التراث الرقمي 2013: المؤتمر الدولي في مرسيليا

2013/10/28

يعقد مؤتمر دولي عن التراث الرقمي تحت رعاية اليونسكو، في مرسيليا (فرنسا) من 28 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2013. هذا المؤتمر عن التراث الرقمي 2013 سيجمع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة لمناقشة التكنولوجيا الرقمية ومدى ارتباطها بحماية وتوثيق وفهم التراث المشترك للإنسانية. المؤتمر مفتوح للجميع، فالباحثين والمهنيين في مجال التراث الثقافي والرقمي، والطلاب وصانعي السياسات هم موضع ترحيب خاص.

سيدرس المؤتمر جميع أشكال التراث، من البناء (التراث العالمي)، إلى التقاليد الثقافية وأشكال التعبير (غير المادي)، والمتاحف والقطع، والتراث الوثائقي (ذاكرة العالم).

وعلماء الآثار والمعماريين والفنانين والمؤرخين والعاملين في المتاحف والمخططين وعلماء البيئة وعلماء الانثروبولوجيا، والمهندسين، وخبراء البيئة، وعلماء الكمبيوتر، وخبراء وسائل الإعلام الجديدة، وصانعي الأفلام، وأكثر من ذلك، سيكتشفون معاً أفضل ما في التراث الرقمي. في مسارات متوازية، وعلى مدى أربعة أيام، لأفضل الممارسات والحلول المبتكرة، وكذلك اللوحات وورش العمل التعليمية، والنقاشات السياسية. كما سيتم تنظيم معرض عام وعرض لفيديو.

هذا المؤتمر هو متابعة مبادرة اليونسكو الرئيسية، وقطاع الاتصالات والمعلومات بشكل خاص، التي أطلقت قبل عام في فانكوفر، كندا، من أجل إيجاد حلول للتحديات التي تؤثر على الوصول إلى التراث الرقمي على المدى الطويل وبشكل موثوق. وفي كلمته التي ألقاها في حفل الافتتاح، تحدث السيد (جانيس كاركلينز)، مساعد المدير العام لليونسكو لشؤون الاتصالات والمعلومات، عن توقعاته من المؤتمر والحاجة إلى ضمان أن توضع قضايا التراث الرقمي على جدول أعمال التنمية العالمية.

على مدار الأسبوع، المتحدثون وغيرهم من المتكلمين سيقترحون نتائجهم التي توصلوا إليها في مجال إدارة المعرفة والحفاظ من أجل الحصول على فهم أفضل للقضايا القانونية والتقنية المتعلقة بالأشياء الرقمية. وستوفر نتائج المؤتمر الأسس لتطوير المشورة في مجال السياسة التي يمكن توفيرها لحكومات الدول الأعضاء في اليونسكو.

ويمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة حول البرنامج، وحلقات النقاش، المعرض فضلا عن التفاصيل التنظيمية على موقع المؤتمر : digital heritage 2013.org

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post