احتفالية اليونسكو في باريس بيوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني

2013/11/29

بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني الموافق للتاسع والعشرين من نوفمبر من كل عام، وبالتعاون مع الوفد الدائم لدولة فلسطين لدى اليونسكو، تحيي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو) سنوياً في مقرها في العاصمة الفرنسية باريس يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني. تؤكد اليونسكو بذلك تمسك المجتمع الدولي بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

والجدير بالذكر أن الأمم المتحدة اعتمدت في العام 1977 للتاسع والعشرين من شهر نوفمبر يوماً عالمياً للتضامن مع الشعب الفلسطيني، معتمدة بذلك على قرارها رقم 181 والذي عُرف فيما بعد بقرار خطة التقسيم.

تتعدد المواضيع الثقافية والفنية التي تتطرق اليها الاحتفالية  في  كل عام في حين أن احتفالية هذا العام تتمحور حول دور المرأة الفلسطينية  البارز والفعال في الحياة اليومية سيّما في المجال الثقافي.

افتتحت الاحتفالية مساء يوم الخميس 28 نوفمبر، بكلمة المديرة العامة لمنظمة اليونسكو السيدة ايرينا بوكوفا، تلتها كلمة سفير فلسطين لدى اليونسكو السيد الياس صنبر؛ واختتمت بعرض لخمسة أفلام قصيرة لمخرجات فلسطينيات هن : ليلى كيلاني  وآثارالجديلي وآلاء الدسوقي وغادة الطيراوي وفاديا صلاح الدين و لاريسا صنصور.

المصدر: مندوبية فلسطين لدى اليونسكو

Print This Post