معهد اليونسكو للتعليم في مجال المياه ومركز عبد السلام للفيزياء النظرية؛ بند على جدول أعمال لجنة العلوم الطبيعية في المؤتمر العام لليونسكو

2013/08/19

أن معهد اليونسكو للتعليم في مجال المياه (هولندا) ومركز عبد السلام الدولي للفيزياء (تريستي/ ايطاليا) هما مركزين من الفئة 1 لليونسكو ويعملان بإشراف قطاع العلوم الطبيعية بالمنظمة؛ ومن ثم فهما من اختصاص المؤتمر العام للنظر في خططهما وبرامجهما وإصدار ما يراه بشأنهما من قرارات.

لذا فإن نشاط كل من هذين المركزين يقع ضمن جدول أعمال لجنة العلوم الطبيعية بالمؤتمر العام والذي ستتناوله من خلال التقارير الواردة بالخصوص. ومن المتوقع أن تنتهي اللجنة المعنية إلى نتائج وفق السياق التالي:

أولاً: معهد اليونسكو للتعليم في مجال المياه

النتائج المنشودة في إطار هذا المعهد هي:

1- تعزيز التنمية المستدامة من خلال برامج التعليم والتدريب في مجال المياه التي تستهدف البلدان النامية في المقام الأول.

2- تعزيز القدرات البحثية الخاصة بقطاع المياه، التي تركز على الموضوعات المتعلقة بالأهداف الإنمائية للألفية وتستهدف في المقام الأول حل المشكلات في البلدان النامية.

3- زيادة القدرة على دعم المنظمات المحلية المعنية بالمياه.

ثانياً: مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية

النتائج المنشودة في إطار هذا المركز هي:

1- توسيع نطاق الخبرة العلمية للمركز لكي يشمل مجالات بحثية جديدة، من خلال تعزيز البحث الجامع بين التخصصات، وتدعيم البرامج في مجالات البحث الجديدة (الطاقة المتجددة، والبيولوجيا الكمية، والحوسبة العالية الأداء).

2- تعزيز القدرات في مجال العلوم الأساسية ولاسيما في الفيزياء والرياضيات في البلدان النامية من خلال تأهيل العلميين وتدريبهم.

3- توسيع نطاق تأثير الأنشطة التي يضطلع بها المركز الدولي للفيزياء النظرية واليونسكو، من خلال تعزيز أنشطة التوعية، وإنشاء مؤسسات إقليمية شريكة للمركز، والقيام بأنشطة إقليمية تمولها المؤسسات المحلية، وتحسين التقنيات التي تعتمد على الانترنت لتوفير التعليم في مجال العلوم والانتفاع بالمعارف.

 

رابط للبرنامج الرئيسي الثاني: تسخير العلوم لإحلال السلام وتحقيق التنمية المستدامة – معاهد ومراكز اليونسكو في مجال العلوم (من مشروع البرنامج والميزانية -37م/5) 

 

المصدر: اليونسكو (بتصرف)

Print This Post