نقاش حول مستقبل التعلم النقال عبر الإنترنت (mLearning)

2014/09/22

ستعقد اليونسكو بالشراكة مع « تعليم سريع إلى الأمام » مناظرة « إتحاد أكسفورد » عبر الأنترنت خلال الفترة: 18ـ26 سبتمبر 2014.

لقد أثار التعلم النقال مجدداً مناقشات حول إمكانيات التكنولوجيا في التعليم. وهو يُنظر إليه في كثير من الأحيان على أنه فرصة للتحول التعليمي، والتوسع في التعلم المنزلي، والوصول إلى السكان المهمشين من منظور جغرافي و/أو اجتماعي، ويغطي هذا النقاش الفرص والتحديات المتنامية التي تواجه التعلم النقال (mLearning) اليوم.

وتعتز اليونسكو بإدارة السيدة باربرا رينولدز(غيانا) للنقاش، مع السيد ستيف فوسلو (جنوب أفريقيا) لطرح وجهة النظر المثالية، والسيد أسامة مانزر (الهند) لأخذ المنظور الواقعي في النقاش.

ويتم في هذه المناقشة الاستفادة من تجربة السيد ستيف فوسلو كأخصائي في التعلم النقال في البلدان النامية لإقناع الجمهور ـ وكذلك منافسيه ـ أن التعلم النقال هو هنا بالتأكيد ليبقى. وكواقعي، سيكون عمل السيد مانزر دحض نظرة فوسلو المثالية بالحقائق والوقائع القاسية للتعلم النقال في عالم ونظم التعليم اليوم.

سيتم استكشاف موضوع التعلم النقال بالكامل على مدار 9 أيام، مع نقاش يتمحور بشكل واضح حول ثلاث مراحل رئيسية للمناقشة:

1) الافتتاح: 18 سبتمبر 2014

2) الدفوع: 23 سبتمبر 2014

3) الاختتام: 26 سبتمبر 2014

ومع العديد من الفرص للمشاركة، سيسمح هذا النقاش حول التعلم النقال  للمشاركين ببساطة المتابعة، التصويت أو التعليق ـ جميعه على منصة اليونسكو للقمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS). ويمكن للمهتمين إنشاء حساب والمشاركة في النقاش من خلال زيارة موقع « مناظرة أكسفورد حول التعلم النقال ».

من هم المشاركون؟

السيد ستيف فوسلو، هو متخصص في التعلم النقال مع تركيز خاص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلدان النامية. وهو حالياً رئيساً لبيرسون موبايل (Mobile at Pearson) بجنوب أفريقيا، حيث تولى مسؤولية وضع استراتيجية التعلم النقال للشركة وتنفيذ مشاريع رئيسية. وهو أيضاً مؤسس (m4lit) الهواتف النقالة لمحو الأمية، وعمل فوسلو في جنوب أفريقيا وكينيا من أجل إظهار فائدة الأجهزة النقالة في تشجيع القراءة والكتابة عند الشباب.

السيد أسامة مانزر، هو منظم تحول اجتماعي يقود مهمة التغلب على حاجز المعلومات بين القطاع الريفي في الهند وبين ما يسمى بالمجتمع المتطور، من خلال مؤسسة التمكين الرقمي (DEF). عمل مانزر على دراسات حالة حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتنمية (ICTD) في أكثر من 2000 قرية في الهند وجنوب آسيا.

السيدة باربرا رينولدز، هي حالياً مساعدة نائب رئيس جامعة غيانا للشؤون الأكاديمية. وقبل ذلك، كانت رئيسة للتعليم في منظمة إنقاذ الأطفال في المملكة المتحدة، وأمضت قبل ذلك اثنين وعشرين عاماً مع اليونيسف في مجموعة من الوظائف بما في ذلك مهام التمثيل والبرامج في التعليم وحماية الأطفال والابتكار.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post