعية الأخرى للمؤتمر العام (رابط الى النتائج التفصيلية للانتخابات).

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post