وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في زيارة إلى اليونسكو

2012/09/13

قام (د. ابراهيم محمد صالح) وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة إلى اليونسكو لترأس وفد بلاده (ليبيا) في اجتماع اللجنة التوجيهية السابع  لمشروع تنمية القدرات في تقنية المعلومات للتعليم العالي والبحث العلمي الذي انعقد بمقر اليونسكو بتاريخ 4/9/2012.

يأتي هذا الاجتماع في وقت تسعى فيه ليبيا إلى بناء إستراتيجية جديدة للتعليم العالي والبحث العلمي وتتطلع إلى تحقيق نهضة تكنولوجية وبحثية مستندة على المخزون البشري في ليبيا والتقدم المحرز على المستوى الدولي. وبعد أن أنعقد الاجتماع التأسيسي بطرابلس في شهر مارس الماضي لبداية مرحلة جديدة في تنفيذ المشروع الذي أبرم بين اليونسكو وقطاع التعليم العالي في السنوات الماضية.

انعقد الاجتماع السابع للجنة باليونسكو لدراسة جملة من الموضوعات منها:

استعراض مكونات المشاريع التجريبية لبناء القدرات الوطنية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتعليم العالي في ليبيا مركزة في الوقت الحاضر على الجامعات: بنغازي – طرابلس – سبها – وإدارة البعثات وديوان الوزارة والمشاريع التجريبة الصغرى التي هي قيد التنفيذ الآن في كل من: كلية الهندسة/ بنغازي، وكلية الهندسة/ طرابلس.

ودرست اللجنة في هذا الاجتماع الملامح الرئيسية للوثيقة المنقحة للمشروع والتي ستتبلور بعد انتهاء البعثة الفنية لليونسكو من مهمتها في ليبيا المقرر لها مدة أسبوعين تبدأ بتاريخ 22 سبتمبر 2012.

ومن المتوقع أن يعاد تصميم المشروع وفق رؤية جديدة ستطرح هذه الرؤية في اجتماع اللجنة المقبل المقرر له أوائل شهر أبريل من العام القادم. بعد أن يكون كل من:

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واليونسكو قد درسوا هذا المقترح وأجريت عليه التعديلات اللازمة.

لقد عبر سعادة الوكيل أثناء حضور الاجتماع على رغبة الوزارة  في الاستمرار في التعاون الكامل مع اليونسكو، وطلب أن يساهم المشروع في تحديث قطاع التعليم العالي والبحث العلمي معتمداً في ذلك على تقنية المعلومات والاتصالات. كما أشار إلى إمكانية التوسع في استخدام هذه التقنية لتشمل كل مرافق ومؤسسات التعليم العالي ولا تنحصر في المواقع الخمسة المستهدفة من المرحلة الحالية للمشروع. وأشار إلى أن ليبيا تتطلع إلى رفع مستوى التعاون مع اليونسكو إضافة الى مجال تقنية المعلومات وبناء القدرات ليشمل الجوانب المؤسسسية والبنى التحتية المتعلقة بالتطبيقات المعلوماتية وتقنيات الأتصالات.

وأثناء وجوده في اليونسكو عقد السيد الوكيل اجتماعاً موسعاً للمشرفين على المشاريع الليبية في اليونسكو وحثهم على مواصلة العمل والاسراع في التنفيذ، وخاصة في كل من المشاريع التالية:

·   مشروع جامعة سرت

·  مشروع كلية الهندسة/ جامعة بنغازي

·  المشاريع التي تتولى الهيئة الوطنية للبحث العلمي الإشراف عليها، وإدارتها (مشروع مركز التقنيات الحيوية، ومشروع محطة الرصد الزلزالي)

كما طلب تقديم مقترحات حول مجالات أخرى للتعاون وركز في ذلك على إمكانية التعاون في مجال الطاقات المتجددة؛ ويعمل الآن فريق من اليونسكو لإعداد تصور حول الموضوع.

وقد رافق السيد الوكيل في هذه الزيارة كل من:

-  د. موسى محمد موسى (رئيس جامعة سرت)

-  د. محمود الأوجلي (عضو هيئة تدريس كلية الهندسة/ جامعة بنغازي)

-  الأستاذ/ خالد القروى (من ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي)

-  بالإضافة إلى مندوب ليبيا لدى اليونسكو (عبد السلام القلالي)

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post