اجتماع مشترك للجنتي البرنامج والمالية في اليومين الرابع والخامس للدورة 189 للمجلس التنفيذي

2012/03/8

عقدت لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية واللجنة المالية والإدارية بتاريخ  6 و 7/3/2012 اجتماعاً مشتركاً درستا فيه كل القضايا المحالة إليهما بشكل مشترك من المجلس التنفيذي لإصدار التوصيات بشأنها.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع المشترك لهذين اليومين:

البند 4: تقرير المديرة العامة عن تنفيذ البرامج والميزانية وعن النتائج المحققة في فترة العامين السابقة 2010-2011 (35 م/5). ودرس الاجتماع مشروع القرار الذي تقدمت به كل من: الدنمرك وغرينادا وايطاليا وسانت لوسيا والمملكة المتحدة البريطانية وتم اعتماده بعد إجراء عدة تعديلات عليه.

البند 15: الوضع المالي للمنظمة وآثاره على تنفيذ الوثيقة 36 م/5، تقرير المديرة العامة عن الوضع فيما يتعلق بالتدفقات النقدية للمنظمة بعد أن قدم نائب المديرة العامة عرضاً للموضوع تحدث ممثلو الدول الأعضاء (3 دقائق) لكل وفد. ثم تحدث ممثلا اتحادي الموظفين، وكذلك مساعد المديرة العامة للتربية ومساعدة المديرة العامة للعلوم الإنسانية.

وبين نائب المديرة العامة أن الميزانية الجديدة هي الميزانية التي فرضها الواقع الجديد وبين عليها لاعتبارها أسوء الاحتمالات وسيضاف عملياً إليها من صندوق الطوارئ الذي بدأت الأموال تصل إليه، أما بالنسبة لإعادة الهيكلة والإصلاح فإنها إجراءات دائمة وليست مؤقتة أي أنها ستبقى حتى وأن تحسن الوضع المالي للمنظمة.

تم اعتماد مشروع القرار 8 بعد أن أجريت عليه عدة تعديلات.

البند 5: تقرير المديرة العامة عن متابعة تنفيذ القرارات التي اعتمدها المجلس التنفيذي والمؤتمر العام في دوراتهما السابقة. وقد تحدث عن الموضوع كل من مساعد المديرة العامة للتخطيط الاستراتيجي ومساعد المديرة العامة للعلاقات الخارجية الذي تناول مسألة اطالة مدة الاستشارات الإقليمية.

وقد تم النظر في مشروع القرار المقدم من الدنمرك واسبانيا والمملكة المتحدة البريطانية فقرة، فقرة وأقر بعد إجراء تعديلات عديدة عليه.

البند 6: تقارير المديرة العامة عن مسائل محددة: القرارات والأنشطة الحديثة للمنظمات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة ذات الأهمية بالنسبة إلى أعمال اليونسكو 189 م ت/6 الجزء الأول.

وتم تناول مشروع القرار الوارد في الفقرة 12 من الوثيقة 189 م ت/6 الجزء الأول حيث تم اقرار المشروع بعد تعديل الفقرة الثالثة منه وإضافة فقرتين اضافيتين تدعو احداهما المديرة العامة إلى دمج وسائل لليونسكو بهدف متابعة القرارات ذات الصلة لمنظومة الأمم المتحدة في عملية إعداد 37 م/4 و م/5 وتدعو الفقرة الأخرى المديرة العامة إلى تضمين التقرير القادم في الدورة 191 في هذا البند معلومات حول التقييم الخارجي المستقل لمنظومة الأمم المتحدة  والمتابعة الممكنة لليونسكو.

البند 6: تقارير المديرة العامة حول مسائل محددة/ التحضير للمؤتمر الدولي الثالث بشأن التعليم في المجال التقني والمهني (189 م ت/6 الجزء الثاني و 189 م ت/ إعلام 10).

