الأحداث الرئيسية لعام 2015: قيادة الزخم لجدول أعمال التنمية الجديد

2015/03/30

تستعد اليونسكو لعام من الأحداث الكبرى (2015)، والتي سوف تقود الدعوة لمتابعة جدول أعمال تنمية عالمي جديد بعد 2015.

التقويم التالي يسلط الضوء على هذه الأحداث. ستكون ذروة هذه السنة سلسلة من الأنشطة التي ستستضيفها اليونسكو للدورة 21 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية إطار عمل الأمم المتحدة حول تغير المناخ (COP21)، خلال الفترة 30 نوفمبر إلى 11 ديسمبر، بعد وقت قصير من المؤتمر العام.

سنعمل كل ما هو ممكن للضغط من أجل اعتماد اتفاق فعال حول المناخ والذي من شأنه أن يُبقي الاحترار العالمي أقل من 2 درجة مئوية، وحماية الفئات الأكثر ضعفاً، والتخفيف من الفقر وخلق مستقبل مزدهر للجميع.

***************

9ـ10 فبراير 2015: النسخة الثالثة « التنوع البيولوجي والمناخ » مقر اليونسكو بباريس

ينظم برنامج الانسان والمحيط الحيوي (MAB)، وقطاع العلوم الاجتماعية والانسانية، وجمعية « الانسان والتنوع البيولوجي » ومعهد (مصدر الإلهام)، والندوة، في تقديم النقاش الإبداعي المفتوح على محافظة السياسة مع الجهات الفاعلة من جميع المجالات. وسيكون التركيز على إيجاد حلول ملموسة، للشباب، وللتضامن الإيكولوجي، والمبادرة وروح المسؤولية.

23ـ27 مارس 2015:  » التغيير البيئي وأسبوع المجتمع »، في مدينة بواتييه/ فرنسا، بتنظيم من قبل قطاع العلوم الاجتماعية والانسانية باليونسكو ومركز العلوم السياسية في مدينة بواتييه؛ وسيشمل الأسبوع 3 نقاط أهمها: محاكاة الطلاب لمفاوضات المناخ؛ ندوة دولية حول الأبعاد الاجتماعية لتغير المناخ؛ وسلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية.

8ـ23 أعمال الدورة 196 للمجلس التنفيذي، في مقر اليونسكو/ باريس

18ـ19 مايو 2015: المنتدى العالمي للتعليم لعام 2015؛ مدينة انشيون/ جمهورية كوريا

أكد المجتمع الدولي في المنتدى العالمي للتعليم في العام 2000 (دكار/السنغال)، التزامه بتحقيق التعليم للمجتمع بحلول عام 2015 من خلال اعتماد إطار عمل داكار؛

ستنظم اليونسكو بصفتها وكالة عالمية رائدة لتنسيق التعليم للجميع، المنتدى العالمي للتعليم لعام 2015 (WEF 2015)، من أجل الوقوف على مدى نجاحها في تحقيق التزاماتها للتعليم للجميع، وللتوصل إلى اتفاق على جدول أعمال التعليم الجديد واعتماد إطار عالمي للعمل خلال السنوات القادمة.

20ـ22 مايو 2015:  » قمة الأعمال التجارية والمناخ »، مقر اليونسكو/ بباريس

سيتم تنظيم هذه القمة من قبل الهيئة الانتاجية للميثاق العالمي الفرنسي، لرعاية المناخ، والمجلس العالمي للتنمية المستدامة (WBCSD). ومن المتوقع حضور 1300 مشارك. وستقوم القمة بتوليف حول الأفكار التجارية حول تغير المناخ، حتى يمكن سماعها من قبل المفاوضين في الدورة 21 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP21). وسيتم تخصيص يوم واحد لتمويل المناخ.

8 يونيو 2015: اليوم العالمي للمحيطات، في مقر اليونسكو/ بباريس

سيتناول هذا اليوم الروابط بين المحيطات، والمناخ، والانسانية. وسيشمل ورش عمل فنية وجلسات عامة دولية، وحرم جامعي مفتوح ومعارض لزيادة الوعي حول الجوانب العلمية والاقتصادية والاجتماعية وحوكمة المحيط.

28 يونيو ـ 7 يوليو 2015: الدورة 39 للجنة التراث العالمي، مدينة بون/ ألمانيا

ستنظر اللجنة خلال هذه الدورة في طلبات إدراج مواقع جديدة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، ودراسة حالة الصون للمواقع المدرجة بالفعل على القائمة.

7ـ10 يوليو 2015: مؤتمر دولي تحت عنوان  » مستقبلنا المشترك في ظل تغير المناخ » في مقر اليونسكو/ بباريس

سيكون هذا حدث العام العلمي بشأن تغير المناخ. وسيقوم أكثر من 1000 عالم بتأسيس الحالة الراهنة للبحث ومناقشة التدابير للتخفيف والتكييف مع تغير المناخ. كما سيكون للمندوبين الشباب مكانة عالية. وكعضو في اللجنة المنظمة، ستقوم اليونسكو بتعزيز رؤية متعددة التخصصات وهيئة مداولة للمتحدثين. وسيتم تنظيم خمس جلسات موازية من قبل اليونسكو، حول: التعليم من أجل التنمية المستدامة، والعلم/ السياسة/ علاقة المجتمع والمحيطات والمناخ، والمياه العذبة، ومعارف السكان الأصليين.

