ورشة عمل تركيبية للعلوم والسياسات عن تأثيرات تغير المناخ على المناطق الجبلية الرئيسية في العالم

2014/01/24

ينظم البرنامج الهيدرولوجي الدولي لليونسكو (IHP)، خلال الفترة: 23ـ24 يناير 2014 في مقر اليونسكو/ باريس، ورشة عمل للعلوم والسياسات التجميعية عن تأثيرات تغيّر المناخ على المناطق الجبلية الرئيسية في العالم، بناء على نتائج حلقات العمل الاقليمية الثلاثة التي نظمت في عام 2013.

ستناقش ورشة العمل هذه، ورقة لنظرة عامة شاملة وموجز للسياسات العامة، تهدف الى تعزيز الحوار وتشجيع المزيد من الأنشطة البحثية والتوعية بشأن تأثيرات تغّير المناخ في المناطق الجبلية.

وفي إطار عمل مشروع منصة اليونسكو عن تغيّر المناخ، « آثار تغيّر المناخ على المناطق الجبلية الرئيسية في العالم »، والبرنامج الهيدرولوجي الدولي(IHP)، وبالتعاون مع برنامج الانسان والمحيط الحيوي (MAB)، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، والمركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال (ICIMOD) وأمانة شراكة الجبال في المنظمة الدولية للتغذية والزراعة، نظمت ثلاثة حلقات عمل إقليمية لجمع مساهمات من آسيا (نيبال ـ مارس 2013)، وأمريكا اللاتينية (كوستاريكا ـ أغسطس 2013)، وأفريقيا (كينيا سبتمبر 2013).

وبناء على نتائج حلقات العمل الاقليمية هذه، ستنظم اليونسكو والبرنامج الهيدرولوجي الدولي ورشة العمل هذه للعلوم والسياسات التجميعية على آثار تغيّر المناخ في المناطق الجبلية من العالم.

ستجمع ورشة العمل، صناع السياسات، والخبراء، وأصحاب المصلحة لاستعراض التوصيات الصادرة عن ورش العمل الاقليمية ومناقشة موضوعات تأثيرات تغيّر المناخ، واستراتيجيات التكيّف، وادارة المخاطر، وتوجيهات السياسة العامة المرنة تجاه المناخ للتنمية في المناطق الجبلية. كما ستناقش ورقة لنظرة عامة شاملة وموجز للسياسات العامة.

سوف تلفت نتائج ورشة العمل انتباه الحكومات ووكالات الأمم المتحدة، وستصب في عمليات جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد عام 2015. وبناءً على ذلك، فإن النتائج ستساهم في عمليات أخرى مثل منتدى الجبال العالمي واتفاقية الأمم المتحدة الاطارية (COP 20)، في ليما/ بالبيرو في عام 2014.

وأخيراً، ستوفر ورشة العمل أيضاً مساهمات لتنفيذ المرحلة الثامنة من البرنامج الهيدرولوجي الدولي (IHP-VIII)؛ « الأمن المائي: الاستجابات على التحديات المحلية والاقليمية والعالمية »، 2014ـ2021.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post