مطالبة اليونسكو للمساهمة في الدراسة العامة التي تجريها بشأن الإنترنت

2014/04/18

تدعو اليونسكو المعنيين والخبراء إلى المساهمة في دراستها بشأن القضايا المتعلقة بالإنترنت والخيارات المستقبلية التي ستدرج في إطار ولايتها. ويُرجى تقديم الردود قبل 30 نوفمبر 2014. وتُشجع الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والجامعات والمنظمات الدولية والمجتمع التقني على المشاركة.

وتأتي هذ الدراسة القيمة تطبيقاً للقرار 52 الذي وافقت عليه الدول المائة وخمس وتسعون الأعضاء في اليونسكو التي اجتمعت في الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام في نوفمبر 2013. وستنشر نتائج هذه الدراسة العام المقبل في شكل تقرير يقدم إلى الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو في نوفمبر 2015.

وتتمثل الدراسة في استبيان ومشاورات واسعة النطاق بما فيها مشاورات نظمت مع الدول الأعضاء في اليونسكو وأثناء مناسبات مثل الاجتماع الدولي مع جهات معنية متعددة بشأن مستقبل إدارة الإنترنت والمناسبات رفيعة المستوى كمؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات والتحالف من أجل الحرية على الانترنت ومنتدى استوكهولم بشأن الإنترنت و منتدى حوكمة الإنترنت، إلخ.

وطبقاً للقرار الصادر عن المؤتمر العام، تغطي الدراسة المجالات الأربعة التالية الواردة في إطار ولاية اليونسكو: (أ) الانتفاع بالمعلومات والمعرفة، (ب) حرية التعبير، (ج) احترام الحياة الشخصية، (د) الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات. كما تقدم الدراسة خيارات ممكنة للعمل في هذا المجال مستقبلاً.

وصيغ تصدير الدراسة بعد مرحلة أولى من المشاورات. ويتمثل الإطار الرئيسي للدراسة في مشروع مفهوم كونية الإنترنت الذي يلخص المبادئ الرئيسية المتعلقة بالإنترنت في إطار ولاية ومجالات اختصاص اليونسكو أي أن الإنترنت يجب أن: (أ) تستند إلى حقوق الإنسان، (ب) تكون « مفتوحة »، (ج) و « متاحة للجميع »، (د) وتشارك فيها أطراف متعددة.

و ترحب اليونسكو بكل مساهمة يمكنكم تقديمها بشأن أي من هذه المسائل.

ولإرسال تعليقاتكم على هذه المسائل يمكنكم الكتابة إلى العنوان التالي: internetstudy(at)unesco.org

المصدر: اليونسكو

Print This Post