الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو

2013/07/31

يمكن تحديد مفهوم الحدائق الجيولوجية في منظور اليونسكو في النقاط التالية:

* الحدائق الجيولوجية العالمية هي مواقع للتراث الجيولوجي في مناطق جغرافية محددة، ويتم فحصها ودراستها من قبل المتخصصين، وتحضى بالحماية. ويستفاد منها في التعليم والتنمية المستدامة.

* الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو هي مناطق معروفة واضحة المعالم ذات هيكل اداري معترف به على المستوى الوطني، وتتمتع أي حديقة جيولوجية عالمية بالشخصية الاعتبارية والوضع القانوني. وينظم عملها التشريعات المحلية والوطنية التي ينبغي أن تنسجم مع الوضع الإقليمي والدولي المتعلق بالحدائق الجيولوجية العالمية.

* تتولى ادارات ومؤسسات الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو القيام بالأنشطة والمهام ذات العلاقة بالحدائق الجيولوجية من حيث الرعاية والمحافظة والاستخدام الأمثل لصالح المجتمعات المحلية بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني. وينبغي أن تنفيذ هذه الحدائق خطة مرسومة تلبي الاحتياجات الاقتصادية للسكان المحليين مع حماية المناظر الطبيعية التي يعيشون فيها.

* تعمل الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو على تبادل المشورة والخبرات فيما بينها. كما ينبغي أن تشجع للقيام بمشاريع مشتركة مع الشبكات الإقليمية للحدائق الجيولوجية، وعلى اليونسكو أن تواصل دعمها لأنشطة الشبكة الدولية للحدائق الجيولوجية.

أن فكرة الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو هي استجابة للاهتمام المتزايد من قبل العديد من الدول الأعضاء في المنظمة لنجاح الحدائق الجيولوجية العالمية كأداة لتحقيق التنمية المستدامة. لقد لوحظ الاهتمام بمفهوم الحدائق الجيولوجية في الدورة 36 لمؤتمر عام اليونسكو وفي اجتماعات الدورتين 190، 191 للمجلس التنفيذي. كما لوحظ في شهر يونيو 2013 وجود 90 حديقة جيولوجية عالمية في 27 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة، وتدعم اليونسكو هذه الحدائق الجيولوجية العالمية.

علاقة اليونسكو بالحدائق الجيولوجية العالمية:

تتمثل علاقة اليونسكو بالحدائق الجيولوجية العالمية في أن مجلس إدارة مبادرة الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو هو هيئة استشارية لدى المنظمة تعمل على دراسة وتقديم توصيات لمشاريع قرارات اليونسكو بشأن الطلبات الجديدة للحدائق الجيولوجية العالمية التابعة لليونسكو، والحدائق الجيولوجية التي تنتظر إعادة تأهيلها. ويتم اختيار أعضاء هذا المجلس بصفتهم الشخصية، وعلى أساس مؤهلاتهم المهنية (خبرة خمس سنوات من العمل في نشاط الحدائق الجيولوجية، والعمل في التراث الجيولوجي والتنمية المستدامة وتشجيع السياحة والقضايا البيئية).

ويتم اختيار ستة أعضاء للمجلس على أساس المجموعات الانتخابية في اليونسكو لضمان التوزيع الجغرافي. ويضم المجلس في عضويته ممثلو الشبكات الإقليمية مكونة من عشرة أعضاء، واختيار ممثلين اثنين عن كل شبكة إقليمية للحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو. وذلك باختيار ممثل لكل شبكة إقليمية تتكون من عشرون عضواً. بالإضافة إلى ذلك، فإن كل منظمة رئيسية تقدم المشورة في الجودة العلمية والتطبيقات العملية للحدائق الجيولوجية يكون لها مقعد في المجلس. ويتحصل المجلس على دعم من اثنين من أعضاء السكرتارية باليونسكو.

يتم تعيين جميع أعضاء المجلس بقرار من مدير عام اليونسكو لمدة أربع سنوات مع إمكانية التجديد لفترة أخرى. ويجتمع المجلس مرة واحدة في السنة (في شهر سبتمبر) لدراسة التقارير، وإجراء التقييم وإعداد برامج إعادة التأهيل، وتقديم التوصيات إلى مدير عام اليونسكو.

اللجان الوطنية للحدائق الجيولوجية:

أن أي من الدول الأعضاء لدى اليونسكو التي لها نشاط وطني ملحوظ في تطوير الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو وتقوم بدور فعال في هذا المجال مدعوة لأن تشكل لجنة وطنية للحدائق الجيولوجية تحت أي مسمى كأن تكون مجموعة وطنية أو فريق عمل أو منتدى وطني. ويمكن أن يتألف هذا الهيكل من:

- ممثل عن اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم

- ممثل عن المنظمة الجيولوجية الوطنية

- ممثل عن المنظمة البيئية الوطنية (الهيئة الوطنية للبيئة)

- خبير من قطاع الثقافة

- خبير من قطاع السياحة

- ممثل عن اليونسكو (مكتب اليونسكو الإقليمي أو الوطني الموجود في البلد المعني).

إجراءات التقييم:

يتم تقديم طلبات الانضمام لمبادرات الحدائق الجيولوجية لليونسكو من قبل فريق استشاري علمي والذي يتولى الإجراء بطريقة مستقلة ويستند في تقييمه على قيمة التراث الجيولوجي الوطني في البلد مقدم الطلب. ويتولى الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية (UISG) مهمة التنسيق وضمان توفر القيمة العلمية للتراث الجيولوجي في الطلب المقدم لتمكين لجنة التقييم من الحصول على كافة البيانات المطلوبة في الوقت المناسب. بما في ذلك التقييم الميداني للحديقة الجيولوجية موضوع الطلب. لقد عينت اليونسكو مجموعة من المقيمين المؤهلين لدراسة طلبات الانضمام في المناطق التي ترغب في أن يصبح فيها حدائق جيولوجية عالمية لليونسكو.

وغنى عن القول بأن المقيمين ينبغي أن يكون لهم خبرة في العمل الجيولوجي والإنمائي والتراث الجيولوجي والتنمية المستدامة، والسياحة والبيئة. وهي عناصر التقييم في طلبات الانضمام.

المؤتمر الدولي للحدائق الجيولوجية لليونسكو:

ينعقد المؤتمر الدولي للحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو كل عامين. وتوجه طلبات لاستضافة المؤتمر إلى اليونسكو قبل انقضاء ثلاثة أشهر من انعقاد آخر مؤتمر دولي للحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو. وقبول أي طلب باستضافة المؤتمر يعني أن الدولة (أو الدول) المضيفة تكون مسؤولة عن تمويل المؤتمر وتوفير الإمكانيات لانعقاده. ويكون المؤتمر مناسبة لمناقشة الإستراتيجية وتطوير الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو، وضبط آليات جديدة تكون ضرورية لنشاط الشبكة الدولية للحدائق الجيولوجية والسياسات والاستراتيجيات والتطوير والتمويل.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post