الأرض مقابل الغذاء؛ استخدام الأراضي والادارة المستدامة للمناطق الغذائية

2014/04/25

تنظم الشبكة الدولية لغذاء المناطق الحضرية (IUFN)، متابعة للمؤتمر الافتتاحي لـ « المدينة الجائعة ـ تغذية مدينة الغد » الذي عُقد في ديسمبر 2012، بالتعاون مع اليونسكو، اجتماعاً دولياً حول تحديات حوكمة الغذاء المستدام لمناطق المدن يومي 24 و25 أبريل في باريس/ فرنسا تحت رعاية بافيلون/ فرنسا، المعرض العالمي ميلانو عام 2015، وبالشراكة مع اليونسكو ووزارة البيئة والتنمية المستدامة والطاقة، والهيئة العامة للتنمية المستدامة. وسيتم تكملة الاجتماع في اليوم التالي الموافق 25 أبريل في مقر اليونسكو/ باريس.

إن تقاسم الموارد الطبيعية، وتوزيعها، واختيار استخدامها، وإدارة الصراعات التي قد تنشأ عن استخدامات مختلفة للأراضي؛ هذه هي بعض القضايا الجوهرية لحوكمة الغذاء في المناطق الغذائية. بلا أرض، لا يمكننا التفكير في بدائل إعادة الهيكلة الاقليمية لنظام غذائنا. وبلا أرض، ليس هناك مجال للنقاش حول امكانية زيادة  للاكتفاء الذاتي والغذائي المحلي.

واليوم، ومع تزايد عدد سكان العالم وزيادة تركيز البشر في المناطق الحضرية، تواجه السلطات المحلية تحدياً هائلاً لتحقيق التوازن بين التنمية الحضرية والحفاظ على الأرض التي يعتمد عليها نظامنا الغذائي. كيف يمكن ترجمة هذه التغيرات الاجتماعية من حيث المساحة والتخطيط لاستخدام الأراضي؟ ما هي تأثيراتها على استخدام الأراضي، وعلى الحفاظ على الأراضي الزراعية؟ ما هو مستقبل الأراضي الزراعية كمورد إقليمي؟ كيف يمكن التوفيق و/أو مواءمة سياسات استخدام الأراضي مع السياسات الغذائية المحلية؟

البرنامج المؤقت للاجتماع الدولي لـ « الأرض للغذاء » (Land for Food)، مبني على التفاعل. أولاً، سوف يسمح الاجتماع المفتوح لأخذ الوقت لتفكيك بعض المعتقدات الشائعة. ثم، سيُدعى المشاركون إلى المستقبل من خلال سيناريوهات استشراف « الأرض للغذاء بحلول عام 2050″. وأخيراً، ستجرى مناقشات في (12) ورشة عمل مشتركة التصميم ومتعددة التخصصات، وموجهة بحزم نحو الابتكار العملي.

رابط: برنامج الاجتماع الدولي خلال الفترة: 24ـ25 أبريل 2014، فرنسا.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post