منتدى رؤساء الدول والحكومات والمنتدى الوزاري في المؤتمر العام لليونسكو

2013/08/6

يمثل منتدى القادة حواراً استشرافياً في مجال السياسات يشارك فيه رؤساء الدول والحكومات فضلاً عن ممثلي الدول الأعضاء على المستوى الوزاري. وسيتمحور النقاش في المنتدى حول موضوعات ذات أهمية استراتيجية وعالمية وذات طابع جامع للتخصصات بغية تقديم التوجهات العامة لعمل المنظمة. ويسعى منتدى القادة إلى الارتقاء بأهمية وجاذبية حضور المؤتمر العام بالنسبة إلى ممثلي الدول الأعضاء على أعلى المستويات، سواء لفائدتهم أو لتسليط الأضواء على المنظمة.

ويدعى عدد من رؤساء الدول أو الحكومات، من بين الوزراء المشاركين في المؤتمر العام، إلى إلقاء كلمات رئيسية بشأن موضوع استشرافي يتعلق برسالة اليونسكو، لإطلاق عملية النقاش والتأمل الرفيعة المستوى بشأن السياسات العامة.

وسعياً إلى إثارة مناقشات مفتوحة وحيوية ومثمرة، سيركز المنتدى على موضوع محدد أو على مجموعة من الموضوعات سبق تحديدها، وستتم إدارة مناقشات المشاركين على نحو يشجع التفاعل بين المشاركين.

وينقسم منتدى القادة، الذي ينُظم كحدث يستغرق يوماً ونصف اليوم (6، 7 نوفمبر 2013)، إلى ثلاث جلسات يدوم كل منها نصف يوم، ويدور جميعها حول الموضوع ذاته أو يتناول كل منها موضوعاً محدداً مختاراً.

والموضوع المقترح لمنتدى القادة هو:

* قيام اليونسكو بتعبئة الجهود من أجل الإسهام في خطة التنمية لفترة ما بعد عام 2015 عن طريق التربية والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات

يُستهل منتدى القادة بكلمات افتتاحية موجزة يدلي بها رئيس المؤتمر العام، ورئيس المجلس التنفيذي والمديرة العامة.

وصُممت فترة منتدى القادة التي يشارك فيها رؤساء الدول والحكومات بحيث تخضع المناقشات التي ستدور بين الشخصيات المشاركة لإدارة مدير النقاش وتحافظ في الوقت ذاته على طابعها المفتوح. وسيترأس كل جلسة من الجلسات أحد المسؤولين المنتخبين التابعين للمؤتمر العام (أي رئيس المؤتمر العام أو نائب الرئيس – ويترتب هذا الأمر قبل انعقاد الاجتماع).

وخلال جلسات المنتدى الوزاري، يكون لكل مشارك ثلاث دقائق كحدٍ أقصى للمداخلات خلال النقاش المفتوح الذي يتولى توجيهه مدير النقاش. وقد يوصي مدير النقاش، عند الاقتضاء، بأن تكون مدة المداخلات أقصر بحيث تتيح إدلاء المشاركين بعدة بيانات. ويشجَع المشاركون، في هذا الإطار، على إجراء مناقشات فيما بينهم بدلاً من قراءة بيانات حُضرت سابقاً. وإذا ما رغب الوزراء في تقديم بيان كتابة، يمكن توزيع النص الكامل لهذا البيان ونشره ليكون متاحاً على بوابة اليونسكو الإلكترونية.

وإذا كان أحد الوفود ممثلاً بشخصية أخرى غير الوزير، سوف يُدعى هؤلاء الممثلون لتناول الكلمة في المنتدى بعد حصول جميع الوزراء على الفرصة للحديث. ولن يحق لأي متحدث في درجة أقل من نائب الوزير أو وكيل الوزارة أن يتناول الكلمة خلال المناقشات الوزارية.

ويجب أن يكون الشخص الذي يقع عليه الاختيار لإدارة النقاش شخصية دولية مطلعة، مشهود لها بالنزاهة والقدرة على إدارة وتسيير الحوار الشيّق والبناء بين القادة والوزراء.

وتُبذل الجهود لتحقيق أقصى قدر ممكن من التوعية والدعاية لمشاركة الوزراء في أعمال المؤتمر العام عن طريق اتخاذ الترتيبات اللازمة لنقلها من خلال البرامج التلفزيونية المخصصة، سواء كانت على الهواء مباشرة أو مسجلة، عن طريق قنوات الإذاعة والتلفزيون الفرنسية والدولية وخدمات الإنترنت.

وتقوم الأمانة (مكتب التخطيط الاستراتيجي) بإعداد تقرير موجز يتضمن الخطوط الرئيسية للمداولات والاستنتاجات على النحو الذي يلخصها به مدير النقاش، ويُنشر هذا التقرير على هيئة وثيقة إعلامية يصدرها المؤتمر العام.

ومثلما هو الحال في جميع الجلسات العامة، تتاح على الفور محاضر مؤقتة غير منقحة، ثم تُنشر المحاضر الحرفية ضمن المجلد الثاني من سجلات المؤتمر العام.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً على ما صدر من اليونسكو

Print This Post