منتدى المستقبل يستشرف مستقبل أفريقيا

2013/03/18

عقد في مقر اليونسكو بتاريخ 11 مارس 2013، منتدى المستقبل لليونسكو حول موضوع: « توقع مستقبل أفريقيا ما وراء نماذج اللحاق والالتقاء ».

وتعتبر منتديات المستقبل لليونسكو فرصاً لاستكشاف صوراً مختلفة من المستقبل والتساؤل بشأنها وبكيفية تأثيرها على ما نراه ونفعله في الوقت الحاضر. وشارك في هذا المنتدى عدد من المتحدثين، الخبراء في استشراف مستقبل أفريقيا من وجهات نظر مختلفة، وقاموا بتقديم النموذج الذي استخدموه لوصف توقعاتهم الخاصة بمستقبل أفريقيا، وتقييم علاقته بالنماذج الحالية للتنمية.

وتناول منتدى المستقبل مسألتين:

الأولى: إلى أي مدى تجد التوقعات الحالية حول مستقبل أفريقيا جذورها في نماذج ترسم في الأساس منعرجات سلكها آخرون من قبل، ويعتقد أن أفريقيا ستسلكها اليوم بهدف اللحاق بالركب؟

وبمعنى آخر، هل ينظر الناس إلى الحاضر من خلال مستقبل هو مجرد استقراء تعميمي لتجارب سابقة؟

الثانية: هل بالإمكان البدء بإدراك ملامح النماذج المميزة في التنظيم المجتمعي، وهل صور المستقبل المبنية على هذه النماذج الجديدة توفر رؤى مختلفة في امكانات الحاضر لتشخيص الخيارات واتخاذ الإجراءات؟ هل النماذج الجديدة خاصة بواقع مجتمعات مميزة للغاية، يتم اختراعها من أجل التفكير بالمستقبل؟ وماذا تكشف هذه النماذج الجديدة بشأن الفرص في الوقت الحاضر؟

شارك في المنتدى:

· (تشارلز شوكوما سولودو) – الحاكم السابق للبنك المركزي النيجيري.

· (مواييلا تشييمبي) – مدير معهد الجغرافية – السياسية الإفريقية، جامعة نانسي/ فرنسا.

·  (تشارلز روبرتسون) – كبير الاقتصاديين ورئيس الإستراتيجية الكلية في مؤسسة (رينيسانس كابيتال Renaissance Capital)، مؤلف كتاب (أسرع مليار: القصة وراء الثورة الاقتصادية لإفريقيا).

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post