7ـ20 أكتوبر 2015 (تواريخ للتأكيد): الدورة 197 للمجلس التنفيذي لليونسكو، في مقر اليونسكو/ بباريس

26ـ28 أكتوبر 2015: منتدى اليونسكو التاسع للشباب، في مقر اليونسكو/ بباريس

سوف يشارك مندوبين من الشباب تتراوح أعمارهم بين (18ـ25 سنة)، من جميع أنحاء العالم لوضع توصيات بشأن التعليم والعلوم والثقافة والاتصال لعرضها على المؤتمر العام لليونسكو. وستعطى الأولوية لتغير المناخ مع احتمال ربط الشباب الذي يتمتع بوضع « دائرة » في الجلسة 21 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP21).

خلال شهر نوفمبر، انعقاد الدورة 38 للمؤتمر العام، (لم تُحدد التواريخ بعد)، في مقر اليونسكو/ باريس.

4ـ7 نوفمبر 2015: المنتدى العالمي للعلوم لعام 2015، في مدينة بودابست/ المجر

يتم تنظيم المنتدى العالمي للعلوم لعام 2015 (WSF) تحت موضوع « قوة التمكن للعلم » لدراسة وتسليط الضوء على العديد من الطرق التي بفضلها يحسن العلوم، ونوعية الحياة لصالح تقدم المجتمع.

وتمشياً مع السنوات السابقة، سيستكشف برنامج المنتدى لموضوعات ذات الصلة ترتبط بالشعار/موضوع المؤتمر وتوفير منصة لتحسين الحوار والتعاون بين الأوساط العلمية والقطاع الخاص، والحكومة والمجتمع المدني.

3ـ18 نوفمبر 2015 (تواريخ للتاكيد): الدورة 38 للمؤتمر العام لليونسكو، في مقر اليونسكو/ بباريس

16ـ18 نوفمبر 2015: منتدى القادة، بمقر اليونسكو/ بباريس

سيتم تخصيص نسخة عام 2015 للذكرى الـ 70 لليونسكو وذلك تحت عنوان: اليونسكو في 70. السلام والتنمية المستدامة في عالم معقد. ويشمل هذا الحوار لتطلع السياسات رؤساء الدول و/ أو الحكومات فضلاً عن ممثلين من الدول الأعضاء على المستوى الوزاري. ويهدف منتدى القادة هذا إلى أجل معالجة القضايا ذات الاهتمام الاستراتيجي، والعالمي ومتعدد التخصصات من منظور توفير التوجهات العامة لعمل المنظمة.

18ـ20 نوفمبر 2015 (تواريخ للتأكيد): الجمعية العامة للتراث العالمي، في مقر اليونسكو/ بباريس

20 نوفمبر 2015 (تواريخ للتأكيد): الدورة 198 للمجلس التنفيذي، في مقر اليونسكو/ بباريس

نوفمبرـ ديسمبر 2015: معرض بمقر اليونسكو تحت عنوان « آثار تغير المناخ على المناطق الجبلية في العالم »

بناء على مبادرة من قبل البرنامج الهيدرولوجي الدولي وبرنامج الانسان والمحيط الحيوي، سيتم تنظيم معرض لمدة شهر واحد في اليونسكو. وسوف تعرض صور بالأقمار الصناعية للمناطق الجبلية في جميع أنحاء العالم، مع التركيز على التراث الطبيعي ومحميات المحيط الحيوي. وباستخدام جداول زمنية نسبية، سيرفع المعرض الوعي حول النظم الإيكولوجية الجبلية، وتأثير تغير المناخ على هذه المناطق واقتراح تدابير التكيف.

30 نوفمبر ـ 4 ديسمبر 2015: الدورة العاشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي، بمدينة ويندهوك/ ناميبيا

1ـ4 ديسمبر 2015: المؤتمر الدولي « المياه والمدن الكبرى والتغير العالمي » في مقر اليونسكو/ بباريس

ينظم هذا المؤتمر من قبل رابطة بحوث المجتمعات المحلية في مجال المياه (ARCEAU)، بالشراكة مع البرنامج الهيدرولوجي الدولي لليونسكو، لطرح قضية الصنفرة لإدارة المياه في المناطق الحضرية في ظل تغير المناخ. وستُنشأ جمعية المجتمعات للبحوث شبكة لتسهيل التعاون بين الجهات المعنية بالمياه من خلال تبادل المعارف والممارسات المبتكرة.

23ـ28 نوفمبر 2015: اجتماعات للمجموعات الاقليمية لما قبل الدورة 21 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP21)،في مقر اليونسكو/ باريس

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post