قدم  هذا البند مساعد المديرة العامة للتربية وتمت دراسة مشروع القرار الوارد في الفقرة 9 من الوثيقة 189 م ت/6 الجزء الثاني، حيث اعتمده الاجتماع المشترك بعد إضافة فقرتين جديدتين (4 و 5) تهنئ احداهما المديرة العامة على استشارة الدول الأعضاء والمعنيين حول المشروع النهائي قبل انعقاد المؤتمر العام بوقت كاف وتدعو الأخرى المديرة العامة إلى تقديم استنتاجاتها في الدورة 190 المقبلة للمجلس التنفيذي بشأن التدريب التقني والمهني عند مناقشة التقرير الأولي حول الدراسة التي تتم في منتصف الطريق بشأن تطبيق إستراتيجية التعليم والتدريب التقنيين والمهنيين.

البند 18: العلاقات مع الدول الأعضاء والمنظمات الدولية غير الحكومية والشركاء غير الحكوميين/ المنتدى العالمي للثقافات – نابولي 2013: مشروع اتفاق اطاري بين اليونسكو ومؤسسة المنتدى العالمي للثقافات في نابولي.

قدم مساعد المديرة العامة للثقافة عرضاً مختصراً للموضوع تم تحدث ممثل اسبانيا لتأييد المشروع والتذكير بأن هذا المنتدى ابتدأ في برشلونة في اسبانيا، ثم عرض مشروع القرار الوارد في الفقرة 9 من الوثيقة 189 م ت/18 الجزء الثاني على الاجتماع فقرة، فقرة واعتمد القرار بأكمله دون تعديل.

البند 10: المعاهد والمراكز من الفئة (2) بيانات خاصة بالمعاهد والمراكز القائمة.

أجرت عدة دول مداخلات حول الوثيقة 189 م ت/إعلام 5 ثم اعطى مساعد المديرة العامة للتخطيط الاستراتيجي بعض الشروحات حول الموضوع. ولم يقترح في هذا البند أي مشروع قرار.

البند 23: اقتراح إنشاء مركز في سري لانكا لتنمية قدرات المعلمين في جنوب آسيا بوصفه مركزاً من الفئة (2) يعمل تحت رعاية اليونسكو.

قام مساعد المديرة العامة للتربية بعرض للموضوع وأوضح أن معلومات متكاملة متوفرة على الانترنت، واعتمد الاجتماع المشترك مشروع القرار الوارد في الفقرة 7 من الوثيقة 189 م ت/23 بكامله.

البند 16: مرفق الإشراف الداخلي: التقرير السنوي لعام 2011.

قدم مسؤول الإشراف الداخلي عرضاً عن الموضوع، ثم تناولت الحديث عديد من الوفود للاستفسار وإبداء الملاحظات. ثم أجاب مسؤول الإشراف الداخلي ومساعد المديرة العامة للعلاقات الخارجية الذي تحدث عن السياسة الخاصة بتخفيض النفقات في بعض المجالات ولاسيما المنشورات التي طلبت منهم المديرة العامة تخفيضها بنسبة 50 بالمائة.

ثم اعتمد مشروع القرار الوارد في الفقرة 16 من الوثيقة 189 م ت/16.

وقامت بعض الدول بتقديم مشروعي قرارين تم الدمج بينهما واعتماد مشروع قرار واحد مع بعض التعديلات.

البند 11: متابعة التقييم الخارجي المستقل لليونسكو واضطلاع المجلس التنفيذي بمهمة الرصد، تقرير المديرة العامة عن التقدم المحرز في تنفيذ التوصيات.

وقد قدمت كل من الدنمرك وسانت لوسيا والولايات المتحدة الأمريكية صيغة معدلة لمشروع القرار الوارد في الفقرة 7 من الوثيقة م ت/11، جاءت في وثيقة منفصلة تحمل رقم:

189EX/FA/PX/DR4)) تم اعتمادها بعد إجراء تعديلات عليها.

وقررت اللجنتان تأجيل البندين 21 (حول جائزة اليونسكو – أوبيانغ أنغيما امباسوغو الدولية للبحوث في مجال علوم الحياة) و 24 (حول استجابة اليونسكو للوضع في الجمهورية العربية السورية) لبعد ظهر يوم الخميس نظراً لتأخر الوقت.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post