نشاط مكتب اليونسكو بالقاهرة في مجال تدريب الاعلاميين

2012/05/5

نظم المكتب الاقليمي لليونسكو بالقاهرة ورشة عمل تدريبية حول تغطية الانتخابات للصحفيين المصريين في قطاع المطبوعات الاقليمية ووسائل الاعلام الالكترونية . وتأتي ورشة العمل هذه ضمن سلسلة من ورش العمل التي نفذت في القاهرة في الفترة : 22-26/4/2012 واستهدفت  تعزيز قدرات الصحفيين في مجال تغطية الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر.

شارك في ورشة العمل هذه أكثر من عشرين مهنيا من وسائل الاعلام العاملة في المجالين : العام والخاص، وفي وسائل الاعلام الأليكتروني جاءوا من مختلف محافظات مصر ، وكانت ، ورشة العمل هذه ، سببا في زيادة معرفتهم بأساسيات تغطية الانتخابات .

تناولت ورشة العمل مواد التدريب على القواعد والنظم الانتخابية الحالية في مصر، واجراءات السلامة للصحفيين أثناء قيامهم بالتغطيات الانتخابية ، وأثناء وجودهم في التجمعات السكانية فضلا » عن منهجية تحليل البرامج الانتخابية ، وملاحظة توجهات الرأي العام بشأنها.

تعرف المشاركون أيضا » على كيفية تطبيق القيم المهنية لتقديم معلومات صادقة وموضوعية ومتوازنة والتي هي من أساسيات اجراءات التغطيات الانتخابية النزيهة ، كما تم تحصيل المهارات عن أفضل الممارسات ذات الصلة بتغطية الانتخابات .

كانت ورشة العمل هذه هي الثالثة في سلسلة من التدريبات على تغطية الانتخابات  التي ينظمها المكتب الاقليمي لليونسكو في القاهرة، وكانت ورشة العمل السابقة في خريف عام 2011 قبل الانتخابات البرلمانية في مصر.

ندعو – من هذا الموقع – مكتب اليونسكو الاقليمي بالقاهرة  أن يقوم بمهامه تجاه البرامج التدريبية في ذات الموضوع الواجب  تنفيذها في ليبيا. وتتأسس هذه الدعوة على ثلاثة مرتكزات أساسية هي :

 

-      أولا: ان مكتب اليونسكو الاقليمي بالقاهرة هو المكتب المكلف برعاية أنشطة اليونسكو في ليبيا، ومن ثم عليه أن يوزع الأنشطة بالتوازن بين الدول التي تقع في نطاق عمله (مصر ، ليبيا ، السودان).

-      ثانيا : ان الدعم المخصص لأنشطة الاعلام والصحافة لدى المكتب يشمل دول الربيع العربي (مصر ، ليبيا ، تونس) ومن ثم ينبغي أن تحظى هذه الدول جميعها نصيبها من النشاط المتعلق بتنمية القدرات في مجال الاعلام دون تمييز.

-      ثالثا : ان ليبيا متوجهة الى انتخابات سواء على المستوى المحلي أو الوطني مثلها في ذلك مثل مصر، وحاجتها الى البرامج التدريبية في مجال الصحافة والاعلام مثل حاجة مصر أو أكثر. وبهذا ينبغي على مكتب اليونسكو الاقليمي بالقاهرة ان يولي اهتماما بالبرامج التدريبية في مجال الاعلام في ليبيا مثل اهتمامه بهذه البرامج التدريبية في مصر.

 

المصدر : مندوبية ليبيا استنادا » لما صدر عن اليونسكو    

Print This Post