استمرار عدم المساواة بين الجنسين في عالم الثقافة

2014/11/13

هُمشت النساء بشكل خاص من الحياة الثقافية، فهن يواجهن العديد من العوائق التي تحول دول الوصول، والمساهمة والمشاركة على قدم المساواة في المسرح والسينما والفنون والموسيقى والتراث، مما يمنعهن من تطوير إمكاناتهن الكاملة ويعيق الوصول إلى التنمية الاجتماعية المستدامة والشاملة.

يبين تقرير اليونسكو حول المساواة بين الجنسين، الحاجة إلى تعزيز النقاش والبحث والتوعية بشأن المساواة في الحقوق والمسؤوليات والفرص للنساء والرجال والفتيات والفتيان في مجالات التراث والإبداع. ويشير التقرير إلى الأعراض التي تواجهها في المجالات الأخرى للحياة الاقتصادية والاجتماعية، مثل: المشاركة المحدودة للمرأة في مواقع صنع القرار؛ والتمييز لأنشطة معينة؛ والفرص المقيدة للتعليم المستمر وبناء القدرات والربط الشبكي؛  والحصة غير المتكافئة للمرأة من أعمال الرعاية غير المدفوعة الأجر، سوء ظروف العمل (على سبيل المثال: عقد لجزء من الوقت، أو عقد عمل ثابت)، وكذلك الصور النمطية للجنسين والأفكار الثابتة حول الأدوار المناسبة ثقافياً للرجال والنساء، التي لا تستند بالضرورة على توافق المعنيين.

وبمبادرة من قطاع الثقافة باليونسكو، يجمع التقرير لأول مرة أبحاث وسياسات، ودراسات حالة، واحصائيات قائمة حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، أجرتها المقررة الخاصة للأمم المتحدة في مجال الحقوق الثقافية، السيدة فريدة شهيد، من قبل مسؤولين حكوميين، ومجموعات بحثية ومراكز بحوث وأكاديميين وفنانين ومهنيين. ويتضمن هذا التقرير توصيات في مجالات التراث والإبداع للحكومات وصانعي السياسات والمجتمع الدولي الأوسع.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post